وزير الطاقة السعودي محطة بوشهر الإيرانية تمثل مصدر قلق كبير في المنطقة

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

فيينا - 17 - 9 (كونا) -- قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح ان محطة بوشهر النووية الايرانية تمثل مصدر قلق كبير في المنطقة.
وقال الفالح في كلمته خلال الدورة ال62 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان المملكة تطالب بتحقيق اعلى مستويات الشفافية فيما يتعلق بجوانب السلامة في المحطات النووية وخاصة محطة بوشهر النووية الايرانية وذلك لموقعها النشط زلزاليا.
واشار الى ان موقع محطة بوشهر اقرب من حيث المسافة لبعض المدن بدول الخليج العربي من العاصمة الايرانية.
وشدد على ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الفاعلة في الجانب التقني النووي مطالبون بشكل عاجل وحيوي بتقييم مخاطر الوضع الحالي لمحطة بوشهھر والتحقق من سلامتها والاضرار التي قد تنتج عن اي تسربات اشعاعية قد تحدث جراء الزلازل المتكررة التي تتعرض لها المنطقة وما قد تسببه من كارثة انسانية وبيئية في منطقة الخليج العربي.
واكد ان المملكة العربية السعودية "تدعو الى موقف اكثر صرامة وشفافية ضد كل ما يهھدد الأمن والسلم الاقليميين والدوليين بصفة عامة وضد جمهورية ايران بصفة خاصة لما ظهر من جهودها المقلقة لبناء قدراتها النووية تزامنا مع تنامي مشروعاتها التخريبية وممارساتها العدوانية ضد دول المنطقة ودعمها الكبير والمستمر للمنظمات الارهابية".
ولفت الى دور ايران في تزويد هذه المنظمات الارهابية بنوعيات استراتيجية من الاسلحة والتي تعد احد مكونات القدرات النووية العسكرية.
واشار الى ان المملكة تجدد تأكيد التزامھها بجميع المعاهھدات والاتفاقات التي تحكم استخدام الطاقة النووية وتبادل تقنياتھها وتجدد دعمهھا المبدئي والمادي والمعنوي للوكالة بھهدف تسخير الطاقة النووية لخدمة البشرية".
من جانبها اكدت مصر على جهودها الجادة لجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية.
ودعا وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر الدكتور محمد شاكر في كلمته الى ضرورة اخضاع كافة المنشآت النووية لدى جميع دول المنطقة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واعرب عن اسف بلاده لما تلمسه من غياب الارادة السياسية لدى بعض الدول الاعضاء بالوكالة لتنفيذ قرار عام 1995 باخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل داعيا الدول الراعية للقرار بتحمل مسؤولياتها والعمل الجاد على تنفيذ هذا القرار.
واكد حرص مصر على توظيف ما لديها من خبرات وكوادر مؤهلة ومرافق بحثية فى خدمة برامج الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.(النهاية) م ع ه / ا م م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على