عودة مهرجان الفنون الإسلامية في نسخته الـ٢٥

٤ أشهر فى البلاد

عودة مهرجان الفنون الإسلامية في نسخته الـ25 تحت شعار “تجليات”، وقد أفتتحه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المهرجان في متحف الشارقة للفنون

ويعد المهرجان أكبر حدث يجمع الفنون الإسلامية بالعالم ويقام بإمارة الشارقة عاصمة الثقافة والفنون، ويقدم خلال الدورة الحالية 319 عملاً فنياً من تجهيزات، وحروفيات، وجداريات، ولوحات في الخط الأصيل والزخرفة، تعبر عن المشهد الفني الإسلامي وتتوافق مع شعار المهرجان “تجليات”.

ويقام المهرجان من 13 ديسمبر 2023 – 21 يناير 2024. ويشارك في المهرجان هذا العام 50 فناناً من 25 دولة تتصدّرها الإمارات، بمشاركات واسعة، فيما توزعت بقية المشاركات على دول عربية مثل العراق، ومصر، والسعودية، وفلسطين، والكويت، وسوريا، ولبنان، والبحرين، والأردن، بالإضافة إلى مشاركات من دول أجنبية منها: إسبانيا، وبولندا، وتركيا، وكولومبيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والأرجنتين.

وتجول الشيخ القاسمي بعد وصوله إلى المهرجان بين جنبات المعرض مطلعاً على الأعمال الفنية المشاركة، متعرفاً سموه من الفنانين على أبرز الدلالات والمعاني التي تعكسها أعمالهم لتعبر عن شعار المهرجان، في تناغم وتنوع يعزز من المشهد الفني الإسلامي.

وتشمل الفعاليات 47 معرضاً يحتضنها متحف الشارقة للفنون، بيت الحكمة، واجهة المجاز المائية، ساحة الخط، الشرقية والوسطى، ومتحف الشارقة للخط، وجمعية الإمارات لفنّ الخط العربي والزخرفة الإسلامية، كما سيتم تنظيم 81 ورشة فنية، وتقديم عروض مرئية لتجاربَ فنيةٍ متنوعة.

يشارك الشيخ مكتوم بن مروان آل مكتوم، حفيد حلكم دبي السابق، الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم “رحمه الله” في المهرجان حيث يقدم معرض “مراحل الوجود”، وحيث عرض عماله الفني في يوم الافتتاح الرسمي وأثني الشيخ الدكتور سلطان القاسمي على عمله.

تأسس مهرجان الفنون الإسلامية في عام 1998، وهو حدث فني دولي متخصص في الفنون الإسلامية تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، يعكس حيوية الفنون الإسلامية وعمقها التعبيري كلغة فنية عالمية. كما يترجم المهرجان رؤية الشارقة في تأصيل الفنون الإسلامية وتجديدها وترسيخ حضورها على الساحة العالمية المعاصرة للابداع البصري.

يقام المهرجان على مدار 40 يوماً، بدءاً من منصف شهر ديسمبر من كل عام، بتوجيه ورعاية من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

شارك الخبر على