بروكسل.. مؤتمر لدعم غامبيا يجمع ٤٥ر١ مليار دولار

ما يقرب من ٦ سنوات فى كونا

بروكسل - 22 - 5 (كونا) -- خرج مؤتمر دولي بشأن دعم غامبيا اليوم الثلاثاء بتعهدات بلغ اجماليها 45ر1 مليار يورو (7ر1 مليار دولار) بهدف مساعدة الدولة الواقعة غربي القارة الافريقية.
وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني التي شاركت رئاسة المؤتمر مع رئيس غامبيا أداما بارو في بروكسل "إن غامبيا تظهر للعالم أن الحرية والديمقراطية تتعلقان بأشخاص حقيقيين وحياة حقيقية".
وأوضحت "بعد الانتخابات الرئاسية في عام 2016 وقفت دول الجوار والمجتمع الدولي مع شعب غامبيا.. وقفنا إلى جانب الحرية والديمقراطية وبعد عامين ما زلنا نقف إلى جانبكم".
من جانبه وصف بارو مؤتمر المانحين بشأن غامبيا بأنه "تاريخي" ويظهر "الدعم العالمي منذ عودة غامبيا إلى الحكم الديمقراطي في عام 2017".
وبدوره قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا إنه "من أصل 45ر1 مليار يورو التي تم التعهد بها اليوم التزم الاتحاد الأوروبي بتمويل إضافي بقيمة 140 مليون يورو (165 مليون دولار) حتى عام 2020".
وأشار إلى أنه بعد نهاية 22 عاما من الحكم الشمولي من قبل الرئيس السابق يحيى جامح وتغيير الحكومة في يناير 2017 فتح الاتحاد الأوروبي وغامبيا فصلا جديدا في علاقاتهما. (النهاية) ن خ / ط م ا

شارك الخبر على