أفلام الحرب في السينما العالمية (١ ٢)

حوالي ٦ سنوات فى تيار

من الصعب‏، ‏بل من غير المنطقي‏، ‏تصنيف فيلم عربي أو أميركي على أنه فيلم سياسي‏، ‏فكل فيلم يفترض فيه أنه انعكاس لواقع معين اجتماعي وسياسي وتاريخي واقتصادي‏، ‏وإذا طالعنا مواقع الإنترنت‏ المعنية بالسينما العالمية‏، سنجد أنه لا يوجد تصنيف محدد لما يمكن أن يسمى بأفلام سياسية أو أفلام اقتصادية‏، وربما كان هناك تصنيف لما يسمى بـ‏ «أفلام الحروب- War Films»، وحتى هذا النوع من الأفلام لا يعني أن الفيلم لا يستعرض الحرب في حد ذاتها‏، وإنما يعرض قصة درامية على هامش نزاع عسكري معين‏.‏
وإذا تناولنا مثلا فيلم‏ «السقوط المروع- ‏Falling Down‏»‏ لمايكل دوغلاس الذي يكاد يكون النسخة الأميركية من فيلم «الإرهاب والكباب» للفنان عادل إمام‏،‏ إذ يحكي قصة مواطن عادي تطحنه الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتدفعه لأن يرتكب مخالفة‏، ثم جنحة‏، ثم جريمة‏، ‏ويمسك بالسلاح ويقتل‏،‏ قبل أن يتحول إلى‏ «إرهابي‏» تقاتله حكومته نفسها التي هي السبب في وصوله إلى هذا الحد‏!‏ إذا تناولنا قصة هذا الفيلم على أنه سياسي سنكون قد ظلمنا البعد الاجتماعي فيه، ‏تماما إذا ما وصفنا رائعة أحمد زكي ومحمود عبدالعزيز وعاطف الطيب‏ «البريء» على أنها فيلم سياسي لمجرد أنه يعرض قصة جندي في الأمن المركزي داخل معتقل سياسي‏، ‏ متجاهلين الجانب الإنساني في الفيلم‏،‏ خاصة ذلك الذي يركز على شخصية المجند الصعيدي‏، الإنسان المرهف الحس الذواق للموسيقى الذي يتعاطف مع أبناء بلدته عندما يراهم في المعتقل‏!‏
ومن الصعب أيضا حصر قائمة كاملة بأسماء الأفلام العالمية التي تناولت فترات الحروب والنزاعات خلال القرن العشرين والسنوات الأربع الأولى من القرن الحالي‏، ‏نظرا لأن كثيرا من الأفلام كانت الحروب فيها قصصا جانبية على هامش الدراما الأساسية، وهناك أفلام أخرى كانت الحروب فيها هي الجوهر، وأفلام أخرى ركزت على البعد‏ «المغامراتي» في هذه الحروب‏.

شارك الخبر على