حفل مبهر لنجوم العالم في كرة الطاولة بالدوحة

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 09 ديسمبر /قنا/ توج اللاعب الصيني ما لونج بطل العالم وصاحب ذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل، بجائزة أفضل لاعب في العالم لكرة الطاولة لعام 2016 ، فيما نالت مواطنته دينج نينج المصنفة الاولى عالميا على جائزة أفضل لاعبة، في حفل نجوم العالم الذي استضافه فندق الشيراتون بالعاصمة القطرية الدوحة، لأول مرة، بحضور نخبة من نجوم كرة الطاولة العالمية ومسئولي اللعبة وفي مقدمتهم الألماني توماس فايكرت رئيس الاتحاد الدولي، وخليل أحمد المهندي النائب الاول لرئيس الاتحادين الدولي والآسيوي ورئيس الاتحاد القطري للعبة.

وجاء الحفل مميزا للغاية وأبهر جميع الحضور، وشهد العديد من الفقرات والافلام الوثائقية الشيقة، حيث أنتج الاتحاد الدولي لكرة الطاولة ittf فيلما وثائقيا قصيرا عن تاريخ اللعبة بمناسبة مرور 90 عاما على تأسيس الإتحاد، تم خلاله تعريف الحضور بمراحل تطور اللعبة وانتشارها الكبير على مستوى العالم .

وعلى صعيد توزيع الجوائز فقد تم تخصيص جائزتين لنجوم البارالمبياد للرجال والسيدات، وقد توج بجائزة الرجال البيلاروسي لورانس ديفوس بعد منافسة قوية مع الثنائي الصيني فينج بان فينج والدانماركي بيتر روسينمير.

وجاء فوز ديفوس بالجائزة بعدما أصبح أصغر بطل كرة طاولة باراليمبي يشارك في الاولمبياد وعمره 16 عاما فقط .

وقد عبر البطل البيلاروسي عن سعادته الكبيرة بهذه الجائزة موجها الشكر لعائلته التي ساندته كثيرا طوال الفترة الماضية ليحقق هذا الانجاز الفريد .

أما جائزة نجمة البارالمبياد للسيدات فقد فازت بها الصينية ليو جين المصنفة الثانية عالميا وصاحبة ذهبية بارالمبياد ريو في فردي السيدات.

وفازت ليو جين بالجائزة بعد منافسة مع الكرواتية ساندرا باوفيتش بطلة بارالمبياد بكين 2008 ، والصينية الاخرى زيو جوان المصنفة الثالثة عالميا .

واستمرت الهيمنة الصينية على الجوائز بفوز الصيني لو جي ليان مدرب المنتخب الصيني بجائزة أفضل مدرب لعام 2016 بعد قيادته للفريق للفوز بكل الالقاب العالمية في عام 2016 بداية من لقب بطولة العالم ولقب الاولمبياد ولقبي بطولة كأس العالم للفرق والفردي .

وفاز لوجي ليان بالجائزة متفوقا على الانجليزي آلان كوك والفرنسي باتريك تشيلا.

كما نال الصيني فان زيندونج جائزة أفضل نقطة في العام والتي كانت خلال مباراته مع الفرنسي سايمون جويزي في بطولة اليابان المفتوحة احدى جولات بطولة العالم للمحترفين ، فيما نالت اليابانية ميو هيرانو أصغر بطلة عالم للسيدات في عمر ال16 سنة، جائزة ال breakthrough star بفضل تألقها الكبير حيث أصبحت أول لاعبة يابانية تحقق لقب بطولة العالم.

ونالت المصرية ريناد فتحي لاعبة المنتخب المصري للناشئات تحت 15 سنة، ونادي الرباط والأنوار على جائزة اللعب النظيف fair play لسلوكها الرائع في نهائي منافسات الفرق ببطولة أفريقيا امام منتخب تونس بعدما اعترفت بأن كرة المنافسة لامست الطاولة عكس ما احتسب الحكام النقطة لصالحها لتخسر هي المباراة لكنها كسبت احترام العالم بفضل شجاعتها وصراحتها.

وتعد ريناد من البطلات الواعدات في كرة الطاولة المصرية العربية وقد نجحت في الحصول على 5 ميداليات خلال العام الحالي، إذ توجت بالميدالية الذهبية بالبطولة العربية للفرق، التي أقيمت في أغسطس الماضي، وذهبية الفرق بالبطولة الأفريقية التي أقيمت في شهر أبريل 2016 بالجزائر، وفي نفس البطولة حصلت على ذهبية مسابقة الفردي.

وقد عبرت البطلة المصرية عن سعادتها البالغة بهذه الجائزة واهدتها لكل الشعب المصري ولوالدها ومدربها في الوقت نفسه أحمد عبد الفتاح.. مشيرة الى أن تواجدها وسط هذا الكم الهائل من أبطال العالم والمصنفين الاوائل وأسرة كرة الطاولة العالمية حدث فريد للغاية يمثل لها الكثير ويعطيها حافزا لتقديم الأفضل في السنوات القادمة 
وكان مسك الختام لتوزيع الجوائز مع جائزتي السوبر ستار للرجال والسيدات والتي توج بها في الرجال ما لونج الصيني المصنف الاول عالميا للمرة الثانية عالميا بعد عام 2015 ، متفوقا على النيجيري ارونا كوادري والياباني جون ميزوتاني والصيني فان زيندونج . 
فيما فازت دينج نينج البطولة الصينية بسوبر ستار السيدات متفوقة على اليابانيتين ميما ايتو و ميو هيرانو والكورية الشمالية كيم سونج اي ، وهي المرة الثانية التي تتوج فيها دينج بالجائزة بعدما سبق وأن توجت بها عام 2014 ايضا في دبي . 
كما قام الاتحاد الدولي لكرة الطاولة برئاسة الالماني توماس فايكرت بتكريم خاص لمحمد عبد الله صالح أمين السر العام بالاتحاد القطري ، ومدير بطولة العالم لختام جولات المحترفين تقديرا له على جهوده الكبيرة لاخراج البطولة في أفضل صورة . 
وعبر محمد عبد الله عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، مؤكدا أنه تقدير رائع من الاتحاد الدولي لجهود اللجنة المنظمة العليا وللاتحاد القطري لكرة الطاولة برئاسة خليل المهندي . 
ورحب خليل المهندي رئيس الاتحاد القطري للعبة، في بداية الحفل بجميع الحضور من كافة أنحاء العالم ومن أسرة كرة الطاولة العالمية في هذا التجمع الفريد الذي يقام لأول مرة على أرض الدوحة عاصمة الرياضة في الشرق الأوسط . 
وقال المهندي :" لقد أثبتنا على مدار السنوات الماضية قدراتنا التنظيمية الجيدة للأحداث الرياضية الكبيرة والعالمية، بداية من استضافة بطولة العالم 2004 كأول دولة عربية، ثم احتضننا نهائي التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 وبطولة الرياضة والسلام عام 2012 ايمانا منا بدور الرياضي في تحقيق السلام العالمي وتماشيا مع رؤية قطر واللجنة الأولمبية بأن نكون وطنا رائدا يجمع العالم من خلال الرياضة والتنمية الشاملة".
وحرص المهندي على تقديم التهنئة لجميع الفائزين في الحفل، موجها الشكر لكل من ساهم في انجاح الحفل والخروج بأفضل صورة مؤكدا انه سيظل ذكرى سعيدة لن تنسى. 
من جهته، أشاد الالماني توماس فايكرت رئيس الإتحاد الدولي لكرة الطاولة بالتنظيم المميز لحفل نجوم العالم.. مؤكدا ان الحفل كان رائعا للغاية ونال استحسان الجميع. 
وقال فايكرت في تصريحات صحفية: "نشكر قطر واللجنة الاولمبية القطرية ، وأخص بالشكر خليل المهندي على هذا الجهد غير العادي ..فقد أبهروا الجميع بهذا التنظيم الجميل، ولذلك الشكر أيضا موصول لكل فريق العمل الذي نجح بامتياز في هذا الحفل وننتظر منهم المزيد في صالة العطية بختام جولات المحترفين". 
وأضاف "قطر دائما ما تحقق النجاح المنتظر في استضافة جميع الاحداث الرياضية مثلما فعلوا في بطولة العالم 2004 ، وأعتقد أنه بعد مرور 12 سنة على هذا الاستضافة يجب أن يحاولوا الاستضافة مرة أخرى". 
/ قنا/

شارك الخبر على