مصر على موعد مع انتخابات رئاسية تعددية هي الخامسة في تاريخها

٥ أشهر فى كونا

من محمد المطيري

(تقرير اخباري) القاهرة - 9 - 12 (كونا) -- تشهد مصر غدا الأحد انتخابات رئاسية تعددية هي الخامسة في تاريخها لاختيار رئيس للبلاد لفترة رئاسية تمتد ست سنوات ويتنافس فيها أربعة مرشحين من بينهم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.
وتبدأ عملية التصويت التي تستمر ثلاثة أيام في التاسعة صباح الأحد بالتوقيت المحلي بمختلف المحافظات في 9367 مركزا انتخابيا تضم 11631 لجنة اقتراع فرعية موزعة على مراكز الشباب والمدارس والوحدات الصحية.
ويحق لنحو 65 مليون مصري التصويت في الانتخابات التي تجري تحت اشراف 15 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية وتتابعها 14 منظمة دولية بإجمالي 220 متابعا اضافة الى متابعة 62 منظمة من المجتمع المدني المصري بإجمالي 22340 مراقبا.
ويشارك في تغطية مجريات العملية الانتخابية 528 مراسلا زائرا ومقيما يمثلون 115 وسيلة اعلامية اجنبية فضلا عن 5218 صحفيا واعلاميا من 70 وسيلة اعلامية محلية كانت طوال الشهرين الماضيين تنقل فعاليات الحملات الانتخابية للمرشحين الاربعة.
والى جانب الاهتمام الاعلامي بتغطية اجواء الاستحقاق الرئاسي اوفد عدد من المنظمات الاقليمية مبعوثين لمتابعة الانتخابات من اهمها جامعة الدول العربية والبرلمان العربي ومفوضية الاتحاد الأفريقي والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.
وفي هذا الإطار أكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر المستشار حازم بدوي أن الهيئة عملت على الانتهاء من تجهيز اللجان الفرعية وكافة اللوجستيات ومعاينتها في الانتخابات الرئاسية.
وقال بدوي في بيان ان الهيئة عملت على تيسير ادلاء كبار السن وذوي الهمم بأصواتهم لتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري من خلال تجهيز مراكز انتخابية ولجان فرعية لهم ما يحول دون تكبدهم مشقة وعناء الادلاء بأصواتهم.
وأضاف ان الهيئة زودت المقار الانتخابية بإرشادات مكتوبة لذوي الاعاقة السمعية لتسهيل عملية الاقتراع كذلك تجهيز بطاقات تصويت مطبوعة بطريقة (برايل) لتسهيل عملية الاقتراع بالنسبة الناخبين المكفوفين.
وأوضح ان الهيئة استجابت لكل طلبات تغيير مقار اللجان الانتخابية المقدمة من المواطنين موضحا أن الاقتراع داخل المقار الانتخابية يكون بموجب بطاقة الرقم القومي ولو كانت منتهية أو عبر جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي.
وأكد أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في ظل ضمانات عديدة لتأمين نزاهتها وشفافيتها حتى تأتي معبرة عن ارادة المصريين مشدد على أن أولى الضمانات هي الاشراف القضائي الكامل وفقا لمبدأ (قاض لكل صندوق اقتراع).
وأوضح أن الاشراف القضائي على الامور الخاصة بالانتخابات سيبدأ منذ بدء الاقتراع وطوال الايام الثلاثة المعلنة مرورا بفرز الأصوات وحتى اعلان النتيجة الرسمية النهائية.
وأكد بدوي أنه لا يجوز لأي مرشح أو حملته الانتخابية التحدث عن برنامج المرشح الانتخابي أو أي شأن من الأمور التي تؤثر على عملية الاقتراع خلال فترة الصمت الانتخابي التي بدأت الاول من أمس الخميس.
وبدوره قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية ضياء رشوان ان الانتخابات الرئاسية 2024 تكتسب أهميتها من كونها خطوة رئيسية في مسار التحول الديمقراطي والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية بعد حوار وطني جاد وغير مسبوق شمل كافة مكونات المجتمع المصري السياسية والنقابية والأهلية .
وأضاف رشوان في تصريح سابق أن جهات الدولة وفي مقدمتها الإعلام سعت لإيجاد مناخ من الانفتاح والتنافسية الكاملة وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص والوقوف على مسافة واحدة من جميع المترشحين في الانتخابات الرئاسية وتأكيد حق المواطن في معرفة كل المعلومات عن المتنافسين وبرامجهم وأطروحاتهم .
واشار الى تكافؤ فرص المترشحين في عقد الندوات والمؤتمرات الصحفية واللقاءات الجماهيرية في مختلف المحافظات فضلا عن الظهور الإعلامي بمختلف الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة.
وقال رشوان انه تم انجاز المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية خارج مصر في الفترة من 1-3 ديسمبر الحالي من خلال مقار 137 لجنة انتخابية موزعة على 121 دولة عربية وأجنبية .
وأوضح رشوان أن الهيئة العامة الاستعلامات شكلت غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار الساعة طوال أيام الاقتراع لاستقبال استفسارات واسئلة مراسلي مختلف وسائل الإعلام الأجنبية بشأن سير العملية الانتخابية للرد الفوري عليها عبر قنوات الاتصال المتعددة.
واعلنت وزارة الصحة المصرية خطة للتأمين الطبي لفعاليات الانتخابات الرئاسية من خلال غرفة التحكم بوزارة الصحة ورفع درجة الاستعداد والجاهزية خلال أيام الاقتراع مما يتطلب الاحتياط والتخطيط والاستعداد لأي امور طارئة .
وأوضحت الوزارة في بيان ان خطتها لتأمين الانتخابات الرئاسية تتضمن الدفع ب1699 سيارة إسعاف مجهزة في محيط مقرات اللجان الانتخابية والأماكن التي تشهد تجمعات للمواطنين بكل المحافظات إلى جانب 11 قاربا للاسعاف النهري.
وأكد أن الخطة تضمنت توفير الأدوية ومستلزمات الطوارئ والمتابعة على مدار الساعة مع مراجعة أرصدة مخازن الأزمات والكوارث بكل محافظة إلى جانب تأمين احتياطي من أكياس الدم ومشتقاته وذلك بالتنسيق بين إدارة بنوك الدم وغرفة النداء الآلي.
من جانبها أعدت وزارة الداخلية المصرية خطة لتأمين الانتخابات الرئاسية للعمل على مواجهة أي تحديات ودحر كل من يحاول العبث بأمن واستقرار البلاد لاسيما مع التوترات التي تشهدها المنطقة.
واكد وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق في بيان استعداد أجهزة الوزارة بمختلف المديريات لضمان سير العملية الانتخابية وتأمين المحاور الرئيسية المحيطة بالمقرات الانتخابية بتشكيلات ومجموعات سريعة الحركة والانتشار بالإضافة الى تكثيف الدوريات الأمنية للطرق والمحاور وتفعيل نقاط التفتيش الثابتة والمتحركة .
وكلف الوزير القيادات الأمنية بتشكيل غرف عمليات فرعية والتواصل على مدار اليوم مع غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة تنفيذ خطط توفير الامن لمراكز الاقتراع واللجان الانتخابية.
ويتنافس على خوض انتخابات 2024 أربعة مرشحين هم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي (69 عاما) - (مستقل) - والذي يسعى لفترة رئاسية ثالثة ورئيس (حزب الوفد) عبدالسند يمامة (71 عاما) ورئيس (الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي) فريد زهران (66 عاما) ورئيس (حزب الشعب الجمهوري) حازم عمر (59 عاما).
وجرت اول انتخابات رئاسية تعددية في عام 2005 وأسفرت عن فوز الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك فيما جرت ثاني انتخابات تعددية في عام 2012 وأسفرت عن فوز محمد مرسي والثالثة في عام 2014 وفاز فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما شهد عام 2018 رابع انتخابات رئاسية تعددية وفاز فيها ايضا الرئيس السيسي. (النهاية) م م / ط م ا

شارك الخبر على