رواية “رقص الإبل” تحصل على جائزة ساويرس الثقافية

٤ أشهر فى البلاد

حصد الكاتب الروائي المصري فتحي إمبابي جائزة أفضل نص روائي في مسابقة جائزة ساويرس الثقافية في دورتها التاسعة عشرة، بقاعة إيوارت التذكارية بمركز التحرير الثقافي عن رواية “رقص الإبل”. 

وأقميت اليوم الإثنين فعاليات حفل توزيع الجوائز، وقامت الفنانة المصرية إلهام شاهين بتسليم جائزة أفضل نص روائي فرع كبار الكتاب للروائي فتحي إمبابي، بينما فازت بالمركز الثاني الكاتبة هبة الله أحمد عن المجموعة القصصية “ثورة الفانيليا” . 

وعن جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول الكاتب أحمد ناجي عن رواية “النهايات السعيدة”، كما فازت الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية، وفازت بالمركز الثاني الكاتبة كارولين كامل عن رواية “فيكتوريا”. 

وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتب كريم محسن عن المجموعة القصصية “هذه ليست غرفتك”، بينما حصل على المركز الثاني الكاتب أحمد فؤاد الدين عن المجموعة القصصية “مساحة للمناورة”. 

وفاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول (كبار الكتاب)، الكاتب خالد عزت عن سيناريو فيلم “موت فوضوي”، بينما فاز بجائزة أفضل سيناريو الفرع الثاني (شباب الكتاب)، الكاتب أحمد عبدالوارث عن سيناريو فيلم “أفراح وأحزان بيت البنات”. 

حجب المركز الأول في المسرح
أما جائزة النص المسرحي فقد فاز بالمركز الثاني لأفضل نص مسرحي الكاتب خالد حسونة عن النص المسرحي “رقصة كابول الأخيرة”، بينما حجبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي بقرار من لجنة التحكيم والذي فيه: “حُجِبَت الجائزة الأولى لعدم إتقان معظم المتقدمين للمعالجة المسرحية الضرورية لتأليف مسرحيات تحمل سمات العرض المسرحي فيما يتصل بمعالجة موضوعه، وإدارة الصراع به، واستغلال تقنياته على نحو متكامل”. 

وقد ذهبت جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي والسرديات الأدبية مناصفة بين كل من الكاتب أحمد عز العرب عن كتاب “حكايات طائر الطباشير”، والكاتبة سامية محرز عن كتاب “إبراهيم ناجي – زيارة حميمية تأخرت كثيرا”. 

وفي مجال أدب الطفل، فاز بجائزة المركز الأول لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة، كل من عمر الطاروطي وأحمد عبدالمحسن، عن كتاب “بجوار التبة وربما لا”، بينما فاز بجائزة المركز الثاني كل من آلاء عرفة وعزة السيد، عن كتاب “نبيل وعالمه الجميل”. 

شارك في تقييم الأعمال واختيار الفائزين في هذه الدورة 7 لجان تحكيم، ضمت 35 عضوا من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر 

وجاء ذلك وسط حضور نخبة من المثقفين والكتاب والشخصيات العامة، ومنهم د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس أمناء الجائزة، وفريد زهران المرشح الرئاسي السابق، والدكتور كمال مغيث، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة الأسبق، والكاتبة ضحى عاصي عضو مجلس الشيوخ، والدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، وعدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية في مصر، ونخبة من رموز المجتمع، وأعضاء لجان التحكيم. 

وأوضح الفنان حسين فهمي خلال تقديمه لحفل جائزة ساويرس الثقافية الـ ١٩، أنه بوقوفه على المسرح في حفل يهتم بالثقافة والأدب أرجعه لما ربته عليه أسرته واهتمامهم بتنمية روح الاطلاع لديه. 

وتابع “حبي للفن والسينما كان الأهم، من خلال الفن والأدب نوسع مداركنا ونتفهم العالم حولنا، ونتأثر بكل كتاب نقرأه ونزداد معرفة”.-  

جدير بالذكر أن المسابقة تلقت خلال هذه الدورة 1202 استمارة تقديم في مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة سبع لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر، كما تم رفع قيمة الجوائز هذا العام في كل فروع الجائزة، وإضافة جائزة (المركز الثاني) لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة.

شارك الخبر على