"أطفال تحت القصف" ندوة في جامعة بيروت العربية

حوالي شهران فى ن ن أ

وطنية - نظمت كليتا العلوم الإنسانية، الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية، ندوة بعنوان quot;أطفال تحت القصفquot;، بحضور رئيس مجلسي أمناء وقف البر والإحسان وجامعة بيروت العربية الدكتور عمار حوري ، رئيس الجامعة البروفيسور وائل نبيل عبد السلام، عضو مجلس الشيوخ المصري ورئيس مكتبة الإسكندرية البروفيسور أحمد زايد، عميد كلية العلوم الإنسانية البروفيسور صديقة لاشين، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية البروفيسور محمد حسن قاسم، الطلاب وحشد من المهتمين.

هدفت هذه الندوة بحسب بيان عن الجامعة الىquot; التركيز على الأبعاد المختلفة للحرب على الأطفال من النواحي الاجتماعية والنفسية والأخلاقية وتأثير الحروب على نمو الأطفال وتطورهم مع الانهيار التّام لكلّ مقوّمات الحياة الأساسية وانعدام الأمان والاستقرارquot;.

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية منnbsp; عبير غزال، تلتها عميدة كلية العلوم الإنسانية البروفسور ةصديقة لاشين التي أضاءت على معاناة الأطفال في البلدان المتحاربة على مر الزمن، وآخرها quot;ما يعيشه اليوم أطفال غزةquot;. وناشدت بquot;ضرورة حماية الأطفال وضمان حقوقهمquot;، وحثت علىquot; العمل المشترك لتوفير بيئة آمنة ورعاية دائمة للأطفال الذين تضرروا إبان النزاعات المسلحة والحروبquot;.

في السياق، ألقى عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية البروفيسور محمد حسن قاسم كلمة أشار فيها الى أنquot; القانون يقوم على العدل، فأين العدالة مما يحصل اليوم في غزة؟. فتاريخ الكيانquot; هو عبارة عن مجازر وقتل وإزهاق الأرواح، ويعتبر التعرّض للأطفال والنساء إنتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان ، فيستهدف العدو المدارس والمستشفيات بغضّ النظر عن كافة المواثيق الدولية واتفاقيات حقوق الأطفالquot;.nbsp;
nbsp;
nbsp;تناولت الندوة في محورها الأول quot;الأبعاد المختلفة للحرب على الأطفالquot; ، وتعمّقت في البعد الاجتماعي مع عضو مجلس الشيوخ المصري ورئيس مكتبة الإسكندرية البروفيسور أحمد زايد. إضافة إلى البعدين النفسي مع أستاذ علم النفس في جامعة بيروت العربية البروفيسور نيرمين محمد، والأخلاقي مع المدير السابق لمعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية البروفيسور عبد الله السيد.

اما المحور الثاني فقد تناول nbsp;quot;اتفاقات حبر على ورقquot; فحاضر رئيس قسم القانون الدولي العام في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية البروفيسور محمد وليد عبد الرحيم عن nbsp;quot;حماية الأطفال في المواثيق الدولية بمقتضى اتفاقيات جنيف الأربعة (1949) وquot;البروتوكولquot; الأول والثاني (1977)، واتفاقية حقوق الطفل (1989)quot; .
nbsp;
أما المحاضرة الثانية فتمحورت حول quot;حماية الأطفال في الشريعة الإسلاميةquot; وألقاهاnbsp; المشارك في قسم الشريعة الإسلامية في الجامعةnbsp; مفتي راشيا الشيخ وفيق حجازي، وعن quot;دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حماية الأطفالquot; كانت المحاضرة الثالثة التي ألقتها منسقة الحماية ndash; رئيسة قسم الحماية سيرينا طرابيا.

في محور الندوة الثالث quot;المأساة في صورها المتعددةquot; حاضر حولها الصحافي والكاتبnbsp; حسان الزين عن أهمية الصورة في الإعلام والدور الأساسي الذي تلعبه وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام أو تضليله.

nbsp;

nbsp;===============
nbsp;

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على