صدور العدد الجديد من مجلة "الشارقة الثقافية"

٤ أشهر فى البلاد

صدر العدد (87)، لشهر يناير 2024م، من مجلة "الشارقة الثقافية"، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث رصدت الافتتاحية "مسارات الشعر العربي والحفاظ على اللغة"، مشيرة إلى أنّ التجارب الحديثة في القصيدة العربية شقّت مساراً عميقاً في حركة الشعر العربي، من حيث التجديد واستخدام الصور المجرّدة واقتحام عوالم جديدة، وإضافة عنصر الحيوية والتلقائية في الشعر برأي النقّاد، لذا ظل التراث الشعري القديم ممسكاً بالنسيج الشعري العام، وحاضراً بقوّة في الشكل والإيقاع والجمالية. ولولا الموروث الشعري وقوّته وعظمته، ما انبثقت تيّارات شعرية جديدة، اغترفت من منابعه ما يلائم أفكارها وحساسيّتها وخصائصها. وأكدت أنه من الضروري أن يواصل هذا التراث وجوده وحضوره، كركيزة انطلاق نحو آفاق جديدة في الشعر، تمثّل التطلّع والتغيّر مع الحفاظ على اللغة الأم، وعلى الأصالة والتراث.

أما مدير التحرير الأديب نواف يونس؛ فرأى في مقالته "المهاجر.. حلق بنا دون وثائق سفر أو حقيبة"، أنّ مقولات  "جبران" وأقواله تظل خالدة، لأنها تشكل جزءاً من أفكارنا، التي تبقى حية معنا، بكل متغيراتها وتحولاتها "الحق يحتاج إلى رجلين؛ رجل ينطق به، والثاني يفهمه" فيرسم لنا صعوبة الالتزام بالحق والعمل به في مسيرتنا الحياتية، وهو يشرح لنا لا قيمة لأي عطاء، إذا لم يكن جزءاً من ذاتك، ويعلمنا الإحساس الصادق بكل ما نؤمن به، دون القول به، وترديده غير المجدي.

وفي تفاصيل العدد: كتب يقظان مصطفى عن ابن طفيل "معلم العلماء"  وتوقف وليد رمضان عند صاحب كتاب "تاريخ الإسلام" رينهارت  دوزي من رواد الاستشراق في هولندا، فيما رصد عمر إبراهيم محمد تاريخ مدينة الإسماعيلية، أما محمد حسين طلبي، فاستعرض ملامح العراقة والإبداع في مدينة سوق أهراس، التي تعتبر عاصمة لأقدم مملكة أمازيغية في الشرق الجزائري.

شارك الخبر على