الدول العربية في ٢٠٢٣.. تعزيز العمل المشترك ووقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

٤ أشهر فى كونا

(توثيق) الكويت - 29 - 12 (كونا) -- شهدت الدول العربية خلال العام 2023 أحداثا بارزة على جميع الصعد تصدرها عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على الأراضي الفلسطينية خصوصا قطاع غزة في موازاة الاضطرابات في السودان والصومال واليمن علاوة على وقوع بعض الكوارث الطبيعية وأبرزها الزلزالان في سوريا والمغرب وإعصار (دانيال) في شرق ليبيا.

ووسط حرص دائم على تعزيز العمل العربي المشترك وحشد الجهود كافة وعلى وجه التحديد لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني واصلت دول عربية إطلاق مشاريع كبرى ذات مردود اقتصادي واستثماري واجتماعي مرتبطة برؤى الاقتصادية متوسطة المدى على طريق تحقيق التنمية المستدامة.
وترصد وكالة الأنباء الكويتية (كونا) فيما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها الدول العربية خلال العام: الجامعة العربية 3 يناير: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يدين بأشد العبارات اقتحام وزير الامن الداخلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ايتمار بن غفير المسجد الأقصى وتدنيسه لحرمة المسجد.
6 يناير: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ يرحب بالبيان المشترك الصادر عن رئيسي مجلس النواب والاعلى للدولة الليبيين بشأن الوثيقة الدستورية برعاية مصرية وذلك عقب مباحثاتهما بالقاهرة . 9 يناير : الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة تعلن اطلاق حزمة من الأنشطة الشبابية المشتركة بمختلف الدول العربية على مدار عام 2023 .
15 يناير : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ ووزيرة خارجية الصين تشين غانغ يؤكدان التزامهما بتنفيذ مخرجات القمة العربية الصينية الأولى التي عقدت بالسعودية . 21 يناير : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ يدين بأشد العبارات احراق احد المتطرفين المصحف الشريف في العاصمة السويدية (ستوكهولم). 26 يناير: جامعة الدول العربية تدين ما يجري في مدينة ومخيم جنين من مجزرة يواصل ارتكابها جيش الاحتلال الإسرائيلي بكل صنوف القتل والاستهداف الميداني والتدمير للممتلكات والمؤسسات العامة واستباحة المستشفيات . 6 فبراير: جامعة الدول العربية تعلن ان العمل جار لإعداد اتفاقية استثمار جديدة تعمل على توفير المناخ الاستثماري المناسب لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للدول العربية.
16 فبراير: جامعة الدول العربية تدين باشد العبارات إقرار الكنيست الإسرائيلي ما يسمى بقانون سحب الجنسية الجائر والعنصري الذي يشكل تصعيدا خطيرا وتطهيرا عرقيا ويعد جزءا من مشروع التهجير القسري الذي تنفذه إسرائيل في حق الفلسطينيين . 23 فبراير: جامعة الدول العربية تعلن ان مجلسها على مستوى المندوبين الدائمين وافق بالإجماع خلال دورته غير العادية على طلب فلسطين بتوفير الحماية الدولية ضد الانتهاكات الإسرائيلية . 6 مارس: انطلاق اعمال الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث مشروع جدول اعمال الدورة الوزارية .
8 مارس: انطلاق اعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته 159 بمقر الأمانة العامة بالقاهرة . 11 مارس: امين جامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ يقول ان الاتفاق بين ايران والسعودية خطوة لمرحلة إيجابية في العلاقات الثنائية تسهم في تحقيق الاستقرار إقليميا . 14 مارس: جامعة الدول العربية تدين قرار مصادقة الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) على مشروع قانون "فك الارتباط " الذي يقضي بإخلاء اربع مستوطنات في الضفة الغربية تمهيدا لاستيطانها .
22 مارس: جامعة الدول العربية تعلن نجاح تجربة توطين زراعة القمح في موريتانيا من خلال دعم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد ) لاستزراع ما يقارب من 60 هكتارا من أراضيها بسلالة قمح (اكساد 901 ) . 22 مارس: الجامعة العربية تجدد نداءها بتسليط مزيد من الضوء والاهتمام بالوضع المائي العربي الذي تشهد مؤشراته "تدهورا مقلقا". 22 مارس: جامعة الدول العربية ترحب بالاتفاق بين الأطراف اليمينة بشأن الافراج عن الاسرى والمختطفين.
26 مارس: جامعة الدول العربية توقع مع الأمم المتحدة برنامج اطار العمل الإقليمي للدول العربية 2023-2028 للوقاية والحد من اخطار المخدرات على المجتمع العربي . 5 ابريل : الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعلن عن اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مصر لمناقشة التطورات التي يشهدها المسجد الأقصى . 6 ابريل : جامعة الدول العربية تدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للرياضة والمرافق والبنية التحتية الرياضية الفلسطينية وذلك بالتزامن مع التصعيد الممنهج للانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة للحكومة اليمينية المتطرفة الحالية وتدعو (فيفا ) للتدخل. 19 ابريل: الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيظ يوجه "نداء إنسانيا" الى القوات المسلحة والدعم السريع في السودان بوقف إطلاق النار في أيام عيد الفطر المبارك. 19 ابريل: الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي يوجهان نداء مشتركا لوقف إطلاق النار في السودان فورا. 19 ابريل: الجامعة العربية تعلن تخصيص جائزة التميز الإعلامي العربي لتشجيع الكفاءات والنهوض بالخدمات الإعلامية في الدول الأعضاء لهذا العام 2023 للاعمال الإبداعية المكتوبة والاذاعية التلفزيونية والرقمية المتعلقة بالاعلام البيئي. 20 ابريل: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ يناشد كافة الأطراف في السودان اعلان وقف اطلاق النار في أيام عيد الفطر السعيد.
23 ابريل : جامعة الدول العربية تدين الاعتداء الهمجي والتدنيس والتخريب المتعمد من سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد مصلى (باب الرحمة) بالمسجد الأقصى . 4 مايو : مصدر دبلوماسي عربي مسؤول يعلن عن عقد دورتين غير عاديتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري لبحث ملفي سوريا والسودان. 7 مايو : امين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ يؤكد مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها الإقليمية على المستويات كافة سواء القمة العربية او وزراء الخارجية او المندوبين الدائمين وغيرها. 7 مايو : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيظ يدين الاستيلاء على مقر المنظمة العربية للتنمية الزراعية في العاصمة السودانية الخرطوم من قبل قوات تابعة للدعم السريع وتحويله الى ثكنة عسكرية. 7 مايو : مجلس جامعة الدول العربية يقرر على مستوى وزراء الخارجية استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها. 4 يوليو : جامعة الدول العربية تدعو الى تحرك عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بجميع اشكالها على الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له . 4 يوليو : انطلاق اعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بناء على طلب فلسطين لبحث الحراك العربي لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين. 5 يوليو : جامعة الدول العربية تعلن اطلاق استراتيجية خاصة للشباب والسلام والامن خلال العام الحالي لضمان تفاعل الشباب وتعزيز امكاناتهم وتوسيع نطاق دورهم ومشاركاتهم في قضايا مجتمعهم. 26 يوليو : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يرحب بالنجاح في بدء عملية تفريغ ناقلة النفط (صافر) في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن . 26 يوليو : جامعة الدول العربية توقع مذكرة تفاهم مع فيتنام لتعزيز الشراكة والتعاون الثنائي معها في المجالات الاقتصادية والصناعية والثقافية والسياحية وعقد اجتماعات دورية رفيعة المستوى للتشاور بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك . 27 يوليو : جامعة الدول العربية تعلن تسليم نسخة من مرافعتها المكتوبة الى محكمة العدل الدولية وذلك في اطار " القضية المتعلقة بإصدار فتوى قانونية حول طبيعة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية واثاره والتبعات القانونية المترتبة عليه" . 13 أغسطس : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يرحب باستكمال المرحلة الطارئة من انقاذ الناقلة صافر قبالة السواحل اليمنية بما حال دون وقوع كارثة بيئية وإنسانية . 20 أغسطس : جامعة الدول العربية تعلن انضمام سلطنة عمان الى الميثاق العربي لحقوق الانسان ليصبح عدد الدول الأطراف في الميثاق 18 دولة عضوا.
21 أغسطس : جامعة الدول العربية تطالب المجتمع الدولي" بالتدخل الفوري " لوقف الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال تجاه القدس والمسجد الأقصى المبارك ومنع أي محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم للمسجد الأقصى المبارك . 24 أغسطس : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يرحب بقرار قمة ( بريكس ) بشأن انضمام ثلاث دول عربية (مصر والسعودية والإمارات) الى هذا التجمع معتبرا ان هذا الانضمام يعكس تأثيرا عربيا متزايدا في القرار الدولي .

24 أغسطس : البرلمان العربي يشيد بانضمام ثلاث دول عربية الى تجمع "بريكس" هي مصر والسعودية والإمارات مما يؤكد ثقة التجمع في الاقتصاديات العربية ويعزز العلاقات الوثيقة بين دول التجمع والعالم العربي.
29 أغسطس : الجامعة العربية تعلن ان وزراء الشؤون الاجتماعية العرب اطلقوا قافلة مساعدات إنسانية واجتماعية للشعب السوداني في اطار مواصلة الجهود للتخفيف من الاثار الإنسانية والاجتماعية للصراع المسلح الذي تشهده البلاد.
3 سبتمبر: مسؤولو جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي والسعودية يعقدون الاجتماع التحضيري الثالث للقمة العربية الافريقية الخامسة في الرياض.
5 سبتمبر: انطلاق اعمال الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري (للحوار السياسي العربي الياباني) بمقر الجامعة على مستوى وزراء الخارجية من الجانبين العربي والياباني برئاسة مصر واليابان وذلك لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
5 سبتمبر : الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي يوقعان مذكرة تفاهم بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ( بيكا ) والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الافريقية التابع للجامعة بهدف تقديم المساعدات الإنمائية والتنمية للدول الافريقية.
21 سبتمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يؤكد ان حكومة الاحتلال الإسرائيلي تفوض بممارستها المتطرفة حل الدولتين وترسخ واقع (الابارتهايد) لملايين الفلسطينيين. 26 سبتمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يدعو الى تفعيل آلية تمويل عربية تضمن تدفق رؤوس الأموال بشكل دائم وتشجع الاستثمار في المشروعات المستدامة بهدف رفع القدرات العربية في مجالات الطاقة النظيفة والزراعة الذكية المستدامة. 1 أكتوبر: أمين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يدعو الدول الأعضاء الى تسريع إجراءات تفعيل اتفاقيتي انشاء السوق المشتركة للكهرباء بعد اعتمادها في القمة العربية القادمة.
14 أكتوبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يؤكد رفض الجامعة القاطع لأي شكل من اشكال ترحيل السكان الفلسطينيين قسرا من شمال قطاع غزة الى جنوبه او عقابهم جماعيا على نحو ينتهك القانون الدولي الإنساني بكل فجاجة.
14 أكتوبر: اعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي تبدأ في دور الانعقاد الرابع بكامل هيئته لمناقشة عدد من القضايا في مقدمتها سبل التحرك البرلماني والشعبي العربي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتعزيز التضامن العربي مع الشعب الفلسطيني.
17 أكتوبر : جامعة الدول العربية تعلن تنكيس الاعلام لمدة ثلاثة أيام حدادا على سقوط المئات من الشهداء والجرحى في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى (المعمداني) في غزة.
19 أكتوبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط ووزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي يؤكدان ضرورة فتح الممرات الإنسانية لادخال المساعدات لسكان قطاع غزة وحمايتهم بشكل كامل.
25 أكتوبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يرفض التهجير القصري لاهل غزة.
26 أكتوبر: جامعة الدول العربية تؤكد ان هناك " قوى دولية ترفض وقف اطلاق النار وتصر على منح الكيان الإسرائيلي المحتل رخصة لتدمير قطاع غزة واستهداف المدنيين تحت مسمى حق الدفاع عن النفس".
30 أكتوبر: جامعة الدول العربية تعلن انها تلقت طلبا رسميا من فلسطين والسعودية لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى " القمة " في 11 نوفمبر في الرياض لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.
8 نوفمبر: اللجنة الفرعية لذوي العلاقة المعنية بتحقيق التنمية المستدامة بالدول العربية المؤثرة بالنزاعات تعقد اجتماعا طارئا بمقر الجامعة العربية بالقاهرة وذلك من اجل دعم قطاع غزة.
11 نوفمبر: الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط يقول ان الاحتلال الإسرائيلي قتل حتى الان اكثر من 11 الف مدني 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال.
16 نوفمبر: البرلمان العربي يرحب بصدور قرار من مجلس الامن باعتماد هدنة إنسانية في غزة تستمر أياما عدة لإغاثة المدنيين وإنقاذ الأطفال .
16 نوفمبر: جامعة الدول العربية ووزارة التضامن الاجتماعي المصرية تدشنان قافلة مساعدات إنسانية اغاثية مقدمة من مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية العرب الى قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصري .
22 نوفمبر: اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية - الإسلامية المشتركة ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة مشددة على ضرورة البناء عليها وصولا الى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار في اسرع وقت .
29 نوفمبر: المندوبون الدائمون بجامعة الدول العربية يعقدون اجتماعا تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.
9 ديسمبر: (البرلمان العربي) يعلن مشاركته بوفد كبير في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية التي ستعقد في الفترة من ( 10-12 ) ديسمبر تلبية لدعوة تلقاها من (الهيئة الوطنية للانتخابات) في مصر.
14 ديسمبر: اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية تعقد اجتماعها ال 14 برئاسة اليمن لمناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بالتنمية المستدامة ومنها سبل القضاء على الجوع . 20 ديسمبر: جامعة الدول العربية تعلن انه تم خلال اعمال الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي - الروسي في مدينة (مراكش) بالمغرب اعتماد وثيقتين اولهما الإعلان المشترك وخطة العمل المشتركة للفترة (2024 - 2026 ). 20 ديسمبر: انطلاق اعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب برئاسة مصر خلفا لقطر.
السودان 1 يناير: قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان يجدد تعهده بخروج المؤسسة العسكرية من العمل السياسي بصورة نهائية والعمل على حماية الانتقال الديمقراطي.
5 يناير : القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري في السودان تعلن اطلاق المرحلة الثانية من العملية السياسية على ان تبدأ بمؤتمر تفكيك " النظام البائد".
9 يناير : الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف يرحب بانطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان وما تم من إجراءات لترتيب أولويات هذه العملية وتنفيذ إجراءات تهيئة المناخ وبناء الثقة بين كافة الأطراف.
9 يناير : رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) يجددان التعهد بانسحاب الجيش من السياسة وتسليم قيادة المرحلة القادمة للمدنيين بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين المكونين العسكري والمدني.
20 يناير: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا) تعلن قتل 991 شخصا ونزوح 310 الاف اخرين في اعمال عنف قبلي وقعت في مناطق واسعة بالسودان خلال عام 2022.
8 فبراير: المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان روبرت فيرويدز يؤكد الدعم الكامل لـ (الاتفاق الاطاري) والجهود الجارية لتوسيع المشاركة لتشكيل حكومة بقيادة مدنية.
15 فبراير: تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير في السودان يعلن عن توصله لمقترح اعلان سياسي مع ثلاثة تنظيمات رافضة لعملية التسوية السياسية بين المدنيين والعسكريين.
4 مارس: نائب رئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو يدعو المجتمع الدولي لحشد الدعم المالي والفني للمساعدة في اكمال تنفيذ بنود اتفاقية السلام. 11 مارس: الجيش في السودان يجدد التزامه بالاتفاق الاطاري بين المدنيين والعسكريين الذي يهدف لاعادة المرحلة الانتقالية الى مسارها. 12 مارس : مجلس السيادة الانتقالي في السودان يعلن "تشكيل لجنة امنية مشتركة" لمتابعة الأوضاع في البلاد وذلك بعد لقاء جمع بين قائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع. 16 مارس: (تحالف قوى الحرية والتغيير) في السودان يعلن التوقيع على الاتفاق النهائي وتشكيل الحكومة الانتقالية خلال شهر رمضان. 25 مارس: المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف يعلن إتمام صياغة مسودة الاتفاق النهائي لحل الازمة في البلاد تمهيدا لتسليمها الى الأطراف المدنية والعسكرية المنخرطة في العملية السياسية. 26 مارس: رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان يقول انه سيتم ادراج جيش البلاد تحت قيادة حكومة مدنية جديدة. 27 مارس: المتحدث الرسمي باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف يعلن تسليم اللجنة المكلفة المسودة الأولية للاتفاق السياسي النهائي للأطراف المدنية والعسكرية الموقعة على الاتفاق.
8 يوليو : تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالخرطوم ومناطق أخرى فيما قتل اكثر من 20 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في غرب ام درمان اثناء الاشتباكات .

13 يوليو: القادة المشاركون في قمة دول جوار السودان يدعون الى التوصل الى حل سياسي للصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع واطلاق حوار لبدء عملية سياسية شاملة تلبي طموحات الشعب السوداني . 13 يوليو: مجلس السيادة الانتقالي في السودان يرحب بمخرجات قمة دول جوار السودان التي عقدت بالقاهرة. 15 يوليو: مقتل 4 مدنيين واصابة أربعة اخرين في هجوم بطائرة مسيرة تابعة لقوات الدعم السريع استهدف مشفى السلاح الطبي في مدينة (ام درمان ) غرب العاصمة . 16 يوليو: الجيش السوداني يعلن مقتل خمسة اشخاص واصابة 22 اخرين اغلبهم من المدنيين في هجوم جديد شنته طائرة مسيرة استهدف مستشفى (السلاح الطبي ) في مدينة (ام درمان ) غرب العاصمة الخرطوم متهما قوات الدعم السريع بالمسؤولية عنه . 19 يوليو: الجيش السوداني يتهم قوات الدعم السريع بقتل 14 مدنيا واصابة 15 اخرين في هجوم بطائرة مسيرة جنوب العاصمة الخرطوم . 20 يوليو: الجيش في السودان يعلن تدمير عدة تجمعات لقوات الدعم السريع تمركزت حول مدينة (الأبيض ) جنوب غرب العاصمة وفي مناطق أخرى بالخرطوم . 22 يوليو: مقتل 20 مدنيا واصابة 45 اخرين في اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة (نيالا ) غرب السودان . 23 يوليو: مقتل تسعة اشخاص من بينهم اربعة عسكريين في تحطم طائرة في بورتسودان فيما دخل القتال بين الجيش والدعم السريع يومه ال 100 . 27 يوليو: الجيش السوداني يعلن ان وفده المشارك في محادثات جدة السعودية عاد الى السودان للتشاور.
7 أغسطس: مصرع خمسة اشخاص واصابة عدد اخر بجروح في معارك عنيفة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم . 22 أغسطس: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا ) يقول ان 50 الف شخص نزحوا من مدينة نيالا غرب السودان بعد تصاعد الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع . 4 سبتمبر: رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح برهان يختتم زيارة الى ( جوبا ) عاصمة دولة جنوب السودان استغرقت يوما واحدا تطرقت للجهود التي تبذلها دولة جنوب السودان لمعالجة الازمة في السودان ومستقبل المبادرات الأخرى . 7 سبتمبر: قائد الجيش في السودان عبدالفتاح البرهان بصفته رئيس مجلس السيادة الانتقالي يصدر مرسومين دستوريين احدهما يقضي بحل قوات الدعم السريع والآخر بإلغاء ( قانون الدعم السريع ) لعام 2017 . 9 سبتمبر: قائد الجيش في السودان عبدالفتاح البرهان يعلن " عدم القبول بسلام يعيد الأوضاع الى ما قبل اندلاع الحرب " .
10 سبتمبر : نقابة أطباء السودان تعلن مقتل 43 شخصا وإصابة اكثر من 55 اخرين في قصف جوي لسوق جنوبي العاصمة الخرطوم . 11 سبتمبر : رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان يبحث مع الرئيس الارتيري اسياس افورقي المبادرات المطروحة بشأن معالجة الازمة السودانية وكيفية توحيدها للخروج برؤية موحدة تحقق السلام والاستقرار قي البلاد . 22 سبتمبر : قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي) يعلن استعداد قواته "لوقف اطلاق النار " وبدء محادثات سياسية ترمي الى تشكيل "حكومة مدنية". 25 سبتمبر : نقابة أطباء السودان تحذر من تدهور الوضع الصحي في جنوب شرق البلاد بعد انتشار كارثي لحمى الضنك . 28 سبتمبر : مقتل تسعة مدنيين واصابة العشرات اثر قصف مدفعي في شمال العاصمة السودانية استهدف موقفا للمواصلات فيما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1000 إصابة بحمى الضنك . 6 أكتوبر: اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع جنوب شرق العاصمة السودانية تتسبب في موجات نزوح واسعة فيما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود مقتل 11 واصابة 90 اخرين في شمال ام درمان جراء القصف.
7 أكتوبر : مقتل واصابة مالا يقل عن 40 شخص في جنوب العاصمة السودانية جراء القصف المدفعي من قبل (قوات الدعم السريع).
8 أكتوبر : مقتل أربعة اشخاص واصابة اكثر من 16 اخرين اثر تجدد الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان فيما انخفضت إيرادات الدولة الى اقل من الثلث ما يضاعف عجز موازنة العام الجاري.
9 أكتوبر: السودان يعلن استئناف علاقاته الدبلوماسية مع ايران بعد قطيعة استمرت سبعة أعوام.
10 أكتوبر : مقتل أربعة اشخاص واصابة اكثر من 20 اخرين اثر قصف مدفعي استهدف مستشفى رئيسيا بمدينة ام درمان غرب العاصمة السودانية .
20 أكتوبر: الأمم المتحدة تعلن وصول 44 شاحنة محملة بامدادات إغاثة الى إقليمي (كردفان ) و (دارفور) في السودان بعدما تأخرت حركة الامدادات لمدة ستة أسابيع متتالية بسبب انعدام الامن .
25 أكتوبر: الجيش السوداني يعلن قبول دعوة السعودية والولايات المتحدة لاستئناف التفاوض مع قوات الدعم السريع بجدة لإنهاء الحرب فيما اعلن الدعم السريع وصول فريقه التفاوضي الى مدينة جدة السعودية.
4 نوفمبر : قوات الدعم السريع بالسودان تعلن سيطرتها على الفرقة الـ15 مشاة بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور فيما قتل 12 شخصا وأصيب اخرون جراء قصف في العاصمة الخرطوم .
8 نوفمبر : وقوع معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية وسط تبادل للقصف المدفعي استهدف المنطقة العسكرية التابعة للجيش شمال ام درمان .
16 نوفمبر : حركات مسلحة موقعة على اتفاق جوبا تعلن خروجها عن الحياد ومشاركتها في العمليات العسكرية بجانب الجيش الحكومي في السودان .
20 نوفمبر : قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على قاعدة الجيش السوداني في منطقة (جبل الاولياء) جنوبي الخرطوم وبثت مقاطع مصورة لقادة ميدانيين في منطقة (الخزان) الاستراتيجية .
الأردن: 5 يناير: وفاة رئيس الوزراء الأردني الأسبق الدكتور عبدالسلام المجالي.
6 يناير: الأردن والولايات المتحدة يؤكدان الاستمرار في جهودهما المشتركة لإعادة اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية على أساس حل الدولتين . 11 يناير: الجيش الأردني يعلن عن ارسال فريق لاجراء فحوصات لتحديد هويات 15 رفات عثر عليها شمال مدينة القدس المحتلة. 17 يناير: وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تستدعي السفير الإسرائيلي لدى عمان الى مقر الوزارة احتجاجا على اقدام أحد افراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني لدى إسرائيل غسان المجالي اثناء دخوله المسجد الأقصى.
25 يناير: الحكومة الأردنية تبذل جهودا حثيثة للحصول على ثلاثة مليارات دولار لتمويل مشروع (الناقل الوطني) لتحلية مياه البحر الأحمر وتوفير مياه الشرب لسكان المملكة. 6 فبراير: مرصد الزلزال الأردني يسجل ست هزات ارتدادية جراء الزلزال القوي الذي ضرب جنوب تركيا وخلف عشرات القتلى. 8 فبراير: مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 3ر4 درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة الحدود اللبنانية - السورية. 8 فبراير: الأردن يعلن تسيير طائرتي إغاثة الى سوريا وتركيا لمساعدة ضحايا الزلزال المدمر شمالي سوريا وجنوبي تركيا. 9 فبراير: الحكومة الأردنية تعلن تسيير قافله برية تتكون من سبع قاطرات تحمل المواد الطبية والغذائية والاغاثية وهي الأولى الى المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا. 10 فبراير: الحكومة الأردنية تعلن ان الجيش الأردني يجهز مستشفى ميدانيا عسكريا تنقله أربع طائرات ليقام في قرية (بازارتشيش) في مقاطعة (قهرمان مرش) التركية لتقديم العون لمتضرري الزلزال الذي ضرب المنطقة.
20 فبراير: مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي يعلن عن تقديم دعم بقيمة سبعة ملايين يورو (5ر7 ملايين دولار) للقوات المسلحة الأردنية. 20 فبراير: مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4ر6 درجات على مقياس ريختر ضربت شمال مدينة (اللاذقية) السورية. 26 فبراير: الأردن والامارات ومصر والبحرين توقع 12 اتفاقية في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية وإدارة النفايات بقيمة اجمالية تبلغ نحو ملياري دولار.
5 مارس: العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يؤكد ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية ووقف أي إجراءات أحادية الجانب تزعزع الاستقرار وتفوض فرص تحقيق السلام. 20 مارس: وزارة الخارجية الأردنية تستدعي السفير الإسرائيلي لدى عمان اثر استخدام وزير المالية الإسرائيلي خلال مشاركته في فعالية في باريس خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة. 1 ابريل: مرصد الزلازل الأردني يعلن ان زلزالين بقوة 2ر3 درجات و2ر2 درجة على مقياس ريختر ضربا شمال البحر الميت. 4 ابريل: الحكومة الأردنية تعلن إتمام عملية اصدار سندات (يورو بوند) في الأسواق العالمية بنجاح بقيمة 250ر1 مليار دولار تستحق في يناير 2029. 8 ابريل: السلطات الأردنية تعلن ان صاروخا انفجر في الهواء في منطقة وادي عقربا المحاذية للحدود السورية دون أي ضرر بالأرواح والممتلكات.

27 أبريل: السلطات الأردنية تعلن انها سيرت سبع طائرات عسكرية الى مطار (بورتسودان الدولي) حيث نقلت 576 شخصا بينهم 423 اردنيا و153 اخرين من 26 دولة فروا من الصراع المسلح التي تشهده السودان. 1 مايو: انطلاق اجتماع عمان التشاوري بمشاركة وزراء خارجية خمس دول عربية للوصول الى حل سياسي للازمة السورية. 7 مايو: رئيس مجلس النواب الأردني احمد الصفدي يعلن رفع الحصانة عن النائب عماد العدوان بطلب من نيابة محكمة امن الدولة تمهيدا لمحاكمته بتهمة تهريب أسلحة عبر الحدود الأردنية مع فلسطين. 1 يونيو: الاردن يحتفل بعقد قران ولي العهد الامير الحسين بن عبدالله على الانسة رجوة السيف في (قصر زهران) بالعاصمة عمان بحضور كويتي وعربي واجنبي رفيع المستوى.
10 يونيو: الاردن ومصر يوقعان اتفاق تعاون لاستغلال البنى التحتية للغاز في البلدين بما يتيح للجانب المصري استغلال وحدة التخزين والتغيير العائمة في (ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال) في مدينة (العقبة) الاردنية المطلة على البحر الاحمر. 16 يونيو: الجيش الاردني يعلن اسقاط طائرة مسيرة محملة بأسلحة قادمة من الاراضي السورية. 20 يونيو: الجيش الأردني يعلن مصرع رائد طيار في تحطم مروحية عسكرية من طراز (كوبرا) اثناء رحلة تدريبية. 6 يوليو : الحكومتان الأردنية والعمانية توقعان 5 مذكرات تفاهم تؤطر التعاون المشترك بين البلدين. 10 يوليو : الحكومتان الأردنية والجزائرية توقعان 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم تؤطر التعاون المشترك في مختلف المجالات . 16 يوليو : الحكومة الأردنية توقع مع البنك الدولي اتفاقية تمويل مشروع كفاءة قطاع المياه في الأردن بقيمة 250 مليون دولار منها 200 مليون دولار على شكل قرض ميسر و50 مليون دولار على شكل منحة. 21 يوليو: وزارة الخارجية الأردنية تستدعي القائم بالأعمال في السفارة السويدية في عمان لنقل رسالة احتجاج "شديدة اللهجة" اثر السماح لمتطرف بالاعتداء مجددا على المصحف الشريف في ستوكهولم تحت حماية الشرطة. 26 يوليو : انطلاق فعاليات مهرجان (جرش) في دورته السابعة والثلاثين بمشاركة 343 فعالية فنية تقام على مدى 11 يوما في مدينة جرش الأردنية الاثرية. 27 يوليو : وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي يقول ان بلاده تجاوزت طاقتها الاستيعابية في استضافة اللاجئين وتوفير العيش الكريم لهم محذرا من تراجع الدعم الدولي للاجئين السوريين في الأردن. 7 أغسطس: الحكومتان الأردنية والمصرية توقعان 12 اتفاقية في مجالات رسم السياسات الاقتصادية والمالية والبيئة والاعلام والثقافة والتدريب والضمان الاجتماعي والصحة والاوقاف ضمن اطار تعزيز التعاون المشترك. 16 أغسطس : القوات المسلحة الأردنية تسقط طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة من نوع (تي ان تي) قادمة من الأراضي السورية. 1 سبتمبر: وزارة المالية الأردنية تعلن ارتفاع اجمالي الدين العام على الأردن حتى نهاية يونيو الماضي الى 695ر39 مليار دينار اردني ( نحو 56 مليار دولار) الذي يشكل ما نسبته 1ر114 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي .
3 سبتمبر: وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي يعلن توقيع الأردن واليابان اتفاقيتين لدعم بلاده بقيمة 106 ملايين دولار. 7 سبتمبر : وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي يقول ان بلاده لن تكون قادرة على استقبال المزيد من اللاجئين السوريين اذا لم تنته الازمة في سوريا واذا ما أدى تفاقمها الى موجات لجوء عديدة. 7 سبتمبر: الحكومة الأردنية تدين قيام بابوا غينيا الجديدة بفتح سفارة لها بالقدس في خطوة " تعد خرقا صارخا وجسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية" . 14 سبتمبر : وزارة الخارجية الأردنية تعلن تسيير طائرة تحمل على متنها فريقا للبحث والإنقاذ من اجل المشاركة في جهود انقاذ المحاصرين من جراء السيول والفيضانات في ليبيا بالإضافة الى مساعدات اغاثية لوجستية وطبية . 21 سبتمبر : انطلاق فعاليات (معرض عمان الدولي للكتاب) في العاصمة الأردنية.
26 سبتمبر : السلطات الأردنية تعلن اسقاط طائرتين مسيرتين محملتين بمادة ( الكريستال ) المخدرة قادمتين من الأراضي السورية . 26 سبتمبر : صدور مرسوم ملكي اردني بالموافقة على اجراء تعديل سابع على حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة التي تشكلت في أكتوبر 2020 خلفا لحكومة عمر الرزاز . 4 أكتوبر : وزارة الخارجية الأردنية تسلم سفارة الاحتلال الإسرائيلي في عمان مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاقتحامات الأخيرة للمسجد الأقصى وفرض قيود على دخول المصلين إليه.
10 أكتوبر: العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوجه حكومة بلاده بإرسال مساعدات إنسانية وطبية عاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة وذلك عن طريق (معبر رفح) "بالتنسيق الكامل والمسبق مع الجانب المصري".
11 أكتوبر: النائب احمد الصفدي يفوز للمرة الثانية على التوالي برئاسة مجلس النواب الأردني في انتخابات الدورة العادية للمجلس التي افتتحها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
12 أكتوبر : وصول طائرة اردنية الى مطار (العريش) الدولي المصري لتسليم مساعدات إنسانية وادوية تحملها على متنها الى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قطاع غزة.
14 أكتوبر: الديوان الملكي الأردني يعلن عن بدء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني جولة اوربية لحشد موقف دولي لوقف الحرب على قطاع غزة.
17 أكتوبر : الديوان المكي الأردني يعلن عن استضافة الأردن قمة رباعية تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث التطورات الخطرة في قطاع غزة وتداعياتها على المنطقة وضمان ادخال المساعدات الإنسانية والاغاثية .
26 أكتوبر : وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني عزمي محافظة في العاصمة الارنية عمان يدشن رابطة الطبيبات العربية بمشاركة وفود طبية عربية.
1 نوفمبر : الأردن يعلن بدء عملية اجلاء رعاياه من قطاع غزة من خلال معبر رفح البري بالتنسيق مع السلطات المصرية ليتم نقلهم الى المملكة بأقرب وقت ممكن.
2 نوفمبر : السلطات الأردنية تعلن انها اعترضت طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية .
4 نوفمبر: وزارة الخارجية الأردنية تعلن عن اجتماع يعقد في العاصمة عمان ويضم وزراء خارجية الأردن والامارات والسعودية وقطر ومصر بالإضافة الى امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ لبحث الوضع في غزة قبل ان يعقدوا اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن.
12 نوفمبر : الجيش الأردني يعلن ان طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي قامت بانزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني في غزة وان عملية الانزال جاءت بالتعاون مع الامارات العربية ودولة.
15 نوفمبر : إصابة سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة أصيبوا بجروح في قصف شنه الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قسم الطوارئ في المستشفى .
15 نوفمبر : الجيش الأردني يبدأ تحقيقا رسميا للوقوف على تفاصيل القصف الإسرائيلي على المستشفى الميداني الأردني في غزة.
20 نوفمبر : ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله يشرف من مدينة ( العريش ) المصرية على عملية تجهيز وارسال ( المستشفى الميداني الأردني الخاص 2 ) الى مدينة ( خان يونس ) جنوبي قطاع غزة بسعة 41 سرير .
12 ديسمبر : الحكومة الأردنية توقع مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية اتفاقية منحة أمريكية سنوية لدعم الموازنة بقيمة 1ر845 مليون دولار .
لبنان 10 يناير: الاتحاد الأوروبي يعلن اطلاق مبادرتين جديدتين بقيمة 25 مليون يورو ما يقارب (8ر26 مليون دولار) لدعم الفئات المعوزة في لبنان والقضاء على انعدام الامن الغذائي فيه. 19 يناير: رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يعلن ارجاء جلسة النواب المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لعدم توفر النصاب الدستوري المطلوب من دون تحديد موعد للجلسة المقبلة. 23 يناير : المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار يستأنف تحقيقاته في القضية المتوقفة منذ 13 شهرا حيث قام بالادعاء على ثمانية اشخاص جدد فيما اخلى سبيل خمسة موقوفين في الملف. 24 يناير : عدد من المواطنين يقدمون على قطع الطرق في بعض مناطق العاصمة بيروت وخارجها احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية . 25 يناير : المدعي العام التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات يصدر قرارا قضى باطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت من دون استثناء ومنعهم من السفر . 29 يناير : لبنان يوقع اتفاقيتين لاستكشاف وإنتاج الطاقة والغاز في مياهه الإقليمية مع شركة ( قطر للطاقة ) لتنضم مع شركة (توتال انرجيز ) الفرنسية وشركة (ايني ) الإيطالية . 29 يناير : العملة اللبنانية تشهد انهيارا متسارعا في قيمتها لتسجل مزيدا من التراجع امام الدولار الأمريكي ما أدى الى ارتفاع متزايد في أسعار جميع السلع من الغذائية الى الاستهلاكية مرورا بأسعار المحروقات التي باتت مرتبطة بقيمة الدولار بشكل كبير .

6 فبراير: المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية اللبنانية يقول ان هزة أرضية ضربت في البحر بين لبنان وقبرص بلغت قوتها 8ر4 درجات على مقياس ريختر . 8 فبراير : المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية اللبنانية يعلن عن وقوع هزة أرضية بلغت قوتها 2ر4 درجات على مقياس ريختر على بعد خمسة كيلومترات من مدينة (الهرمل ) شمال شرق لبنان.
16 فبراير : مواطنون يقدمون على احراق فرعين لمصارف محلية في العاصمة بيروت احتجاجا على ارتفاع سعر الصرف وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد . 20 فبراير : (الوكالة الوطنية للاعلام) اللبنانية تذكر ان هزة أرضية "قوية " ضربت لبنان وشعر بها السكان في مختلف المناطق . 10 مارس: رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يجدد التزام لبنان "بحماية أمنه وأمن الدول الشقيقة والصديقة وبمنع أي إساءة توجه إلى الإخوة الذين لم يتركوا لبنان يوما أو تصدير الممنوعات إليهم والإساءة إلى مجتمعاتهم وفي مقدمة هذه الدول المملكة العربية السعودية".
21 مارس : متظاهرون لبنانيون يقطعون عددا من الطرق احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية واستمرار تراجع قيمة العملة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية . 22 مارس : وسائل اعلام لبنانية رسمية تقول ان مواجهات وقعت بين مئات المتظاهرين اللبنانيين والقوى الأمنية امام السرايا الحكومي وعلى مداخل مجلس النواب في ساحة (رياض الصلح ) وسط العاصمة بيروت . 6 ابريل : الجيش اللبناني يعلن العثور على منصات صواريخ وعدد من الصواريخ المعدة للاطلاق في قضاء صور جنوب لبنان . 6 ابريل : مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي تقصف عددا من البلدات في قضاء صور جنوب لبنان بعد اطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل . 7 ابريل : لبنان يتقدم بشكوى رسمية لمجلس الامن الدولي ضد قصف الاحتلال الإسرائيلي لجنوبي البلاد باعتباره خرقا فاضحا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701.
7 ابريل : جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منطقة مفتوحة بجنوب لبنان بثلاث قذائف مدفعية دون وقوع إصابات. 14 ابريل : الداخلية اللبنانية تحبط عملية تهريب نحو 10 ملايين حبة (كبتاغون ) بشحنة كربون مطاطي متجهة من لبنان الى السنغال ومنها الى المملكة العربية السعودية . 17 ابريل : انفجار فنبلة في شمال لبنان يؤدي الى مقتل شخص وجرح اخر . 26 ابريل : حكومة تصريف الاعمال اللبنانية تعلن منع دخول السوريين الى الأراضي اللبنانية بالطرق غير الشرعية والتشدد في ملاحقة المخالفين منهم . 19 مايو : وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية بسام مولوي يؤكد تلقي بلاده مذكرة اعتقال من منظمة الشرطة الدولية (انتربول ) بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة . 20 مايو : رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يعرب عن ترحيبه بقرار البحرين استئناف التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء مع بلاده . 20 مايو : قيادة الجيش اللبناني تعلن توقيف احد ابرز قادة تنظيم (القاعدة ) ومؤسسي خلاياه في لبنان.
23 مايو : وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية زياد المكاري يطلق فعاليات "بيروت عاصمة الاعلام العربي 2023 " بمشاركة حشد من الدبلوماسيين والإعلاميين . 30 مايو : الجيش اللبناني يعلن نجاحه بعد عملية نوعية على الحدود اللبنانية السورية في تحرير مواطن سعودي خطف في بيروت منذ يومين .
6 يوليو : الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية تعلن انه تم تسجيل قصف مدفعي من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على بعض مناطق جنوب لبنان . 7 يوليو : اطلاق نار على احد المساجد في بلدة (برالياس ) في منطقة (البقاع ) شرقي لبنان يؤدي الى سقوط قتيل وعدد من الجرحى . 13 يوليو : لبنان يعلن توقيع مشروع بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبالشراكة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي يهدف الى تحسين الظروف المعيشية وقدرة المجتمعات المضيفة واللاجئين على الصمود . 17 يوليو : المجموعة الخماسية بشأن لبنان تؤكد في العاصمة القطرية الدوحة الحاجة الملحة لان تعجل القيادة اللبنانية باجراء الانتخابات الرئاسية وتنفيذ إصلاحات اقتصادية ضرورية من اجل مواطنيها . 20 يوليو : انطلاق فعاليات (بيروت عاصمة الشباب العربي 2023 ) بمشاركة 16 دولة ووزراء ومسؤولين من مختلف الدول العربية . 29 يوليو : الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية اللبنانية تذكر ان حالة من التوتر تسيطر على مخيم (عين الحلوة ) للاجئين الفلسطينيين في مدينة (صيدا ) الجنوبية عقب محاولة اغتيال احد الناشطين . 30 يوليو : الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام الرسمية تعلن مقتل القيادي في حركة فتح الفلسطينية ( أبو اشرف العرموشي ) وثلاثة من مرافقيه بعد تعرضهم لكمين مسلح في مخيم (عين الحلوة ) للاجئين الفلسطينيين في مدينة (صيدا ) جنوبي لبنان . 30 يوليو : مقتل شخص واصابة ستة اخرين بجروح جراء تجدد الاشتباكات في مخيم (عين الحلوة) للاجئين الفلسطينيين في مدينة (صيدا ) جنوب لبنان . 31 يوليو : النائب الأول لحاكم ( مصرف لبنان ) وسيم منصوري يؤكد عدم التوقيع على أي صرف لتمويل الحكومة اللبنانية خارج الاطار القانوني . 31 يوليو : تواصل الاشتباكات المسلحة بين بعض الفصائل الفلسطينية في مخيم (عين الحلوة ) للاجئين في مدينة (صيدا ) وتصاعد حدتها واصابة 11 منهم من بينها إصابة حرجة.
1 أغسطس : قيادة الجيش اللبناني تعلن توقيف مواطن سوري ينتمي الى ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش ) . 4 أغسطس : مدينة بيروت تشهد اعتصامات ومسيرات مواكبة للذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت المدمر في 4 أغسطس 2020 . 9 أغسطس: انقلاب شاحنة وتسجيل اطلاق نار في منطقة الكحالة في محافظة جبل لبنان وسقوط قتيلين وجريح. 12 أغسطس : قيادة الجيش اللبناني تعلن توقيف 134 شخصا غالبيتهم العظمى من السوريين لمحاولتهم التسلل عبر البحر بطريقة غير شرعية الى أوروبا . 18 أغسطس : وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا ) تعلق جميع خدماتها داخل مخيم ( عين الحلوة ) احتجاجا على استمرار وجود مسلحين في منشأتها بالمخيم . 22 أغسطس : شركة ( توتال انيرجيز ) الفرنسية وشريكتاها ( ايني ) و ( قطر للطاقة ) تعلن اطلاق أنشطة الاستكشاف عن النفط والغاز في الرقعة رقم (9) في لبنان خلال الأيام المقبلة . 23 أغسطس : تحطم طائرة مروحية تابعة للجيش اللبناني بمنطقة جبل لبنان يسفر عن مقتل جنديين واصابة ثالث . 25 أغسطس : المدير العام للامن اللبناني بالإنابة اللواء الياس البيسري يعلن توقيف "شبكة من شخصين " لديهما " ارتباطات مع العدو الإسرائيلي " في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة بيروت . 25 أغسطس : حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة وسيم منصوري يؤكد عدم تغطية المصرف عجز الموازنة العامة للعام 2023 عبر اقراض الحكومة بالليرة اللبنانية او الدولار الأمريكي . 30 أغسطس : وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا ) تعلن عن سعيها للحصول على 5ر15 مليون دولار للاستجابة للاحتياجات الناتجة عن الاشتباكات المسلحة التي وقعت في مخيم (عين الحلوة ) للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان . 31 أغسطس : مجلس الامن الدولي يجدد تفويض قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل ) لولاية أخرى مدتها عام بناء على طلب من الحكومة اللبنانية . 31 أغسطس : لبنان يرحب بإصدار مجلس الامن الدولي قرارا بتمديد تفويض قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ( يونيفيل ) . 1 سبتمبر : الوكالة الوطنية الإعلامية تذكر ان نحو 111 قاضيا اعلنوا " التوقف القسري " عن العمل احتجاجا على الظروف المعيشية . 8 سبتمبر : المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا يقول ان الاشتباكات المسلحة المستمرة في مخيم (عين الحلوة) " والاستيلاء المستمر " على ثماني مدارس تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا ) يمنعان وصول ما يقرب من ستة الاف طفل الى مدارسهم وهم على اعتاب العام الدراسي.
9 سبتمبر : ( الوكالة الوطنية للاعلام ) اللبنانية الرسمية تقول ان الاشتباكات اشتدت في مخيم ( عين الحلوة ) وادت الى مقتل شخصين وجرح عدد اخر ليرتفع عدد القتلى الى أربعة وعدد الجرحى الى اكثر من 40.
9 سبتمبر : (الوكالة الوطنية للاعلام) اللبنانية الرسمية تقول ان شخصين قتلا فيما سقط عدد من الجرحى في تجدد للاشتباكات في مخيم (عين الحلوة) في مدينة (صيدا) جنوبي لبنان . 10 سبتمبر : الجيش اللبناني يعلن إصابة خمسة عسكريين جراء الاشتباكات الدائرة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة (صيدا) جنوبي لبنان .

11 سبتمبر: وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية زياد مكاري يؤكد ان اختيار ( بيروت عاصمة للاعلام العربي 2023 ) يعد فرصة امام الاشقاء العرب والاجيال الجديدة للتعرف على تاريخ لبنان الإعلامي والحضاري.
13 سبتمبر: تصاعد حدة الاشتباكات المسلحة في مخيم ( عين الحلوة ) للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان يؤدي الى ارتفاع عدد القتلى الى 14 منذ اندلاعها . 15 سبتمبر: انطلاق فعاليات سباق رالي لبنان الدولي ال 45 في اطار الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات .
22 سبتمبر: رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يدين الاعتداء الذي تعرضت له سفارة الولايات المتحدة في لبنان معربا عن رفضه " المطلق " التعرض للبعثات الدبلوماسية . 25 سبتمبر: قوى الامن الداخلي اللبنانية تعلن عن توقيف لبناني اعترف بقيامه باطلاق النار على السفارة الامريكية في منطقة عوكر .
27 سبتمبر: وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى ( اونروا ) تعلن اضطرارها لتأجيل بدء العام الدراسي في المدارس التابعة لها جنوبي لبنان بسبب احداث مخيم ( عين الحلوة ). 28 سبتمبر: إصابة 20 شخصا على الأقل بجروح خلال تظاهرة نظمها الاف اللبنانيين الأرمن امام سفارة أذربيجان في العاصمة بيروت . 6 أكتوبر: الجيش اللبناني يحبط عملية تهريب 124 مهاجرا عبر البحر بطريقة غير شرعية مقابل شاطئ مدين (طرابلس) شمالي لبنان .
6 أكتوبر: اندلاع حريق في سجن مدينة (زحلة ) للرجال في ( البقاع ) شرق بيروت وسقوط ثلاثة قتلى و16 جريحا اثر تمرد عددا من السجناء واقدامهم على اضرام النيران في داخل غرف السجن .
8 أكتوبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف بالمدفعية مناطق في جنوب لبنان ردا على تعرض مواقع له في (مزارع شبعا ) و ( جبل الشيخ ) المحتلة للقصف من الداخل اللبناني.
9 أكتوبر: مقتل ثلاثة عناصر من حزب الله في القصف الذي نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي على مواقع وقرى في جنوب لبنان .
9 أكتوبر: الجيش اللبناني يعلن تعرض مناطق حدودية بجنوبه الى قصف جوي ومدفعي من قبل قوات وجيش الاحتلال الإسرائيلي .
9 أكتوبر: دخول أربعة اشخاص تابعين لمجموعة " المقاومة " عند حدود بلدة ( الضهيرة) جنوبي لبنان واشتبكوا مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد اكتشافهم .
9 أكتوبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف بالمدفعية مناطق حدودية في جنوب لبنان .
10 أكتوبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالمدفعية مناطق حدودية جنوبي لبنان دون تسجيل إصابات بشرية.
11 أكتوبر: إصابة مدنيين اثنين في قصف مدفعي شنه العدو الإسرائيلي جنوبي البلاد فيما دوت صافرات الإنذار في مراكز قوة الأمم المتحدة (يونيفيل ) في البلدات التي يطالها القصف المعادي .
12 أكتوبر: رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يشدد على دور الجيش اللبناني في حماية الامن والاستقرار وعلى التعاون الوثيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة ( يونيفيل ) جنوبي لبنان.
13 أكتوبر: مقتل صحفي واصابة اخرين في قصف الاحتلال الإسرائيلي على بلدة ( علما الشعب ) جنوب لبنان.
13 أكتوبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق حدودية جنوبي لبنان حيث شهدت اطلاق ناري متبادلا بين " المقاومة والعدو الإسرائيلي " .
14 أكتوبر: مقتل شخصين جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة شبعا بجنوب لبنان .
14 أكتوبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف بالمدفعية عددا من المناطق الحدودية جنوبي لبنان بعد قصف مواقع له في تلال كفر شوبا ومزارع شبعا المحتلة من الداخل اللبناني.
15 أكتوبر : جنوب لبنان يشهد تبادلا مكثفا لإطلاق النار في مناطق عدة على طول الخط الأزرق بين الأراضي اللبنانية ومناطق الاحتلال الإسرائيلي.
15 أكتوبر: (المقاومة الإسلامية في لبنان) تهاجم خمسة مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي .
15 أكتوبر : (المقاومة الإسلامية في لبنان): تستهدف مركزا لجيش الاحتلال الاسرائيلي في منطقة (شتولا) بالصواريخ الموجهة مما أدى الى وقوع قتلى وجرحى .
16 أكتوبر: تجدد قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمناطق جنوبي لبنان .
16 أكتوبر: عناصر (المقاومة الإسلامية في لبنان) تستهدف كاميرات المراقبة في خمسة مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوبي لبنان.
17 أكتوبر: مقتل أربعة من عناصر (المقاومة الإسلامية في لبنان) في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.
17 أكتوبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف الحدود اللبنانية في لقطاع الشرقي من جنوبي لبنان .
17 أكتوبر: مصرع شخصين اثر انهيار مبنى سكني بمنطقة (المنصورية) بجبل لبنان فيما مازال البحث جاريا عن ستة اخرين تحت الأنقاض.
18 أكتوبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يجدد قصفه المنطقة الحدودية في القطاع الغربي جنوبي لبنان .
19 أكتوبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر تسعة مدنيين من بينهم ستة صحفيين في محيط بلدة حولا بجنوب لبنان ما أدى الى مقتل شخص وجرح اخر من المحاصرين .
19 أكتوبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالمدفعية اطراف بلدة (ميس الجبل ) الحدودية جنوب لبنان.
19 أكتوبر: ارتفاع عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في انهيار مبنى سكني منذ أيام الى ستة اشخاص .
20 أكتوبر: قيادة الجيش اللبناني تعلن العثور على 25 منصة اطلاق صواريخ جنوبي لبنان .
20 أكتوبر: طائرة مسيرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تقصف اطراف بلدة ( القليعة ) جنوبي لبنان بخمسة صواريخ واخترقت طائراته المقاتلة والاستطلاعية الأجواء فوق مدينة بيروت و ( صيدا ) وصولا الى (صور) جنوبي لبنان .
20 أكتوبر: (المقاومة) في لبنان تستهدف مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مزارع (شبعا) وتلال (كفر شوبا) المحتلة بالصواريخ الموجهة والأسلحة المناسبة.
21 أكتوبر: مقتل احد عناصر (المقاومة الإسلامية في لبنان) "أثناء قيامه بواجبه المقاوم في الجنوب" في الوقت الذي استهدفت فيه المقاومة مواقع عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان.
21 نوفمبر: الاتحاد العام للصحفيين العرب ينعي الصحفية اللبنانية فرح عمر والصحفي اللبناني المصور ربيع معماري اللذين لقيا حتفهما في قصف إسرائيلي على تجمع للإعلاميين الذين يغطون عدوان الاحتلال في جنوب لبنان.
21 أكتوبر: (يونيفيل) تواصل التزامها الكامل بمهمتها "باستعادة الاستقرار في جنوب لبنان وتبذل قصارى جهدها لمنع تصعيد الاعمال العدائية".
24 أكتوبر:(المقاومة الإسلامية في لبنان) تعلن سقوط ثلاثة من عناصرها خلال المواجهات لاتي جرت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية .
25 أكتوبر: الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق حدودية بجنوبي لبنان بعد استهداف واقعه العسكرية من قبل عناصر (المقاومة الإسلامية في لبنان ) .
25 أكتوبر:(الوكالة الوطنية للاعلام ) تقول ان ستة عناصر من ( المقاومة الإسلامية في لبنان ) قتلوا خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية .
27 أكتوبر : (الوكالة الوطنية للاعلام ) اللبنانية تقول ان (المقاومة الإسلامية في لبنان) هاجمت موقع (الصدح) التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ الموجهة والأسلحة ودمرت أجزاء كبيرة من منشاته وتجهيزاته وأوقعت اصابات مؤكدة بين افراد حاميته.
28 أكتوبر: (الوكالة الوطنية للاعلام ) اللبنانية تقول ان القصف المدفعي لجيش الاحتلال الإسرائيلي للمناطق الحدودية في الجنوب اللبناني أدى الى إصابة سور مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) جنوبي لبنان.
28 أكتوبر: (الوكالة الوطنية للإعلام) اللبنانية تقول ان جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف عددا من المناطق الحدودية جنوبي لبنان بعشرات القذائف الفسفورية الحارقة .
28 أكتوبر : إصابة نقيب من العاملين في صفوف قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل ) جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي للجنوب اللبناني .
29 أكتوبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يجدد عمليات القصف على عدد من القرى جنوبي لبنان ما أدى الى جرح شخصين فيما هاجمت ( المقاومة الإسلامية ) عددا من مواقعه شمال فلسطين المحتلة بالقذائف المباشرة .
29 أكتوبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف عددا من المناطق جنوبي لبنان بالقذائف الحارقة .
30 أكتوبر : قيادة الجيش اللبناني تعلن العثور على 21 منصة اطلاق صواريخ نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة .
31 أكتوبر : لبنان يعلن عن تقديمه شكوى الى مجلس الامن الدولي ضد الاحتلال الإسرائيلي لاستخدامه مادة الفسفور الأبيض في القذائف التي يطلقها على الأراضي اللبنانية.
31 أكتوبر : (المقاومة الإسلامية في لبنان ) تهاجم عددا من مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي شمالي فلسطين المحتلة فيما قصف جيش الاحتلال بالطائرات المسيرة وبقذائف المدفعية القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق جنوبي لبنان .

1 نوفمبر : قوات الاحتلال الإسرائيلي تقصف اطراف بلدات لبنانية حدودية بعدما استهدفت (المقاومة الإسلامية في لبنان) عددا من مواقعه.
2 نوفمبر : مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ثلاثة آخرين نتيجة قصف طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي لعدد من البلدات والمواقع في جنوبي لبنان.
2 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يوسع رقعة هجماته على قرى جنوبي لبنان وبلداته للمرة الأولى منذ حرب يوليو 2006 فيما قصفت المقاومة و (كتائب القسام - لبنان ) مواقع ومناطق شمال فلسطين المحتلة .
2 نوفمبر : قوات الجيش اللبناني تعثر على جثتي راعيين شابين في منطقة (الوزاني) جنوبي لبنان فقدا بعد قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة .
3 نوفمبر : (المقاومة الإسلامية في لبنان ) تعلن مقتل احد مقاتليها في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي فيما قصف الأخير بالطائرات والمدفعية مواقع وبلدات جنوبي لبنان .
4 نوفمبر: (المقاومة الإسلامية في لبنان ) تعلن عن سقوط احد عناصرها في المواجهات العسكرية المتواصلة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
5 نوفمبر: مقتل أربعة مواطنين لبنانيين وجرح اثنين اثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي بسيارتهم جنوبي لبنان فيما أعلنت (المقاومة الإسلامية في لبنان) مقتل ثلاثة من عناصرها في المواجهات مع جيش الاحتلال.
5 نوفمبر: إصابة أربعة اشخاص بجروح اثر قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارتي اسعاف في بلدة ( طيرحرفا) جنوبي لبنان.
7 نوفمبر: مقتل ثلاثة عناصر من (المقاومة) في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية فيما تعرضت مدينة (حيفا) في فلسطين المحتلة لقصف بالصواريخ للمرة الأولى من لبنان منذ بدء عملية (طوفان الأقصى).
7 نوفمبر : (المقاومة الإسلامية في لبنان) تعلن ان عناصرها استهدفوا مرابض مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة.
8 نوفمبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق بجنوب لبنان بعد ان هاجمت (المقاومة الإسلامية) قوة تابعة للاحتلال على الحدود وأوقعت فيها إصابات مؤكدة بيت قتيل وجريح.
9 نوفمبر : نقابات (الصحافة اللبنانية) و(محرري الصحافة اللبنانية) و(المصورين الصحفيين اللبنانيين) تنظم في ساحة الشهداء وسط العاصمة بيروت وقفة تضامنية مع ضحايا الاحتلال الإسرائيلي من صحفيين وأطفال في لبنان وفلسطين.
9 نوفمبر : المقاومة الإسلامية في لبنان تقصف دبابتي ميركافا لجيش الاحتلال الإسرائيلي بقذائف صاروخية في مستعمرة المطلة فرد الأخير بقصف قرى ومواقع في جنوب لبنان .
10 نوفمبر : (المقاومة الإسلامية في لبنان) تعلن انها هاجمت مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي بثلاث مسيرات هجومية فيما قصف الأخير بالطائرات الحربية وقذائف المدفعية عددا من القرى والمواقع جنوبي لبنان .
10 نوفمبر : إصابة احد العاملين في المجال الصحي اثر سقوط قذيفة في باحة مستشفى (ميس الجبل ) الحكومي جنوبي لبنان دون ان تنفجر نتيجة قصف مدفعي لجيش الاحتلال الإسرائيلي .
11 نوفمبر : الاحتلال الإسرائيلي يقصف سيارة نقل في منطقة بجنوب لبنان تبعد عن الحدود 40 كيلو مترا لتكون اول ضربة ينفذها الاحتلال في العمق اللبناني منذ بدء العدوان الأخير .
12 نوفمبر : المواجهات تشتد بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و ( المقاومة الإسلامية في لبنان ) وهاجمت المقاومة عددا من مواقع وتجمعات جيش الاحتلال فيما وسع الأخير غاراته وقصفه ليشمل قرى ومناطق جديدة جنوبي لبنان .
12 نوفمبر : المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل ) اندريا تنتي ان احد جنود حفظ السلام أصيب بالرصاص في موقع ( يونيفيل ) بالقرب من بلدة (القوزح ) جنوبي لبنان .
12 نوفمبر : (المقاومة الإسلامية في لبنان ) تعلن مقتل اثنين من عناصرها اثر اندلاع مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد ان نفذت طائراته سلسلة غارات جوية وقصفا مدفعيا على مواقع وبلدات جنوبي لبنان .
13 نوفمبر : مقتل شخصين واصابة اخرين اثر غارة جوية نفذها الطيران الحربي لجيش الاحتلال الإسرائيلي على منزل في بلدة (عيناتا ) جنوب لبنان .
13 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق واسعة من البلدات والأراضي الحدودية جنوبي لبنان فيما استهدفت ( المقاومة الإسلامية في لبنان ) مواقع وتجمعات قوات الاحتلال في فلسطين المحتلة .
14 نوفمبر : وزارة الزراعة اللبنانية تعلن ان اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي تسببت باحراق اكثر من 900 دونم من الأراضي .
14 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالطائرات المسيرة وقذائف المدفعية عددا من البلدات الحدودية جنوبي لبنان فيما استهدفت (المقاومة الاسلامية في لبنان ) موقعين لجيش الاحتلال بالقذائف المباشرة .
15 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن قصفا مدفعيا عنيفا على عدد كبير من المناطق الحدودية في جنوب لبنان بعد ان استهدفت " المقاومة الإسلامية " مواقع عسكرية للاحتلال .
16 نوفمبر : ( الوكالة الوطنية للاعلام ) اللبنانية تذكر ان عناصر من " المقاومة " تهاجم أربعة مواقع عسكرية وقوة مشاة لجيش الاحتلال الإسرائيلي فيما رد الأخير بغارات جوية وقصف مدفعي للمناطق الجنوبية للبنان .
16 نوفمبر : الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات جوية وقصفا مدفعيا عنيفا على عدد من القرى والمواقع بجنوب لبنان .
17 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف عدد من القرى في جنوب لبنان فيما أعلنت (المقاومة الإسلامية في لبنان ) استهداف عدد من مواقع وتجمعات جيش الاحتلال في فلسطين المحتلة .
17 نوفمبر : منظمة الصحة العالمية تصدر نداء طوارئ للاستعداد والاستجابة من اجل لبنان طلبت فيه تمويلا من اجل زيادة القدرة على التدبير العلاجي للاصابات الجماعية والرعاية الطارئة بسب تزايد عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان .
18 نوفمبر : " المقاومة " تسقط طائرة مسيرة قتالية من نوع ( هيرميز 450 ) تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي فوق منطقة (اصبع الجليل) في الأراضي الفلسطينية المحتلة .
18 نوفمبر : تواصل الغارات الجوية لطيران الاحتلال الإسرائيلي وقصفه المدفعي لجنوب لبنان مع استمرار استهداف (المقاومة الإسلامية في لبنان ) لمواقعه العسكرية عند الحدود.
19 نوفمبر : الاحتلال الإسرائيلي يكثف قصفه للمناطق المتاخمة للخط الأزرق بجنوب لبنان فيما أعلنت " المقاومة الإسلامية في لبنان " عن استهداف مواقع وتجمعات لجيش الاحتلال عبر الحدود.
19 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يستأنف قصف القرى والأراضي جنوبي لبنان بالطيران الحربي وقذائف المدفعية فيما أعلنت " المقاومة " استهداف مواقعه في فلسطين المحتلة .
20 نوفمبر : طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته تقصف عددا من المنازل والمواقع في البلدات المتاخمة للخط الأزرق جنوبي لبنان .
20 نوفمبر: (المقاومة الإسلامية في لبنان) تطلق " مسيرات هجومية " في مواجهتها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية ورد الاحتلال بقصف مدفعي عنيف وغارات جوية على القرى الجنوبية .
21 نوفمبر : لبنان يعلن ارتفاع عدد قتلى قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي الى ثمانية وذلك بعد قصف قوات الاحتلال سيارة في منطقة (الشعيتية) جنوبي لبنان ما اسفر عن قتل أربعة اشخاص .
21 نوفمبر : قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون يؤكد ان الاحتلال الإسرائيلي يستخدم ذخائر محرمة دوليا لقصف القرى والبلدات الحدودية الجنوبية لبلاده .
21 نوفمبر : طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق بجنوب لبنان فيما قالت المقاومة انها استهدفت الاحتلال بالصواريخ الموجهة ردا على مقتل الصحفيين اللبنانيين .
22 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات جوية وقصفا مدفعيا وصاروخيا عنيفا على عدد من البلدات والقرى بجنوب لبنان .
22 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يجدد استهدافه للأراضي والبلدات المتاخمة للخط الأزرق جنوبي لبنان عبر غاراته الجوية للطيران الحربي والقصف المدفعي .
23 نوفمبر : استمرار المواجهات العسكرية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و "المقاومة " في جنوبي لبنان حيث قصف جيش الاحتلال البلدات والمناطق المتاخمة للخط الأزرق فيما استهدفت " المقاومة " مواقعه وتجمعاته في الأراضي المحتلة .
23 نوفمبر : الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام تعلن سقوط خمسة من عناصر (المقاومة الإسلامية في لبنان) بغارة جوية لطيران الاحتلال الإسرائيلي استهدفتهم من بينهم نجل رئيس كتلة (الوفاء للمقاومة) النيابية محمد رعد.
23 نوفمبر : سقوط أربعة قتلى جراء غارة جوية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان .
1 ديسمبر : مقتل ثلاثة واصابة اخرين بعد استئناف المواجهات العسكرية بين "المقاومة " وجيش الاحتلال الإسرائيلي جنوبي لبنان .
2 ديسمبر : مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تقصف مركزا تابعا للجيش اللبناني بقضاء مرجعيون ضمن قصف جوي ومدفعي إسرائيلي شديد على جنوب لبنان . 4 ديسمبر : إصابة ثلاثة اشخاص بجروح نتيجة قصف طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي لمناطق واسعة جنوبي لبنان فيما استهدفت " المقاومة " مواقع الاحتلال وتجمعاته على طول الحدود مع فلسطين المحتلة.

5 ديسمبر : القصف المدفعي لجيش الاحتلال الإسرائيلي على جنوبي لبنان يؤدي الى مقتل سوري وجرح اثنين من أفراد عائلته.
5 ديسمبر : مقتل عسكري وجرح ثلاثة اخرين بقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة (النبي عويضة - العديسة).
6 ديسمبر : مواصلة المواجهات العسكرية في جنوب لبنان بين المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي أصاب قصفه المدفعي المنازل السكنية . 6 ديسمبر : لبنان يعلن تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي ردا على استهداف الاحتلال الإسرائيلي مركزا للجيش اللبناني جنوبي لبنان ما أدى الى مقتل عسكري واصابة اخرين بجروح . 7 ديسمبر : مقتل ثلاثة عناصر من " المقاومة" واصابة اشخاص اخرين من بينهم طلاب خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي .
8 ديسمبر : مقتل ثلاثة عناصر من " المقاومة " في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي الذي استهدف بلدات واراضي جنوبي لبنان واصبة ثلاثة جنود لبنانيين بجروح فيما استهدفت " المقاومة " بالقذائف والصواريخ مواقع الاحتلال وتجمعاته في فلسطين المحتلة. 9 ديسمبر : مقتل عنصر من ( المقاومة ) وتواصل وتيرة المواجهات العسكرية جنوبي لبنان.
10 ديسمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يدمر منازل في بلدة ( عيترون ) جنوب لبنان في قصف جوي ومدفعي كثيف على القرى والمناطق الحدودية . 11 ديسمبر : تواصل ونيرة المواجهات العسكرية جنوبي لبنان بين قوات الاحتلال الإسرائيلي و (المقاومة) التي أعلنت عن سقوط اثنين من عناصرها فيما استهدفت (المقاومة) بالقذائف والصواريخ مواقع الاحتلال وتجمعاته في فلسطين المحتلة . 12 ديسمبر : (المقاومة) في لبنان تستهدف مواقع تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي ردت بقصف مدفعي وغارات نفذت بمسيرات على المناطق جنوبي لبنان . 13 ديسمبر : منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( يونيسف ) تقول " ان الازمات المتداخلة والشديدة في لبنان مستمرة في التفاقم وتؤدي الى حرمان الأطفال بشكل متزايد من التعليم وتجبر الكثير منهم على التوجه للعمل " . 13 ديسمبر : استهداف طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي منزلا في بلدة (ياطر) بجنوب لبنان يؤدي الى تدميره ومقتل شخصين وجرح اخر . 14 ديسمبر : الاحتلال الإسرائيلي يشن قصفا جويا ومدفعيا على جنوب لبنان طاول مسجدا وبلدات حدودية. 15 ديسمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف بلدات وارضي الجنوب اللبناني جوا وبالمدفعية وادت غارة بطائرة مسيرة على بلدة (يارين) الى سقوط عدد من الجرحى فيما أعلنت (المقاومة) مقتل احد عناصرها واستهدافها مواقع الاحتلال وتجمعاته في فلسطين المحتلة . 15 ديسمبر : الهيئة العامة لمجلس النواب اللبناني يقر التمديد لقائد الجيش جوزاف عون وقادة الأجهزة الأمنية لمدة سنة . 16 ديسمبر : عناصر (المقاومة) تستهدف عددا من تجمعات جنود الاحتلال الإسرائيلي فيما تعرضت مناطق بجنوبي لبنان لقصف مدفعي وغارات جوية نفذها جيش الاحتلال .
17 ديسمبر : غارات جوية وقصف مدفعي من طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدات جنوبي لبنان وقصفت مدفعيته معظم الأراضي المتاخمة للخط الأزرق فيما استهدفت (المقاومة) مواقع الاحتلال وتجمعاته في فلسطين المحتلة.
18 ديسمبر : طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي تقصف بلدات واراضي في جنوب لبنان حيث استهدفت احدى الغارات بلدة (عيتا الشعب) اثناء تشييع احد عناصر المقاومة التي ردت بقصف على عدد من مواقع وتجمعات جيش الاحتلال في فلسطين المحتلة.
19 ديسمبر : تواصل طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف جنوب لبنان حيث أدت العمليات العسكرية الى سقوط قتيلين للمقاومة التي ردت باستهداف مواقع الاحتلال في فلسطين المحتلة 20 ديسمبر : طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي تقصف معظم البلدات الحدودية في جنوب لبنان ما أدى الى مقتل ثلاثة اشخاص بينهم عنصران من " المقاومة " التي ردت باستهداف عدد من مواقع وتجمعات الاحتلال . 21 ديسمبر : مقتل مواطنة لبنانية واصابة زوجها بجروح جراء قصف لجيش الاحتلال الاسرائيلي على بلدة (مارون الراس) الحدودية جنوب لبنان. 21 ديسمبر : قصف طائرات ومسيرات جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل في بلدات جنوبي لبنان ما أدى الى إصابة عدد من الأشخاص بجروح فيما استهدفت " المقاومة " عددا من مستوطنات ومواقع وتجمعات الاحتلال. 22 ديسمبر : المقاومة اللبنانية تعلن مقتل احد عناصرها خلال مواجهات وقعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.
23 ديسمبر : مقتل اثنين من عناصر "المقاومة" وسط قصف متبادل مع الاحتلال الإسرائيلي عبر الحدود في جنوب لبنان.
23 ديسمبر : مصرع أربعة أطفال من اللاجئين السوريين جراء السيول والامطار الغزيرة التي تساقطت بغزارة شمالي لبنان . 24 ديسمبر : طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته تقصف قرى واراضي جنوب لبنان وردت " المقاومة " بقصف عدد من مواقعه في فلسطين المحتلة .
سوريا 2 يناير : سوريا تطالب مجلس الامن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة بإدانة الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيها والتحرك لضمان المساءلة عنها ومعاقبة القائمين بها وعدم تكرارها .
2 يناير : وكالة الانباء السورية تقول ان عدوانا جويا شنه الاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ استهدف مطار دمشق الدولي أدى الى مقتل عسكريين اثنين واصابة اخرين وخروج المطار من الخدمة . 22 يناير : مصرع عشرة اشخاص من بينهم طفل جراء انهيار مبنى سكني في حي (الشيخ مقصود) بمدينة حلب السورية. 6 فبراير : وزارة الصحة السورية تعلن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وطال عددا من المحافظات السورية الى 430 حالة وفاة و 1315 إصابة . 7 فبراير : الحكومة السورية تعلن وصول حزمة مساعدات إنسانية وفرق إغاثة للمشاركة في جهود إغاثة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدد من مناطق سوريا.
9 فبراير: وزير الصحة السوري حسن الغباش يعلن عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال سوريا الى 1347 وفاة و2295 إصابة . 10 فبراير : الحكومة السورية تعلن موافقتها على إيصال المساعدات للمناطق الواقعة خارج سيطرتها التي تعرضت للزلزال .
10 فبراير : الحكومة السورية تعلن حلب واللاذقية وحماة وادلب مناطق منكوبة بفعل الزلزال الذي ضرب شمال سوريا .
11 فبراير : وزارة الصحة السورية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا كارثة الزلزال الى 1408 حالات وفاة و 2341 إصابة . 12 فبراير : المركز الوطني السوري للزلازل يسجل هزة أرضية بقوة 5ر3 درجات على مقياس ريختر ضربت شمال شرقي مدينة اللاذقية السورية.
16 فبراير : الرئيس السوري بشار الأسد يوجه الشكر للدول التي ساعدت بلاده اثر وقوع الزلزال المدمر الذي خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. 17 فبراير : الحكومة السورية تعلن ان مجموع الطائرات التي حملت المساعدات لمتضرري الزلزال الذي ضرب شمال سوريا في السادس من فبراير الجاري بلغ 150 طائرة حطت في مطارات دمشق وحلب واللاذقية.
19 فبراير : وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) تعلن مقتل خمسة اشخاص واصابة 15 اخرين في عدوان نفذه الاحتلال الإسرائيلي استهدف مدينة دمشق.
23 فبراير : الحكومة السورية تعلن ان مطارات دمشق واللاذقية وحلب تستقبل تسع طائرات تحمل مساعدات اغاثية لمنكوبي الزلزال الذي ضرب سوريا.
28 فبراير: سوريا تعلن ان مجموع الطائرات التي نقلت المساعدات لمتضرري الزلزال الذي ضرب شمال سوريا بلغ حتى اليوم 256 طائرة نقلت 7200 طن مساعدات.
3 مارس : المركز الوطني للزلازل في سوريا يعلن ان عدد الهزات الارتدادية من فبراير الماضي وحتى اليوم بلغت 3867 هزة.
7 مارس : وكالة الانباء السورية (سانا) تذكر ان الاحتلال الإسرائيلي نفذ عدوانا استهدف بالصواريخ مطار حلب الدولي مما أدى الى خروجه عن الخدمة.
12 مارس : إصابة ثلاثة عسكريين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية اثر عدوان للاحتلال الإسرائيلي يستهدف نقاطا في طرطوس وحماة.
16 مارس : الجانبان السوري والروسي يتوصلان الى اتفاق يسمح لهما ببلورة وثيقة "مهمة" لمواصلة تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بينهما.
22 مارس : وكالة الانباء السورية (سانا) تعلن عن عدوان نفذه الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالصواريخ مطار حلب الدولي ما الحق اضرار مادية بالمطار. 30 مارس : وكالة الانباء السورية (سانا) تقول ان عسكريين اثنين اصيبا فيما وقعت اضرار مادية جراء عدوان شنه الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطا في محيط العاصمة دمشق . 2 ابريل : إصابة خمسة عسكريين في عدوان نفذه الاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط في حمص وريفها.

3 ابريل : مقتل مدنيين اثنين ووقوع اضرار مادية جراء عدوان للاحتلال الإسرائيلي يستهدف نقاطا في محيط العاصمة دمشق .
9 ابريل : وكالة الانباء السورية تذكر ان وسائط الدفاع الجوي السوري تصدت لعدوان الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطا في المنطقة الجنوبية و أوقع خسائر مادية.
29 ابريل : السلطات السورية تعلن إصابة ثلاثة مدنيين ووقوع اضرار مادية جراء عدوان للاحتلال الإسرائيلي استهدف نقاطا في محيط مدينة حمص وسط البلاد . 1 مايو : مقتل عسكري واصابة خمسة اخرين ومدنيين بجروح مختلفة جراء "عدوان إسرائيلي " استهدف محيط مدينة حلب مما أدى الى خروج مطار حلب الدولي عن الخدمة.
3 مايو : الرئيسان السوري بشار الأسد والإيراني إبراهيم رئيسي يوقعان مذكرة تفاهم لخطة "تعاون استراتيجي طويل الأمد " في مجالات عدة من بينها النقل والنفط والزراعة . 18 مايو : الرئيس السوري بشار الأسد يصل الى (جدة ) للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية ال 32 على مستوى القمة .
29 مايو : الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بالصواريخ نقاطا في محيط العاصمة دمشق ما أوقع خسائر مادية فقط . 1 يوليو : السلطات السورية تعلن ان الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطا في محيط مدينة (حمص ) وسط سوريا موقعا خسائر مادية فقط . 19 يوليو : إصابة عسكريين اثنين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي استهدف نقاطا في محيط العاصمة دمشق.
7 أغسطس : مقتل أربعة عسكريين واصابة أربعة اخرين جراء عدوان جوي نفذه الاحتلال الإسرائيلي استهدف بعض النقاط في محيط العاصمة دمشق . 22 أغسطس : إصابة عسكري ووقوع اضرار مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطا في محيط العاصمة دمشق. 28 أغسطس : وكالة الانباء السورية (سانا) تعلن خروج مطار حلب الدولي عن الخدمة جراء عدوان جوي للاحتلال الإسرائيلي.
13 سبتمبر : مقتل عسكريين اثنين واصابة 6 اخرين بجروح جراء عدوان للاحتلال الإسرائيلي على بعض مواقع الدفاع الجوي في ريف طرطوس شمالي البلاد . 3 أكتوبر : السلطات السورية تعلن إصابة عسكريين اثنين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مواقع في محيط مدينة دير الزور شرقي البلاد .
5 أكتوبر : السلطات السورية تعلن حصيلة غير نهائية لهجوم بطائرات مسيرة على حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية في حمص بلغت 80 قتيلا و 240 جريحا .
12 أكتوبر : الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بالصواريخ مطاري دمشق وحلب الدوليين مما أدى الى خروجهما من الخدمة .
22 أكتوبر : مقتل عامل مدني واصابة اخر بجروح جراء عدوان نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مطاري دمشق وحلب الدوليين ما أدى الى وقوع اضرار مادية وخروج المطارين عن الخدمة .
25 أكتوبر : مقتل ثمانية عسكريين واصابة سبعة اخرين جراء عدوان للاحتلال الإسرائيلي استهدف نقاطا بريف درعا جنوب غربي البلاد .
30 أكتوبر : استهداف موقعين في ريف ودرعا جنوبي البلاد بصواريخ قوات الاحتلال الإسرائيلي اسفر عن بعض الخسائر المادية .
22 نوفمبر : جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف ريف دمشق بالصواريخ موقعا خسائر مادية .
26 نوفمبر : السلطات السورية تعلن تصديها دفاعاتها الجوية لعدوان الاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ استهدف مطار دمشق الدولي ونقاطا بريف دمشق وادى الى خروج المطار عن الخدمة .
2 ديسمبر : السلطات السورية تعلن ان وسائط دفاعاتها الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط في محيط مدينة دمشق . 11 ديسمبر : الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بالصواريخ نقاطا في محيط العاصمة دمشق ما أوقع خسائر مادية فقط . (يتبع) مصر 2 يناير : مصر تستعيد قطعة اثرية ثمينة من الولايات المتحدة وهي (التابوت الأخضر ) بعد جهود استمرت أعواما في حدث وصف بأنه ( مهم وتاريخي ) .
13 يناير : مصر تؤكد استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي من اجل استضافة مركز عالمي لتوريد وتخزين الحبوب بما يسهم في مواجهة ازمة الغذاء العالمية . 14 يناير : وزارة السياحة والاثار المصرية تعلن اكتشاف مقبرة ملكية لم تكن معروفة من قبل بمنطقة الوديان الغربية بالبر الغربي بمحافظة الأقصر جنوبي البلاد . 15 يناير : مصر تعلن تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في البحر المتوسط على بعد حوالي 70 كيلومترا شمال شبه جزيرة سيناء وعلى عمق مياه 309 امتار . 16 يناير : البنك المركزي المصري يعلن رصده عمليات دخول مستثمرين أجانب السوق المصرية مرة أخرى بمبالغ تخطت ال 925 مليون دولار. 17 يناير : مصر وفلسطين والأردن تطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وتكاتف الجهود لايجاد افق سياسي حقيقي يعيد اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين . 18 يناير : مجلس الوزراء المصري يعلن ان الصادرات النفطية حققت ارتفاعا قياسيا 2ر18 مليار دولار بينما سجلت الصادرات غير النفطية ارتفاعا " غير مسبوق " بنسبة 12 بالمئة في العام الماضي . 24 يناير : وزارة السياحة والاثار المصرية تعلن اكتشاف اول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني اثناء اعمال الحفائر الاثرية بمنطقة (بيت يسي اندراوس ) بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر بجنوب البلاد. 25 يناير : المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يعلن رصد زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر في منطقة شرق البحر المتوسط بدون وقوع إصابات او خسائر مادية.
25 يناير : البعثة الاثرية المصرية تكشف عن مجموعة من الدفنات العائلية لعصر الاسرة ال 13 من عصر الانتقال الثاني وذلك اثناء اعمال الحفائر بجبانة ( ذراع أبو النجا ) بالبر الغربي بمدينة الأقصر جنوبي مصر . 25 يناير : رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يفتتح فعاليات الدورة ال 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 1047 ناشرا من 53 دولة من مختلف دول العالم . 25 يناير : مصر والهند تتفقان على توطيد العلاقات الثنائية بين البلديين من خلال إرساء الشراكة الاستراتيجية . 30 يناير : وزير الخارجية الامريكية انتوني بلنكين يزور مصر في جولة إقليمية للتاكيد ان البلدين ملتزمان بتطوير العلاقات الثنائية وان الأولويات المرهونة في هذه العلاقة هي التعامل الاقتصادي على المدى الطويل لافادة الشعبين . 1فبراير : وزارة الصحة والسكان المصرية تعلن وفاة ثلاثة اشخاص واصابة 32 اخرين في حريق نشب بقسم للاشعة داخل احد مستشفيات جمعية أهلية في منطقة (المطرية ) بمحافظة القاهرة . 4 فبراير : وفاة رئيس مجلس الوزراء المصري السابق المهندس شريف إسماعيل بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 68 عاما . 6 فبراير : المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر يعلن وقوع هزة أرضية بقوة 7ر7 درجة على مقياس ريختر شمال مدينة رفح بسيناء دون تسجيل خسائر . 8 فبراير : رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي يعلن طرح اسهم 32 شركة على مدار عام كامل يبدأ من الربع الحالي من عام 2023 وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024 سواء من خلال البورصة او لمستثمر استراتيجي او كلاهما . 10 فبراير : وزارة التضامن الاجتماعي تعلن عن ارتفاع عدد ضحايا انهيار منزل نتيجة انفجار أسطوانة غاز في مدينة دمنهور بمحافظة (البحيرة ) الواقعة شمال العاصمة ( القاهرة ) والى اربع وفيات و 23 إصابة . 14 فبراير : مصر توقع خمس اتفاقيات مع شركات وطنية وعربية وعالمية منها (كويت انرجي ) الكويتية للبحث عن البترول والغاز وانتاجهما في اربع مناطق بالصحراء الغربية وشمال سيناء وذلك باستثمارات لا تقل عن 40 مليون دولار . 22 فبراير : وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط يعلن طرح اول اصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر بقيمة 5ر1 مليار دولار امريكي مبينا ان قيمة الاكتتاب بلغت نحو 1ر6 مليار دولار . 26 فبراير : وزير الخارجية المصري سامح شكري يبدأ زيارة الى سوريا وتركيا بهدف نقل " رسالة تضامن " الى الدولتين وشعبيهما في اعقاب كارثة الزلزال المدمر.
1 مارس : البنك الدولي يعلن تقديم منحة لمصر بقيمة 13ر9 ملايين دولار لتوسيع نطاق مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة.

1 مارس : القوات المسلحة المصرية تعلن مقتل ضابط واصابة اخر وجندي في احباط محاولة لتهريب "كمية كبيرة " من المواد المخدرة بجنوب سيناء . 2 مارس : وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تعلن رفع الأسعار الحالية للبنزين بأنواعه وتثبيت سعر السولار .
5 مارس : هيئة قناة السويس تعلن نجاح تعويم سفينة الحاويات (ام اس سي إسطنبول) والتي جنحت خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من ماليزيا الى البرتغال . 5 مارس : هيئة قناة السويس تذكر انها دفعت بأربع قاطرات للتعامل مع جنوح سفينة الحاويات (ام اس سي إسطنبول ) وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من ماليزيا الى البرتغال.
7 مارس : وفاة شخص واصابة 16 اخرين في حادث خروج قطار عن مساره حيث اصطدم برصيف محطة مدينة (قليوب ) بمحافظة القليوبية خلال طريقه الى مدينة (منوف ) بمحافظة المنوفية. 7 مارس : مصر تؤكد مواصلة دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) لتقديم الخدمات الأساسية والضرورية لتعزيز جهود الامن.
8 مارس : وزارة الصحة والسكان المصرية تعلن ان الحصيلة النهائية لضحايا حادث قطار في مدينة (قليوب ) بلغت اربع وفيات و 23 إصابة.
12 مارس : وزير الخارجية المصري سامح شكري يؤكد دعم بلاده لصمود الاسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
16 مارس : مصر تعلن اتفاقها مع تحالف شركات عالمية لانشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطتين للحاويات بميناءي (السخنة) و(الدخيلة) باستثمارات تقدر بحوالي 6ر1 مليار دولار . 19 مارس : وزارة الخارجية المصرية تعلن ان مدينة شرم الشيخ تستضيف اجتماعا خماسيا بمشاركة مسؤولين سياسيين وامنيين رفيعي المستوى من مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن والولايات المتحدة . 20 مارس : عناصر من قوات المظلات والصاعقة والوحدات الخاصة البحرية المصرية والقوات الخاصة الامريكية تختتم فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك (اس او اف 02). 21 مارس : رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع يعلن ارتفاع عائدات القناة بنسبة 40 بالمئة منذ بداية العام الجاري .
22 مارس : وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا يقول ان انتاج (منجم السكري ) للذهب وصل الى 2ر5 مليون اوقية منذ بدء الإنتاج وحتى نهاية فبراير الماضي بايرادات تقدر بحوالي 5ر7 مليارات دولار . 25 مارس : مصر تعلن اكتشاف اكثر من الفين من رؤوس الكباش المحنطة التي تعود للعصر البطلمي واكتشاف مبنى ضخم يعود لعصر الاسرة السادسة بمنطقة معبد رمسيس الثاني بأبيدوس في محافظة سوهاج . 27 مارس : رئاسة مجلس الوزراء المصري يعلن توقيع اعلان للنوايا بهدف الشراكة بين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والجهات المعنية في كل من مصر والامارات والسعودية والبحرين والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
1 ابريل: مصر وسوريا تتفقان على تكثيف قنوات التواصل بين البلدين على مختلف الصعد خلال المرحلة القادمة بهدف تناول القضايا والموضوعات التي تمس مصالح البلدين والشعبين المصري والسوري .
10 ابريل: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يعلن ارتفاع الرقم القياسي العام لاسعار المستهلكين (التضخم ) بنسبة 2ر3 في المئة خلال مارس الماضي على أساس شهري و 9ر33 بالمئة على أساس سنوي.
12 ابريل : وزارة السياحة والاثار المصرية تعلن الكشف عن مقبرة لشخص يدعى (بانحسي ) من فترة حكم (الرعامسة) وذلك اثناء اعمال الحفائر التي تجربها البعثة الاثرية الهولندية الإيطالية المشتركة بمنطقة اثار (سقارة) بمحافظة الجيزة .
18 ابريل : شركة مصر للطيران تعلن إيقاف رحلاتها من والى مطار الخرطوم الدولي لحين اشعار اخر . 19 ابريل : القوات المسلحة المصرية تجري جميع التنسيقات مع جهات الاختصاص المختلفة بدولة السودان " الشقيقة " لتامين عودة كافة عناصر القوات المسلحة المصرية بسلام الى ارض الوطن . 20 ابريل : القوات المسلحة المصرية تعلن اجلاء عدد من عناصرها من السودان في ضوء إجراءات تامين شامل وعبر ثلاث رحلات متتالية . 24 ابريل : مصر تعلن اجلاء 134 من رعاياها من السودان جوا 334 اخرين برا بالتنسيق مع السلطات السودانية ليصل اجمالي عدد من تم اجلاؤهم من المصريين حتى الان الى 904 اشخاص . 26 ابريل : مصر تعلن عن اجلاء 1140 مواطنا مصريا من السودان عبر جسر جوي والمنافذ البرية ليرتفع عدد المواطنين المصريين الذين تم اجلاؤهم حتى الان الى 2679 . 29 ابريل : وزارة الخارجية المصرية تؤكد انتهاء عمليات الاجلاء من قاعدة (وادي سيدنا ) قرب العاصمة السودانية الخرطوم نظرا للعديد من الاعتبارات ومنها الأمني مطالبة الموجودين في القاعدة بمغادرتها حالا. 4 مايو : وزارة الصحة والسكان المصرية تعلن وفاة 17 شخص واصابة 29 اخرين في حادث مروري بين اتوبيس وسيارة نقل على طريق (الخارجة - أسيوط ) . 4 مايو : لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المصرية تعلن زيادة سعر السولار بمقدار جنيه واحد للتر ليصبح سعر البيع في السوق المحلية 25ر8 جنيه ( ما يعادل 27ر0 دولار ).
10 مايو : الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يعلن ارتفاع الرقم القياسي العام لاسعار المستهلكين (التضخم ) بنسبة 8ر1 في المئة خلال ابريل الماضي على أساس شهري و 5ر31 في المئة على أساس سنوي . 18 مايو : البنك المركزي المصري يقرر تثبيت سعري عائد الإيداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 25ر18 بالمئة و 25ر19 بالمئة و 75ر18 بالمائة على التدريب.
21 مايو : محكمة مصرية تقضي بالحكم على 14 من كوادر وقيادات وعناصر جماعة (الاخوان ) بالسجن المؤبد والحكم على ثلاثة اخرين بالسجن المشدد ل 15 عاما لادانتهم بتولي قيادة داخل " جماعة إرهابية " وتمويلها ونشر اخبار كاذبة بهدف زعزعة استقرار الدولة . 22 مايو : مصر وسلطنة عمان توقعان اتفاقيتين بشأن إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب الضريبي إضافة الى التعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية . 27 مايو : وزير السياحة والاثار المصري احمد عيسى يعلن اكتشاف اكبر واكمل ورشتي تحنيط ادمية وحيوانية خلال استكمال اعمال حفائر البعثة الاثرية المصرية في " جبانة الحيوانات المقدسة" (البوباسطيون ) بمنطقة اثار (سقارة ) بمحافظة (الجيزة ) للعام السادس على التوالي . 29 مايو : الرئاسة المصرية تعلن ان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب اردوغان يقرران البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما وتبادل السفراء بينهما . 30 مايو : وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تعلن زيادة انتاج حقل (بتروغلف ) بخليج الزيت بالصحراء الشرقية من 4 الاف برميل الى 19 الف برميل زيت يوميا مع زيادة الاحتياطي المؤكد من 118 مليونا الى 203 ملايين برميل خلال النصف الأول من العام الحالي . 2 يونيو : مصرع ستة اشخاص بينهم طفلان اثر حادث تصادم قطار ب (توك توك ) بمحافظة البحيرة شمالي مصر.
3 يونيو : القوات المسلحة المصرية تقول ان احد عناصر الامن المكلفة بتامين خط الحدود الدولية يطارد عناصر لتهريب المخدرات واثناء المطاردة اخترق حاجز التامين وتبادل اطلاق النيران مما ادى الى وفاة ثلاثة من عناصر التأمين الاسرائيلية واصابة اثني اخرين 4 يونيو : مصر والسعودية توقعان مذكرتي تفاهم بشأن تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات تنمية الصادرات غير البترولية وتطوير صناعة السيارات . 6 يونيو : مصر والامارات توقعان اتفاقية للبدء في انشاء مشروع لانتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة انتاجية تبلغ 10 غيغاوات وبتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار 10 يونيو : الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يعلن ارتفاع الرقم القياسي العام لاسعار المستهلكين (التضخم ) بنسبة 7ر2 في المئة خلال مايو الماضي على اساس شهري و7ر33 في المئة على اساس سنوي .
11 يونيو : الجيش المصري يعلن عن وصول الفرقاطة " القهار " وهي من طراز " ميكو - ايه 200 " الالماني ذي التكنلوجيا العسكرية المتقدمة الى قاعدة الاسكندرية البحرية تمهيدا لانضمامها الى القوات البحرية المصرية . 17 يونيو : مصر وزامبيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال التعاون والتدريب العسكري تضمنت عددا من الانشطة التي تسعى القوات المسلحة لكلا البلدين الى دعمها خلال المرحلة المقبلة . 18 يونيو : الحكومة المصرية تعلن انها عينت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي مستشارا لها لمساعدتها على تنفيذ برنامج اقتصادي يستهدف تمكين القطاع الخاص ودفع جهود جذب الاستثمارات وتحفيز تنافسية الاقتصاد المصري. (يتبع)

شارك الخبر على