النائبان الطبطبائي والبابطين يتقدمان بطلب لاستجواب وزير النفط من ١٠ محاور

حوالي ٦ سنوات فى كونا

الكويت - 16 - 4 (كونا) -- تقدم النائبان عمر الطبطبائي وعبدالوهاب البابطين إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم الاثنين بطلب استجواب موجه إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي بصفته من عشرة محاور.

ويتناول المحور الأول من الاستجواب وفق ما تقدم به النائبان "الإخفاق في إنجاز مشروع الوقود البيئي النظيف" وجاء في المحور الثاني وفق ما اعتبراه "الدخول في مشاريع استثمارية خاسرة واتخاذ قرارات استراتيجية متضاربة ذات تكلفة باهظة على المال العام" في حين تضمن المحور الثالث "التقصير والتقاعس عن استرداد الأموال العامة المصروفة دون وجه حق لتغطية أتعاب مكاتب محاماة المتهمين في صفقة الداو".
ويتعلق المحور الرابع من الاستجواب ب "تكرار تعطل إنجاز وتشغيل مصفاة فيتنام أحد مشاريع الدولة التنموية" أما المحور الخامس تناول "التفريط والتقصير في إيقاف هدر الأموال العامة (الباكيجات المليونية)" وأما المحور السادس تطرق ل"تقديم إجابات برلمانية مليئة بالجهل أو ادعاء التجاهل بنصوص أحكام قانون إنشاء مؤسسة البترول الكويتية".
وأما المحور السابع فتناول "إهدار المال العام على برنامج تدريبي لتطوير القياديين دون نتائج مرجوة" فيما جاء في المحور الثامن "التفريط في استرداد المبالغ المصروفة دون سند قانوني".
في حين تناول المحور التاسع "الاستمرار في إهدار الأموال العامة بصرف مكافآت نهاية خدمة مبالغ فيها للوافدين تصل إلى عشرة أضعاف الكويتيين المعينين بالقطاع النفطي".
وتضمن المحور العاشر "تهميش وسحب صلاحيات المجموعات القانونية بالشركات النفطية بما يؤثر سلبا على المواقف القانونية للشركات النفطية".
يذكر ان المادة (100) من الدستور الكويتي تنص على ان "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم". (النهاية) ف ن / ن ش / ا ع س

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على