حصاد المطابع

أكثر من ٥ سنوات فى المدى

 عن دار سليكي اخوان في طنجة صدر حديثا للشاعر عواد ناصر مجموهة شعرية حملت عنوان (بيت الحلزون)، وتضمنت المجموعة أربعين قصيدة .وقال الشاعر فاضل السلطاني على غلاف المجموعة: لا أرى في عواد ناصر شاعر التفاصيل اليومية التي ارتبطت بشعر سعدي يوسف. إن احد عناصر شعر عواد ناصر عدا مشهديته، ومادتها الأساسية: الناس، هم عنصر السخرية ، وهذا نادر في الشعر العراقي، وحتى في الشعر العربي، إذا استثنينا أمل دنقل، وهذا عنصر حاضر في الكثير من قصائد عواد.فيما قال الشاعر والناقد علي الفواز: شعرية عواد ناصر تكمن في استنطاقه التفاصيل اليومية، وفي استعادته الشغوفة لحمولاتها المتوهجة، إذ تتخلص البنية الشعرية من معيارية البلاغة ومن سطوة الجملة النحوية، باتجاه خلق حساسية لحضور الجملة الثقافية.
 صدر عن دار "التنوير"، كتاب "هوامش الفلسفة" لـ جاك ديريدا بترجمة منى طلبة. وفيه يفكّك الفيلسوف الفرنسي التراثَ الفلسفي الغربي لكل من أفلاطون وكانط وهيغل ونيتشه وهوسرل وهايدغر؛ حيث يُفرد لكلٍّ من هؤلاء مقال في الكتاب، إلى جانب مقالات أخرى عن اللسانيات يتطرّق فيها إلى فرديناند دو سوسير، وإيميل بينفينيست، وجي. إل. أوستين، وإلى طبيعة الاستعارة وتداعياتها على النظرية الأدبية. كما يتطرّق إلى مواضع الشكل والمعنى والوجود والزمن والأساطير البيضاء والاستعارة في النص الفلسفي والإنساني والميتافيزيقي.
 صدر عن دار "العربي" في القاهرة كتاب "زيارة لمكتبات العالم، أشهر مكتبات بيع الكتب" للكاتب والروائي الإسباني خورخي كاريون وقد نقلته إلى العربية ريم داود. ينطلق المؤلف من مكتبات فرنسا وإسبانيا، حيث يزور مكتبة "شكسبير آند كومبني" في باريس، ومن خلالها أشهر المؤلفين الذين مروا بها. وفي المكسيك يسافر الكاتب إلى مكتبة "بلازا دي آرماس" ومنها إلى مكتبات المغرب ومصر وتركيا والصين واليابان، ويتناول النسخ النادرة من المخطوطات في كل مكتبة. كما يزور الأكشاك ومحال بيع الكتب في هذه البلدان ويروي قصصاً ونوادر مع أصحابها
 "التاريخ من خلال الثقافة المادية" عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن "منشورات جامعة مانشستر" البريطانية للباحثيْن ليوني هانان وسارة لونغير، اللذين يقدّمان مقاربة زمنية لجملة سلوكيات وأنماط ثقافية من خلال دراسة تطوّرها تاريخياً في ثقافات مختلفة وعلاقتها بالمجتمع، بالاعتماد على علوم ومعارف متعدّدة كالأنثروبولوجيا وعلم الآثار وتاريخ الفن والأدب، وصولاً إلى التغيّرات المتلاحقة التي طرأت على مفهوم الثقافة المادية ودلالاته بسبب التقدم التكنولوجي وهيمنة النزعة الاستهلاكية وأثر ذلك في التعامل مع خصوصياتنا الثقافية.

شارك الخبر على