جيف بيزوس مستقبل استكشاف الفضاء يكمن في إقامة البشر في محطات فضائية

٤ أشهر فى البلاد

كشف مؤسس أمازون جيف بيزوس، عن رؤيته لتعمير البشر للنظام الشمسي، مؤكدًا إنه يجب على البشر تجنب العيش على الكواكب الأخرى والإقامة بدلًا من ذلك في محطات فضائية أسطوانية عملاقة.

وتختلف تلك الرؤية عن تصورات منافسه وزميله الملياردير إيلون ماسك، الذي تحظى شركته سبيس إكس بتقدم هائل على شركة بيزوس بلو أوريجين في قطاع الفضاء التجاري الناشئ.

مقابلة مع جيف بيزوس

في مقابلة مطوّلة مع عالم الكمبيوتر ومذيع البودكاست ليكس فريدمان، قال بيزوس إنه "يودّ أن يرى تريليون إنسان يعيشون في النظام الشمسي".

مع هذا العدد الكبير من الناس، قال بيزوس إنه سيكون لدينا "ألف موزار وألف أينشتاين" في أي وقت من الأوقات، مضيفًا أن النظام الشمسي سيكون "مليئًا بالحياة والذكاء والطاقة".

وقال بيزوس إنه في حين أن الموارد في النظام الشمسي يمكن أن "تدعم بسهولة" هذا النوع من الحضارة، إلا أنها لن تكون ممكنة إلا من خلال العيش في "محطات فضائية عملاقة".

وأوضح أن "أسطح الكواكب صغيرة جدًا"، مضيفًا أننا سنكون قادرين على الاستفادة من المزيد من الطاقة والموارد المادية في الفضاء أكثر مما نفعل على الأرض أو الكواكب الأخرى.

قال بيزوس إن مثل هذه المحطات الفضائية -التي تسمى في كثير من الأحيان أسطوانات أو مستعمرات أونيل على اسم الفيزيائي الذي اقترحها، جيرارد ك. أونيل- لها العديد من المزايا مقارنة بالحياة على الكواكب، ولا سيما القدرة على تدويرها للحصول على "جاذبية أرضية طبيعية" و"وضعها في المكان الذي تريده".

قال بيزوس إن معظم الناس ربما لا يزالون يرغبون في العيش بالقرب من الأرض على أي حال، متكهنًا بأن الناس قد يذهبون يومًا ما إلى هناك في إجازة كما يفعل الناس اليوم عندما يزورون حديقة يلوستون.

دفع بلو أوريجين للتحرك بشكل أسرع

شرح بيزوس إن "السبب الرئيسي" الذي جعله يستقيل من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون قبل عامين هو لقضاء بعض الوقت في بلو أوريجين، مشروعه لاستكشاف الفضاء والملاحة الجوية.

كان الهدف من هذه الخطوة إضافة "بعض الطاقة، وبعض الشعور بالإلحاح" إلى الشركة. قال بيزوس إن بلو أوريجين، التي من المقرر أن تطلق صاروخًا الأسبوع المقبل بعد أشهر من التأخير، تحتاج إلى التحرك "بشكل أسرع بكثير"، مضيفًا أنها "ستتحرك".

أطلقت بلو أوريجين أول مهمة مأهولة لها في عام 2021، حملت بيزوس إلى الفضاء، لكن نظامها الصاروخي نيو شيبارد أوقف الرحلات الجوية بعد عطل في المحرك العام الماضي.

المنافسة مع سبيس إكس

ولكن الشركة، وهي واحدة من بين العديد من مشاريع المليارديرات التي تتسابق لاستثمار الفضاء، مُتخلّفة عن سبيس إكس التي يملكها ماسك.

في السنوات الأخيرة، أطلقت شركة ماسك الآلاف من الأقمار الصناعية في المدار وأطلقت ما يقارب من 100 صاروخ هذا العام وحده (لم تطلق بلو أوريجين أي صاروخ هذا العام).

بدلاً من المحطات الفضائية، يقول ماسك إن عينيه تتجهان نحو الكوكب الأحمر، المريخ. قال الملياردير إنه يريد أن تلعب سبيس إكس دورًا رائدًا في جهود استعمار المريخ وإرسال مليون شخص إلى هناك بحلول عام 2050.

تقديرات فوربس

تقدر فوربس ثروة بيزوس الصافية بمبلغ 169.7 مليار دولار.

هو ثالث أغنى شخص في العالم، بعد إيلون ماسك وبرنارد أرنو، الأغنى وثاني أغنى شخص، على التوالي.

في عام 2022، قال بيزوس لشبكة CNN إنه يخطط للتخلي عن غالبية ثروته خلال حياته. يأتي الكثير من ثروة بيزوس من حصته في شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون، التي أسسها في عام 1994، كما أنه يمتلك صحيفة واشنطن بوست وشركة بلو أوريجين.

انفصل هو وزوجته ماكنزي سكوت في عام 2019، حيث حصلت سكوت على قسم من حصة بيزوس في أمازون كجزء من تسوية الطلاق. تقدر فوربس ثروة سكوت الآن بمبلغ 40 مليار دولار وهي في المرتبة 31 من أغنى الأشخاص في العالم بحسب فوربس.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على