رئيس الوزراء العراقي يحذر من تحول أزمة البصرة إلى نزاع مسلح

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

بغداد - 8 - 9 (كونا) -- حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت من تحول الاحتجاجات الجارية في محافظة البصرة الى نزاع مسلح مقرا في الوقت نفسه بان جميع مطالب المحتجين هناك محقة .
جاء ذلك في جلسة استثنائية للبرلمان العراقي عقدت لبحث ملف الازمة في البصرة بحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء.
وقال العبادي "من الضروري عزل الجانب السياسي عن الامني والخدمي في ملف البصرة" محذرا من تحول ما يحدث في البصرة الى نزاع مسلح .
واكد ان البصرة تواجه تحديات عديدة وان مطالب اهل المحافظة محقة كاشفا عن ان الحكومة قررت تعويض الضحايا المدنيين والعسكريين الذين سقطوا في المظاهرات.
بدوره قال وزير الداخلية قاسم الاعرجي ان الوزارة اصدرت اوامر واضحة بحماية المتظاهرين منذ بداية شهر يوليو الماضي مشددا في الوقت نفسه على حاجة منتسبي الاجهزة الامنية من الضباط الى الدعم .
واكد ان الوزارة فرضت عقوبات على كل من اعتدى على المتظاهرين او تركوا مواقعهم في حماية المؤسسات الحكومية متعهدا باجراء تغييرات لعدد من القادة الامنيين لاستيعاب الموقف .
اما وزير الدفاع عرفان الحيالي فاكد ان القوات المسلحة العراقية ليست مخولة باطلاق النار على اي مواطن "كون الجيش ابن الشعب والمدافع عنه" عل حد تعبيره .
بدورها قالت وزير الصحة عديلة حمود ان الفرق الصحية التي ارسلتها الوزارة الى البصرة سجلت اصابات معوية في المحافظة تفوق المعدلات المتعارف عليها موضحة ان الفحوصات اثبتت وجود نسبة عالية من الاملاح في مياه شط العرب دون وجود مواد سمية.
وكانت جلسة اليوم قد عقدت بدعوة من رئيس السن في البرلمان العراقي محمد علي بعد تلقيه طلبا من 54 نائبا لبحث ملف البصرة .(النهاية) ع ح ه / س ع م

شارك الخبر على