الديار استنفار سياسي ــ دبلوماسي لانقاذ التمديد... بري يحذر والراعي يخشى من «مؤامرة» «عوكر» تسعى لمنع «الطعون» والبخاري يعد باقناع ميقاتي تاجيل جلسة الحكومة! هل من اقتراحات اميركية بتسوية رئاسية مع حزب الله مقابل انجاز ترسيم الحدود الجنوبية؟

٥ أشهر فى ن ن أ

وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;الديارquot;: فيما المقاومة في غزة تقاوم ببسالة وتفرض قواعد laquo;الاشتباكraquo; المكلفة لجيش الاحتلال على الارض، ارتفع منسوب القلق في كيان الاحتلال من طروحات يحملها مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان لتحديد موعد نهائي لإنهاء العملية العسكرية، بعد ساعات على اول انتقاد علني من قبل الرئيس جو بايدن لحكومة بنيامين نتانياهو الذي رد بالقولraquo; انه لن يوقف اسرائيل أي شيء عن المضي في الحرب حتى النهاية رغم الضغوط الدوليةraquo;. هذا الخلاف العلني وتداعياته على مختلف الجبهات المشتعلة وضمنا الحدود الجنوبية سيجد ترجمته خلال الايام المقبلة ميدانيا وسط مخاوف من خطوة اسرائيلية متهورة laquo;للهروب الى الامامraquo; على الحدود الشمالية! وفي الانتظار يعمل الاميركيون مجددا على خط احياء الاستحقاق الرئاسي من laquo;بوابةraquo; الاعداد لترتيبات امنية على الحدود البرية جنوبا تنهي حالة الارتياب الاسرائيلية حيال تموضع حزب الله على مقربة من المستوطنات، وتسمح باتفاق غير مباشر يحتاج الى مؤسسات مكتملة الموصفات، وهو ما اثار laquo;ريبةraquo; خصوم حزب الله في الداخل من تسوية على حسابهم، وفق مصادر دبلوماسية تتوقع عودة عاموس هوكشتاين قريبا لبلورة هذا الملف. وبالانتظار، شهد يوم امس استنفار سياسي ودبلوماسي عشية الجلسة التشريعة اليوم، وعقب دعوة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لجلسة وزارية يوم الجمعة على جدول اعمالها التمديد لقائد الجيش جوزاف عون. البطريرك الماروني بشارة الراعي يشتم laquo;رائحةraquo; مؤامرة استدعت زيارة السفير السعودي الوليد البخاري الى بكركي محذرا من مخاطر الفراغ في قيادة الجيش، مع وعد بمحاولة اقناع ميقاتي بالعدول عن جلسة الحكومة. وفيما تحركت السفارة الاميركية في بيروت لضمان عدم حصول طعن في القرار سواء حصل في الحكومة او مجلس النواب، وجه الرئيس نبيه بري رسالة تحذير الى القوات اللبنانية التي بدأت تتحدث عن laquo;فخraquo; نصب لها،وقال امام زواره عليهم حضور الجلسة التشريعة او ساوقفها laquo;ما يمزحوا معيraquo;!

التمديد الى اين؟

اذا، جلسة البرلمان قائمة في موعدها اليوم الخميس، وبند التمديد لقائد الجيش يسبقه 17 بنداً، وهذا يعني أن الجلسة قد تستمر اكثر من يوم، ما سيعطي الحكومة الفرصة الكاملة للقيام بواجبها يوم الجمعة، وقد قطع الرئيس نجيب ميقاتي الشك باليقين بالدعوة الى جلسة سيؤمن نصابها وزراء حزب الله ويسجلون اعتراضا على الصيغة المتعلقة بتأجيل تسريح عون والتي اعدها الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، وغياب وزير الدفاع المعني الاول بطلب التمديد سيعني حكما قبول الطعن بالقرار أمام مجلس شورى الدولة، وهو سيناريو تخشاه القوات اللبنانية التي تم جلبها laquo;مخفورةraquo; مع قوى المعارضة وبعض التغيريين إلى جلسة تشريعية تضع مصداقيتهم أمام الرأي العام على المحك. ومن المتوقع ان يقوم رئيس المجلس النيابي بسحب بنود التمديد من الهيئة العامة بسبب قيام الحكومة بواجبها.

بري: ما يمزحوا معي!

واذا كانت كتلة المقاومة والتحرير قد اجتمعت واصدرت موقفا مختصرا قالت فيه انها اتخذت القرارات المناسبة، وحافظت على laquo;الغموض البناءraquo;، فان الرئيس بري حذرمن تطيير جلسة التشريع اليوم بعدما نمى اليه ان نواب القوات سيرابضون في بهو المجلس ولن يدخلوا الجلسة قبل طرح اقتراح التمديد، واضاف laquo;ما يمزحوا معيraquo; اذا بقوا خارج الجلسة ساوقفها laquo;وما فينا ما نوقف عا خاطر البطريركraquo; وعلى الرئيس ميقاتي ان يتحمل ايضا مسؤلياته! وفي هذا السياق لفت بري أنه laquo;يسير في موضوع تمديد ولاية عون من دون ترددraquo; إلا أنه كرر ما يقوله دائما من أن الحكومة هي صاحبة الحق في هذا الموضوع وعليها تقع مسؤولية حلّ هذه المسألة سواء عبر تعيين قائد للجيش أو تأجيل تسريح القائد الحالي. لكن إذا تقاعست فالبرلمان سيقوم بواجبه لمنع الفراغ في هذا المنصب الحساس. ولن أؤخر دقيقة واحدة، ولكن على الحكومة المسارعة للقيام بواجباتها!. وفيما laquo;السكوتraquo; لا يزال السمة الابرز لموقف حزب الله، النواب السنة سيصوتون على التمديد، اما رئيس حزب الكتائب سامي الجميل فاكد انه يؤيد التمديد عبر الحكومة لا المجلس النيابي. من جهته فان اللقاء الديموقراطي سيصوت في مجلس النواب او الحكومة على قرار تمديد التسريح. اما كتلة التجدد فاعلنت انها لن تبادر للتشريع، وسيكون التواجد في حرم مجلس النواب واذا دعت الحاجة ستبادر لتامين النصاب للتمديد لعون..

اتهامات جعجع

وفي موقف تصعيدي اشار رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الى ان حكومة تصريف الأعمال تابعة لمحور الممانعة وستتلاعب بقيادة الجيش كما يحلو لها وتريد تحويل القيادة إلى بوليس سرّي لذلك نحن مهتمون بقيادة الجيش، مشدداً على أننا laquo;مصرّين على التمديد للعماد جوزاف عون لأننا نعلم أنه على الرغم من الانهيار في الدولة استطاع تأمين الحد الأدنى لتسيير شؤون الجيش اللبناني. ولفت إلى laquo;ان هناك مؤامرة ضد التجديد لقائد الجيش يقودها رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيلraquo;مصيبة الجمهوريةraquo;، وقالل:: laquo;نحن مستمرون بالعمل للتمديد لقائد الجيش في مجلس النواب. واضاف: الوحيد الذي يستطيع إيقاف هذه المؤامرة هو ميقاتي وعلى الرغم من كل ما يعيشه لبنان لا يزال الكذب سيد الموقف ولن نتخلى عن هذا الملف واجتماعاتنا قائمة مع الكتل النيابية الأخرى، وسنبقى ضمن الطرق الديمقراطية للوصول إلى التمديد وغيره من الملفات.

الراعي laquo;والمؤامرةraquo;

وفي السياق نفسه تحرك السفير السعودي على خط التمديد لقائد الجيش وزارالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي حيث بادره خلال استقباله بالقول: عم تتعب ماهيك؟ اللبنانيّون بعذبوا! ونقل المسؤول الاعلامي في بكري وليد غياض عن البخاري قوله إن المملكة واللجنة الخماسيّة قلقتان من الفراغ في سدّة قيادة الجيش وتأملان أن يقوم النواب بواجباتهم لمنع هذا الفراغ. ووفقا لغياض فان الراعي يشعر بمؤامرة تُحاك في موضوع التمديد لقائد الجيش ولديه شكوك وهو بانتظار اتضاح النوايا وحذار تفسير الموضوع وتصويره وكأنه صراع ماروني-ماروني ويدعو لعدم التلطي خلف هذا التصوير ويعرف أن اللعبة السياسية لم تعد شريفة، ولفت الى ان البطريرك تحدث عن ضرورة التمديد لقائد الجيش من باب الموقف الوطني ومن باب الحرص على موقع الرئاسة. وفي الملف الرئاسي، علم ان البخاري اكد استمرار جهود الخماسية في هذا السياق، وعدم التطرق الى الاسماء. وفي معلومات laquo;الديارraquo; ان السفير السعودي وعد باجراء الاتصالات اللازمة مع ميقاتي لدى عودته الى بيروت في محاولة لاقناعه بتأجيل جلسة الحكومة وترك ملف التمديد للمجلس النيابي.

ضغوط اميركية

وفي حال قبول مجلس الشورى الطعن في القرار الحكومي تكفّ يد عون فوراً ويصدر وزير الدفاع قراراً بتولي الضابط الأكبر سناً مسؤولية القيادة لحين تعيين قائد جديد للجيش.علماً أن التجديد أو التمديد أو تأجيل التسريح، سواء في المجلس النيابي أو في مجلس الوزراء، سيلقى المصير نفسه.وفي هذا السياق، علمت laquo;الديارraquo; ان السفارة الاميركية في بيروت تحركت laquo;لجس نبضraquo; رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حول الثمن المطلوب لعدم الطعن القانوني بالتمديد سواء حصل في مجلس النواب او مجلس الوزراء، فجاء الرد عبر laquo;وسطاءraquo; بان السقوف مرتفعة ولا يمكن تلبيتها، كرفع العقوبات عن باسيل في الولايات المتحدة، ومنحه laquo;اليد العلياraquo; في الملف الرئاسي، وقد انتهت هذه المحاولة بالفشل، وهكذا لن يمر تاجيل التسريح دون طعون، وعلم في هذا السياق، ان الضغوط الاميركية انتقلت الى مستوى آخر يرتبط بموقف المؤسسات القضائية وكيفية تعاملها مع طعون مماثلة!

واشنطن والرئاسة وlaquo;سحب الذرائعraquo;

في هذا الوقت، برز استعجال من قبل واشنطن لاعادة تحريك الملف الرئاسي، ولمست مصادر دبلوماسية وجود قلق حقيقي لدى laquo;خصومraquo; حزب الله من تسوية تكون على حسابهم خصوصا ان كبير مستشاري الرئيس الاميركي لشؤون الامن والطاقة عاموس هوكشتاين يسوق لفكرة سحب laquo;الذرائعraquo; من حزب الله عبر الدفع قدما الى تفاهم حول تثبيت الترسيم البري بما يشمل حل للنقاط الـ 13 المتحفظ عليها لبنانيا،ثبيت ملكية لبنان للنقطة laquo;ب 1raquo; الواقعة في خليج الناقورة على أن تكون منطلقاً لترسيم الحدود البرية، والانسحاب شمالي الغجر فضلا عن وضع مزارع شبعا تحت الوصايا الدولية، ريثما يتم حل الالتباس مع سوريا حول وضعها القانوني. ولان ارضاء الحزب غير سهل، فثمة فكرة اميركية تقوم على منحه اليد العليا في الملف الرئاسي مع تسوية في رئاسة الحكومة للمضي قدما بهذا الطرح الذي يمنح الاسرائيليين ما يحتاجونه من laquo;ضماناتraquo; لطمانة سكان المستوطنات بالعودة، تحت عنوان اتفاق ضمانات امنية على الحدود يلزم الطرفين بتطبيق صارم للـ1701 لا تعديله، ويكون المخرج التفاوضي مع الدولة غير مباشر ويكون الحزب وراء الدولة في قرارها كما حصل في الترسيم البحري.ولان واشنطن تريد ان يكون الملف اللبناني جزءا من الترتيبات الملحقة باي تفاهمات اقليمية في غزة لن يكون امامها الا تحريك الملف الرئاسي في وقت قريب، ولان تمرير اي تفاهم غير متاح بوجود حكومة تصريف اعمال وغياب رأس الدولة المعني مباشرة بالاتفاقات الدولية، كلفت مساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى بربارا ليف هوكشتاين العودة الى بيروت قريبا لاستئناف مساعيه على محور الترسيم البري، وفق سيناريو يشمل laquo;جزرةraquo; توفير مساعدات مالية واستثمارية للحكومة اللبنانية تشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي لبدء معالجة ازمة الاقتصاد في لبنان ومساعدة الدولة على النهوض مجددا.

حرب المساندة تتواصل جنوبا

وبعد ساعات من التوتر على الحدود الجنوبية منذ صباح امس، مشّط الجيش الإسرائيلي بالرشاشات من موقع البياض، والاطراف الشرقية لبلدة بليدا.وأطلق الجيش الإسرائيلي من مواقعه المحاذية لبلدة عيتا الشعب رشقات ناريّة من أسلحة ثقيلة في اتّجاه الاودية المجاورة المتاخمة للخط الأزرق في أطراف بلدة طربيخا اللبنانية. كما شن الطيران الاسرائيلي غارة على بلدة محيبيب حيث سقطت قذيفة بين المنازل من دون وقوع اصابات. واستهدف القصف مارون الراس وعيترون وجبل الباط. وشن الطيران الاسرائيلي غارتين على حامول واللبونة، في منطقة الناقورة وعلى مروحين و اطراف بلدة البستان. وشن غارة من طائرة مسيرة على احد المنازل في بلدة بليدا. في المقابل، استهدف حزب الله تجمعاً لجنود الاحتلال الصهيوني في محيط موقع الضهيرة rlm;بالأسلحة المناسبة، وتمت إصابته إصابة مباشرة، كما استهدف ثكنة شوميرا (بلدة طربيخا اللبنانية المحتلة) بالأسلحة المناسبة. كما تم توجيه ضربة لتجمع جنود العدو الصهيوني في موقع المنارة بالأسلحة المناسبة، وتمّت إصابته إصابة مباشرة، ولاحقا تم استهداف موقع المالكية بصاروخ بركان ، كما استهدفت المقاومة الموقع rlm; البحري بالأسلحة المناسبة، وتمّت إصابته إصابة مباشرة، وكذلك موقع راميا، ونعت المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد محمد علي بسام شيت laquo;أميرraquo; من بلدة كفركلا في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس، وتسببت غارة إسرائيلية ليل أمس الاول بتدمير مبنى في كفركلا كليًّا وألحقت أضراراً كبيرة بالمباني المجاورة، وعملت فرق الإنقاذ على رفع الأنقاض حتى ساعات الصباح الأولى. وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على كفركلا وسط البلدة، وأطلق القنابل المضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مجرى نهر الليطاني. واستمرّ الطيران الاستطلاعي بالتحليق فوق قرى قضاء صور والساحل البحري. وبعد ظهر امس استهدفت قذيفة اسرائيلية منزل في بلدة عيتا الشعب واحتراقه بالكامل. ولم يفد عن اية خسائر بشرية. كما نفذ الطيران الحربي المعادي غارة جوية استهدفت منزلا في بلدة ياطر أدت الى تدميره، واسفر عن استشهاد شخصين وجرح آخر.وقد استمر القصف المدفعي الاسرائيلي على محيط بلدة الخيام. كما سجل قصف مدفعي معاد على محيط معمل الحجار في منطقة سردا.كما نفذت مسيرة معادية قرابة الساعة الرابعة و45 دقيقة من عصر امس، غارة جوية استهدفت منزلا في بلدة يارون، من دون الابلاغ عن وقوع اصابات.

laquo;معاريفraquo;: نصرالله على حق

وفي سياق متصل، اقرت صحيفة laquo;معاريفraquo; بان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كان على حق ويوما بعد يوم تثبت صحة نظريته بان اسرائيل laquo;اوهنraquo; من laquo;بيت العنكبوتraquo;. واختصرت المشهد الحالي بالقولraquo; أيها الرفيقات والرفاق، أكلناهاraquo;.وتوجهت الى الجمهور الاسرائيلي بالقول laquo;حيثما نظرتم حولكم في هذه الحرب اللعينة، الضرورية حتى التعب وغير الضرورية على نحو ظاهر، بما في ذلك بهجة القتال لدى الأولاد المندفعين في الهجوم والجنرالات الذين يخططون للانتصار على العدو بشكل كامل الأوصاف وكأنه إبداع موسيقي، أكلناهاraquo;. واضافت الصحيفةraquo; هذه ليست الحرب التي ننتزع من ثمنها الرهيب تغييراً وأملاً، وهذان ليسا الجيش والمجتمع المدني اللذان يؤديان مهامهما اليوم. هذه هي الدولة التي تتدهور إلى الهوة بينما تتناثر أشلاؤها في كل صوب. إنه الملك الذي وهو في طريقه إلى التحطم يأخذ معه الدولة، ليس وحيداً، إنما حوله جوقة متزلفين ينهشون جثة الدولة بضحكات صاخبة.

laquo;مناورة مكشوفةraquo;

وقالت laquo;معاريفraquo; بعد الانسحاب من لبنان، ألقى نصر الله خطاب laquo;خيوط العنكبوتraquo; الذي قدر فيه بأن إسرائيل في الطريق إلى التفكك،وعن حق كان يمكن أن نتعاطى مع أقواله كترهات تامة لكن عند صعود حكومة يمين كاملة، استيقظنا بواقع جديد حتى نصر الله تحدث بخطاب عن الحكومة الغبية الحالية التي تدفع نحو المواجهة في داخل إسرائيل، وبين إسرائيل والفلسطينيين، مع إمكانية كامنة لخلق اشتعال إقليمي. والحقيقة تقول الصحيفةraquo; الرجل محقraquo; من يحكمنا اليمين المجنون شهران من القتال دون أفق معقول، وبعد ضغط متوازن من جانب الأميركيين، فهم نتنياهو بأنه ملزم بتوضيح كيف ترى حكومته إنهاء القتال واليوم التالي. والنتيجة مناورة مكشوفة لتسويف الوقت.

النزوح laquo;راوح مكانكraquo;

وسط هذه الاجواء، أطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من المنتدى العالمي للاجئين في سويسرا نداء الى العالم لحل ازمة النزوح ورفع العبء عن لبنان، وقالraquo; نتشارك واياكم تحدي معالجة النزوح السوري، ونتمنى ان تضعوا هذا الامر في سلم الاولويات، لاننا بتنا على شفير الانهيار الكليraquo;، معلنا laquo;لن نبقى مكتوفي الايدي ونتلقى الازمات المتتالية وأن يعتبرنا البعض مشاريع أوطان بديلة، بل سننقذ وطننا وسنحصن انفسنا لاننا أصحاب الحق اولا واخيرا في العيش بوطننا بعزة وكرامة. ووفقا للمعلومات، لا حلول قريبة لازمة النازحين، والامور تراوح مكانها، ولم يلمس ميقاتي اي تغيير في موقف الدول الاوروبية التي لا تزال متشددة حيل اعادة النازحين الى بلدهم. كما لم يتلق لبنان اي وعد بزيادة التعويضات المالية لمعالجة الازمة التي باتت تتجاوز قدراته. وعلى هامش المنتدى التقى ميقاتي وزير الخارجية الايراني حسين اميرعبد اللهيان وبادره الى القول ان الخبر laquo;اليقين لديكمraquo; حول المواجهة في المنطقة، فرد عبد اللهيان قائلاraquo; طالما استمر الدعم الاميركي لاسرائيل لن يتغير شيء، ولفت الى ان الرسائل غير المباشرة من الاميركيين مستمرة لمنع توسيع نطاق الحرب..

nbsp;nbsp; ===

شارك الخبر على