انطلاق دورة استثنائية من الجونة السينمائي ٢٠٢٣

٥ أشهر فى البلاد

تنطلق دورة استثنائية من مهرجان الـجونة السينمائي يوم 14 ديسمبر حتى 21 ديسمبر بعد إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الذي أُعلن عنه مسبقًا، ليتضمن عرض مجموعـة أفلام عن فلسطين بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني".

يأتى وذلك لإلقاء الضوء على الموقف الحالي والأوضاع غير الإنسانية في غـزة، كما تقرر تنظيم عشاء لجمع التبرعات للمساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مـع جمعية الهلال الأحمر المصري خلال فترة المهرجان، والذي سيقام دون أي مظاهر احتفالية تعبيرًا عن تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني"، ونشرت إدارة المهرجان بيان آخر قبل أيام من انطلاق الدورة السادسة وذكرت: "أيام قليلة وتنطلق دورتنا الاستثنائية من مهرجان الجونة السينمائي، والتي سنسعى خلالها، كما سعينا دومًا، لتقديم قصص سينمائية ملهمة من جميع أنحاء العالم، ومنح الفرص لصناع الأفلام الشباب وتبني مشاريعهم في مراحلها المختلفة، وخلق حالة من التبادل الفني والثقافي، وضعت المهرجان في مكانة خاصة بالنسبة لكل محبي الفن السابع عربيا وعالميًا".

وعادت الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي بعد عدة قرارات بتأجيل المهرجان مؤخراً، حيث أعلن القائمون على مهرجان الجونة السينمائي مؤخراً تأجيل الدورة السادسة من المهرجان إلى أجل غير مسمى، وهو التأجيل الثاني للمهرجان، واتخذت إدارة المهرجان قرار جديد بتقديم تبرع بقيمة 5 مليون جنيه من أجل دعم أهالي غزة، وقال المهرجان في بيانه الأخير: "تأجيل مهرجان الجونة السينمائي مراعاة للأحداث المأساوية في غزة.. قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.. جاء ذلك ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة"، وقال مؤسس المهرجان سميح ساويرس للبرنامج، إن الدورة السادسة ستعرض العديد من الأفلام الفلسطينية.

وقال عمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، خلال لقاء له مع برنامج "عرب وود" إن دورة المهرجان هذه المرة ستكون بدون مظاهر احتفالية، حيث جرت العادة تنظيم حفلات لنجوم الأفلام المتواجدة في المهرجان للاحتفال بعرضها، وذكر أن هناك العديد من الأفكار الجديدة في الدورة السادسة من المهرجان.

وتقرر تنظيم عشاء لجمع التبرعات للمساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مـع جمعية الهلال الأحمر المصري خلال فترة المهرجان، والذي سيقام دون أي مظاهر احتفالية تعبيرا عن تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني.

يتضمّن برنامج "نافذة على فلسطين" عرض فيلم "إسعاف" (2016) لمحمد الجبالي، ويتناول الحياة اليومية خلال عمل المسعفين لإنقاذ المصابين من الأحياء التي تعرّضت للقصف أثناء العدوان على غزة سنة 2014 بعدسة مصوّر جاب شوارع المدينة، وفيلم "باي باي طبريا" (2023) للينا سويلم، التي يتناول مفهوم الهوية عبر رحلة شخصية لأربعة أجيال من النساء الفلسطينيات.

يُعرض أيضاً فيلم التحريك "الرسم من أجل أحلام أفضل" (2017) لمي عودة، والذي يتتبّع أطفالاً فلسطينيين يتعلّمون الرسم في زمن الاحتلال، وأيضاً فيلم "بلا سقف" (2016) الذي تختار مُخرجته سينا سليمي قصّة امرأة غزّية تتلقّى مكالمة هاتفية تحذّرها من قصف منزلها بعد عشر دقائق خلال إعدادها وجبة الإفطار لأسرتها في شهر رمضان.

كما يُعرض فيلم "باب الشمس" (2004) ليسري نصر الله المقتبس عن رواية لإلياس خوري بالعنوان ذاته، وتدور أحداثه حول الشاب يونس الذي يغادر قريته في فلسطين 1948، فيما تظل زوجته نهيلة متمسكة بالبقاء في قريتها في الجليل.

إلى جانب أفلام "الشجاعية" (2014) لمحمد المغني، و"الواقي الرصاصي" (2013) لعرب وناصر طرزان، و"الأستاذ" (2023) لفرح النابلسي، و"إلى أبي" (2008) لعبد السلام شحادة، و"ليست فقط صورتك" (2023) لآن باك ودرور ديان.

وتُعقد، ضمن هذه النافذة، حلقة نقاشية بعنوان "الكاميرا في أزمة: عدسة على فلسطين"، تُخصص لمناقشة المشهد المعقد لصناعة الأفلام في فلسطين، ويشارك فيها المخرجون والفنانون رشيد مشهراوي، ونجوى نجار، وخليل المزيان، وأحمد المنيراوي، ويديرها محمد المغني.

وينتظر أن تُفتتح مساء الخميس المقبل فعاليات الدورة السادسة من المهرجان في المدينة المصرية التي يحمل اسمها على ساحل البحر الأحمر، بعرض الفيلم القصير "ستين جنيه" للمخرج المصري عمرو سلامة.

 

شارك الخبر على