جائزة الطيب صالح للابداع تعلن الفائزين في دورتها التاسعة

حوالي ٥ سنوات فى كونا

الخرطوم - 13 - 2 - (كونا) -- اعلن مجلس امناء جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي اليوم الاربعاء الفائزين في الدورة التاسعة للمسابقة.
وقال مجلس الامناء للجائزة في مؤتمر صحفي فوز العراقي حسن النواب بالجائزة الاولى عن رواية "ضحكة الكوكوبارا".
واضاف المجلس ان الجائزة الثانية ذهبت الى للكاتبة المصرية دعاء فهيم عن رواية "زهرة الاندلس" ونالت رواية "وقائع جبل مويا" للكاتب السوداني مهند الامين الجائزة الثالثة.
واوضح انه في محور القصة القصيرة فاز الكاتب العراقي علي عبيد بالجائزة الاولى عن مجموعته "لغة الأرض" فيما احرز المركز الثاني الكاتب المغربي عبدالرحيم سليلي عن مجموعته "أضغاث ربيع" وحل في المركز الثالث الكاتب السوداني نادر عبدالحليم عن مجموعة "وجوه خارج الصورة".
من جانبه قال الامين العام للجائزة مجذوب عيدروس في تصريح صحفي إن الجائزة في دورتها التاسعة تناولت الرواية والقصة القصيرة ومحور الدراسات النقدية الذي تم تخصيصه لتناول تأثيرات العولمة على الكتابة الابداعية وبلغ عدد المشاركات 568 عملا تم استقبالها من 26 دولة.
واعلن خلال اللقاء شخصية العام الثقافية حيث وقع الاختيار على البروفيسور قاسم نور الذي اصدر اكثر من 80 اصدارا خلال مسيرته الفكرية والعلمية.
وفي محور الدراسات النقدية التي أختير لها عنوان (تأثيرات العولمة على الكتابة الإبداعية) نال الكاتب المصري محمد هنيدي المركز الأول عن دراسته (المجتمعات الافتراضية وتحولات الأنا الأنثوية).
وحل في المركز الثاني الكاتب السوري مازن مصطفى عن دراسة (انزياح أساليب الوجود في الكتابة الإبداعية بين مطابقات العولمة واختلافاتها) فيما جاء في المركز الثالث الكاتب العراقي محمد عبيد عن دراسة (استراتيجية العولمة الثقافية بعثرة المعنى وانكسار النسق الأدبي). من جانبه قال رئيس مجلس امناء الجائزة علي شمو للصحفيين الى ان الجائزة باتت عالمية مشيرا الى انهم ارجئو هذا العام الفعاليات والأنشطة المصاحبة لها لاعتبارات تتعلق بالاوضاع الحالية للسودان.
واضاف شمو ان نخبة من النقاد والكتاب العرب شاركت في لجان التحكيم.
يذكر ان شركة (زين- السودان) اطلقت جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الروائي في فبراير من عام 2010 متزامنة مع الذكرى الاولى لرحيل الأديب السوداني الطيب صالح. (النهاية) م ع م / ع ع ح

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على