بلجيكا تتوصل لتوافق داخلي حول اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكندا

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

بروكسل في 27 أكتوبر /قنا/ توصل القادة السياسيون في بلجيكا اليوم، إلى توافق حول دعم اتفاقية التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الأوروبي وكندا، في خطوة تزيد من آمال توقيع الاتفاقية التجارية بين الجانبين خلال وقت قريب.

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل أنه "تم التوصل إلى توافق جماعي"، وذلك بعد انتهاء الجولة الأخيرة من ماراثون المفاوضات التي كانت تهدف إلى إقناع المجتمعات اللغوية الفرنسية في بلجيكا بتأييد الاتفاقية.
من جانبه، قال بول ماجنيت رئيس حكومة "والونيا" الجنوبية التي تتحدث الفرنسية "لقد توصلنا أخيرا لتوافق بين البلجيكيين، وسيتم تقديم هذا التوافق إلى المؤسسات الأوروبية وشركائنا الأوروبيين.. ونحن سعداء بالاستماع لمطالب حكومة "والونيا".
وكانت بلجيكا قد وضعت الاتحاد الأوروبي وكندا في مأزق، بسبب عرقلتها لاتفاق مقترح بشأن التجارة الحرة بين الجانبين عقب مفاوضات استمرت نحو سبع سنوات، حيث يتعين موافقة جميع الدول الأعضاء بالاتحاد عليها من أجل إقرارها.
وكان من المقرر أن يصل رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي، اليوم لتوقيع اتفاقية التبادل التجاري الحر، لكن عدم التوصل إلى توافق داخلي في بلجيكا حتى يوم أمس أدى إلى إلغاء الزيارة.
ولم يعلن بعد عن تحديد موعد آخر لتوقيع الاتفاق المعروف رسميا باسم "اتفاقية الاقتصاد والتجارة الشاملة".
وتضم بلجيكا سبعة كيانات، بينها ثلاث مناطق هي "والونيا وفلاندر وبروكسل" وثلاث مجموعات لغوية وبرلمان على المستوى الفيدرالي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على