عرض لكتاب بيتر إفرنجتون يا خواجة، أعمل حسابك، مدرس بريطاني في السودان ١٩٥٨ – ١٩٦٦

أكثر من ٦ سنوات فى الراكوبة

Peter Everington, Watch Your Steps, Khawaja. A British Teacher in Sudan, 1958 – 1966

سعدتُ بأن أكون من ضمن المدعوين لحضور تدشين كتاب: بيتر إفرنجتون: "يا خواجة، أعمل حسابك، مدرس بريطاني في السودان 1958 – 1966"، وحفل العشاء المقام على شرفه، الذي أقامه مركز دال للتميز يوم السبت الموافق 9 ديسمبر 2017. وأسعدني أكثر تذكره عندما قُدمتُ له بالاسم، حضور والدي عبد الرحمن علي طه في ذاكرته، وكذلك عمي عبد الحليم علي طه ذاكراً أن عمي كان رئيسه (يقصد تولي عبد الحليم علي طه لمنصب مدير المعارف خلال الأعوام 1959 -1964). وسأل بيتر بحميمية وود عن أُسرْ الراحليْن.
حرصتُ بعد تدشين الكتاب على اقتناء نسخة ممهورة بتوقيع المؤلف لقراءته توطئة لعرضه. الكتاب من القطع الكبير صادر عن مركز دال للتميز، والذي ظل منتداه الثقافي يروي عطش المتعطشين للثقافة وأمسيات المعرفة بمنتدى راتب يوم الجُمعة من كل أسبوع. صدر الكتاب باللغة الإنجليزية مع ترجمة رصينة إلى العربية قدمها الأستاذ عوض محمد الحسن. صمم الكتاب ونسقه الأستاذ فتحي محمد عثمان وقدم له الدكتور نور الدين ساتي مقدمة ضافية وافية، وقد التحق نور الدين بمدرسة الخرطوم الثانوية عام 1961 عندما كان مؤلف الكتاب قد أمضى بالمدرسة نحو عام. يقع الجزء باللغة الإنجليزية في 330 صفحة والترجمة باللغة العربية في 122 صفحة. ويحوي الكتاب صوراً فوتغرافية بديعة جذابة التقطتها كاميرا المؤلف. وتأتي التسمية "يا خواجة أعمل حسابك" من قول طفل صغير له، وهو يختلط بالجموع في شوارع الخرطوم ابان أحداث ثورة أكتوبر التي كان بيتر شاهد عيان لها.
يحمل هذا الكتاب معلومات غزيرة دسمة بالأحداث التاريخية، رغم تميزه بقصر صفحات فصوله. والتزم مؤلفه جانب الصراحة والمحبة كما ذكر، ولكنه لم ينس أيضاً أن على الخواجة أن يعمل حسابه. ويتفرد الكتاب بأنه من قلائل الكتب التي نشرها بريطانيون عملوا في السودان بعد الاستقلال إن لم يكن الوحيد. فقد نُشر عدد من الكتب والمذك --- أكثر

شارك الخبر على