مصر تجني ٥.٦ مليار دولار من بيع حصص بشركات وتدرس طرح ٥٠ أخرى

٤ أشهر فى البلاد

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن بلاده حققت 5.6 مليار دولار كحصيلة للتخارج الكلي والجزئي من شركات حكومية ضمن برنامج الطروحات، مشيرًا إلى أنها انتهت من 14 شركة ضمن هذا البرنامج.
مدبولي أضاف، في مؤتمر صحافي في العاصمة الإدارية الجديدة، أن مصر تدرس مع مؤسسة التمويل الدولية تأهيل 50 شركة حكومية لضمها لبرنامج الطروحات، وأن التأمين والبنوك ضمن القطاعات ذات الأولوية، لافتًا إلى أن قطاعي المطارات والاتصالات سيشهدان مزيدا من الشراكة مع القطاع الخاص مستقبليا.
من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، أن قطاعي المطارات والاتصالات سيكونان ضمن القطاعات التي “سنسوق لها بفكر استثماري يبحث عن شراكات جديدة”.
وأشار إلى أن الشراكة في قطاع الطيران ستكون مقتصرة على إدارة المطارات المصرية، وكذلك بعض الخدمات السياحية، من دون أن تشمل مسيري الرحلات الجوية من شركات الطيران. تسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنَّها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداة لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.
تعاني مصر شحّا في العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار 2022، ما زاد من الضغوط على الاقتصاد، وفاقم من التضخم، في وقت انخفضت قيمة الجنيه أمام الدولار بأكثر من 96 % خلال 21 شهرا الماضية، ليسجل الدولار 31 جنيها.
وتتوقع بنوك عدة، من بينها “إتش إس بي سي” (HSBC) خفض سعر الجنيه خلال الربع الأول من السنة المقبلة، لتتراوح قيمته أمام الدولار بين 39 و45 جنيهًا.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على