أوروبا.. تجربة رائدة في الذكاء الاصطناعي

حوالي شهر واحد فى الإتحاد

في 13 سبتمبر2023، استضاف «تشارلز إي شومر»، و«مايك راوندز»، و«مارتن هاينريش»، و«تود يونج» مجموعة الذكاء الاصطناعي المؤلفة من أربعة أعضاء من الحزبين «الجمهوري» و«الديمقراطي» في مجلس الشيوخ -منتدى «إيه آي انسايت فورم» AI Insight Forum. لم يكن المنتدى مليئاً بالنجوم فحسب، حيث تصدر «إيلون ماسك»، و«سام ألتمان»، و«مارك زوكربيرج» العناوين الرئيسة، لكن قائمة الضيوف كانت عميقة وقائمة من الدرجة الأولى.
كان المنتدى مغلقاً أمام أعضاء الكونجرس الآخرين ووسائل الإعلام، لكن شومر خرج ليعلن نجاحه. قال زعيم الأغلبية بانفعال: «لقد خرجنا من تلك الغرفة مبتهجين». وأضاف: «لقد كانت هذه تجربة مذهلة وتاريخية، حيث تعلمنا الكثير، وبدأنا سعينا للتعامل مع هذه القضية المهمة جداً التي تلوح في الأفق: الذكاء الاصطناعي».
ولكن بعد فترة وجيزة من المنتدى، لاحظ بعض الناس أن الحماس الأميركي لتنظيم الذكاء الاصطناعي بدا وكأنه يتباطأ إلى حد كبير. لم يكن ذلك بسبب قلة الاهتمام، أو أي أسباب خلف الكواليس في المنتدى. ولم يكن ذلك بسبب عدم الضرورة، ولكن كان ذلك بسبب «دراجوس تيودوراتشي»، على الأقل جزئياً.
تودوراتشي هو عضو في البرلمان الأوروبي من رومانيا ورئيس اللجنة الخاصة المعنية بالذكاء الاصطناعي في العصر الرقمي. ومن الصعب مقارنته بسياسي أميركي حالي، لأن سمة شخصيته الرئيسة هي شغفه بالجدية. على مدى السنوات الخمس الماضية، أمضى «تيودوراتشي» معظم وقته في التفكير في كيفية تنظيم الذكاء الاصطناعي بطريقة تعطي الأولوية للسلامة مع التخلص من سمعة أوروبا التي اكتسبتها عن جدارة في فرض غرامات على شركات التكنولوجيا الكبرى أولاً، وطرح الأسئلة في وقت لاحق.
في سبتمبر الماضي، زار «تيودوراتشي» مبنى الكابيتول هيل لاطلاع مجموعة الموظفين الأربعة على خطط أوروبا. ووصف أحد الحضور الجلسة بأنها «مثيرة للإعجاب» و«محبطة». كانت مثيرة للاعجاب لأن مسودة اللوائح التنظيمية للاتحاد الأوروبي كانت مدروسة ومتوازنة ومرنة بما يكفي للتغيير مع التكنولوجيا التي ستستمر في التغير، وهذا ما جعلها مثيرة للإحباط. فبينما كانت الولايات المتحدة تهنئ نفسها على بدء العملية التنظيمية، كانت أوروبا قد انتهت في الواقع. وكانت مجموعة قواعدها جيدة للغاية لدرجة أن الكونجرس سيضطر قريباً إلى الاختيار بين قضاء سنوات في محاولة التفوق عليها، أو تقليد الواجبات المنزلية لطالب متفوق بشكل واضح.
وجاءت مرحلة اتخاذ القرار. صوت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة لتمرير قانون الذكاء الاصطناعي الأسبوع الماضي، ما أدى إلى إنشاء أول مجموعة شاملة من القواعد للذكاء الاصطناعي.
وقد أجمع الأشخاص الذين تحدثت معهم في شركات التكنولوجيا الكبيرة والصغيرة، وكذلك في مجموعات حقوق المواطنين، على أمر واحد: قم بنسخ الواجب المنزلي. وقال تودوراتشي: «قلت لكل من التقيت بهم في واشنطن: اسمعوا، بالطبع، سيكون لكم تفكيركم، وستتخذون قراركم بشأن النهج الذي تريدون اتباعه، لكننا نعتقد أنكم ستنتهون، حيث نحن بالضبط - ليس لأننا أذكى من أي شخص آخر، ولكن ببساطة لأننا بدأنا في وقت أبكر من أي شخص آخر».
إن وجود مجموعة متسقة من قواعد الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم الحر من شأنه أن يجعل الامتثال أسهل وأرخص للشركات، ويريح المواطنين المذعورين. يعالج قانون الذكاء الاصطناعي المشكلة الأولى من خلال تصنيف الذكاء الاصطناعي ضمن سلسلة متواصلة من المخاطر المحتملة، مع هيكلة الامتثال بحيث يتناسب مع كل فئة. إذا كان منتَج الذكاء الاصطناعي الخاص بك يساعد الأشخاص على تنظيم خزائنهم، أو تقديم توصيات بشأن المحتوى، فهذه لمسة خفيفة.
إذا قام نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بك بفرز السيرة الذاتية أو تحديد أهلية القرض، أو إذا كنت نموذجاً لمؤسسة مثل «تشات جي بي تي» أو «جيميني» Gemini من «جوجل»، فسيخضع نموذجك وتأثيراته إلى تقييمات منتظمة. فهو يتعامل مع مخاوف الناس من خلال حظر المراقبة العشوائية، وأنظمة التسجيل الاجتماعي، قال تودوراتشي: «التنظيم ليس مجرد قواعد. إنه فرصة للتعبير عن قيمنا». يتألف البرلمان الأوروبي من 705 أعضاء من 27 دولة. وفي حين أصبحت بعض حكومات العالم أكثر سخافة من أي وقت مضى، فإن البرلمان الأوروبي كثيراً ما يكون منارة للكفاءة، وهو ناضج بالقدر الكافي للتعلم من أخطائه.
اللائحة العامة لحماية البيانات، التي صدرت في عام 2016، هي قانون خصوصية رقمية مليء بالنوايا الحسنة: فهو يمنح المواطنين الحق في معرفة كيفية استخدام بياناتهم، وكذلك الحق في أن يتم نسيانهم، ما يجبر الشركات على حذف المعلومات في ظروف معينة. كما أنها مليئة بالقواعد غير المفهومة ومسؤوليات التنفيذ الغامضة.
لقد جعلت المحامين أثرياء، وأثارت جنون الشركات التي تمارس الأعمال التجارية في أوروبا. كان تيودوراتشي يضع اللائحة العامة لحماية البيانات في الاعتبار عندما كتب قواعد بسيطة بما يكفي لفهمها من قبل الشخص العادي، وأصر على وجود سلطة تنفيذية واحدة.
وقال تودوراتشي: «لقد أمضيت آلاف الساعات في التحدث مع أصحاب المصلحة في جميع الاتجاهات، وتعلمت من الجميع، بدءاً من شركة جوجل وحتى الشركات الناشئة الصغيرة. ووجدت العديد من نقاط العملية طريقها إلى القانون، لأنها كانت نقاطا جيدة».
إذا لم يكن هناك شيء آخر يجعل الكونجرس ينهض من سباته، فربما هذا هو ما سيفعله. لا يوجد خطر وشيك من أن تصبح أوروبا السوق الأول لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، إن تقدم الولايات المتحدة في مجال المواهب والبنية التحتية ورأس المال كبير للغاية، ولكن إذا كان التنظيم هو السبيل للحكم الرشيد، فإن أوروبا مستعدة للبقاء حامية شجاعة للحقوق الفردية في حين تنتقل إلى عصر أكثر إغراء مع شركات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العالم.
جوش تيرانجيل*
*كاتب متخصص في قضايا الذكاء الاصطناعي.
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»

شارك الخبر على