جامعة البحرين للتكنولوجيا تقيم فعالية “تأثير التكنولوجيا على الابتكار”

٥ أشهر فى البلاد

نظمت جامعة البحرين للتكنولوجيا (UTB) بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار برنامجا بعنوان “تأثير التكنولوجيا على الابتكار”، بدأ البرنامج بافتتاح المتحف المصغر والذي اتخذ من بهو الجامعة الرئيس موقعا له. عَقِب ذلك كلمة لمدير إدارة الآثار والمتاحف بهيئة الثقافة سلمان المحاري والذي بدأ بالحديث عن أهمية إلمام الطلبة بالتاريخ لفهم الواقع المعاصر، وقال: “إن تاريخ مملكة البحرين يعود إلى أكثر من 5000 عام عندما كانت مركز حضارة دلمون، وإن هذا التاريخ الغني جدير بالدراسة”.
رافق ذلك عرضا حيا للمجسم التفاعلي لقلعة البحرين أو قلعة البرتغال الواقعة على الشاطئ الشمالي لجزيرة البحرين، حيث شكلت القلعة المبينة على تل واسع الموقع الرئيس لبحوث وحفريات البعثة الأثرية العالمية والتي أكدت أن هذه المنطقة السكنية الممتدة على مساحة 17.5 هكتارا، كانت مأهولة بالسكان دون انقطاع خلال الفترة الواقعة بين 2300 قبل الميلاد إلى القرن الثامن عشر. 
وأكد المحاري أن عدد المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي في اليونسكو هي 3 مواقع، وهي قلعة البحرين، عاصمة دلمون وميناؤها القديم عام 2005، مسار اللؤلؤ في المحرق العام 2012، وتلال مدافن دلمون العام 2019.
تلا ذلك كلمة لرئيس الجامعة حسن الملا حول أهمية الدور الذي تلعبه الجامعة في إلهام الطلاب للبدء بمسيرة تعليمية شاملة، وأكد أن الجامعة كانت قد بدأت عملية تطويرية شملت تحسينات كبيرة وتطويرا متكاملا في الأداء والجودة التعليمية.
تمحور الجزء الثاني من البرنامج حول تأثير التكنولوجيا على الابتكار والذي تضمن الكشف عن الإصدار الذي يحمل عنوان “Accelerating Entrepreneurship” والذي شارك في تأليفه ما يزيد عن 40 شخصية من رواد الأعمال وأصحاب المناصب الريادية وباحثين من داخل مملكة البحرين وخارجها.
عرّفت رانيا نافع من كلية العلوم الإدارية والمالية، بالكتاب باعتبارها أحد المشاركين في تأليفه وذكرت أن الكتاب يتناول قصص نجاح والمشكلات التي تواجه رواد الأعمال. كان الراعي الرسمي للكتاب جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية، حيث حضر عبدالرحيم فخرو ممثلاً عن الجمعية، تحدث عن أهم سبل تسريع ريادة الأعمال، وأشار إلى أهمية تنشيط وتعزيز عملية إطلاق وتطوير الشركات الناشئة والمشاريع الريادية؛ بهدف توفير الدعم والموارد اللازمة للمؤسسين والمشاريع الواعدة وتحقيق نمو سريع ونجاح مستدام.
وأضاف أحمد الأنصاري عن قانون التوازن للتكنولوجيات الجديدة، وهو مفهوم يشير إلى الحاجة الملحة للتوازن والتناغم بين التقدم التكنولوجي والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. يتعلق هذا بضمان الاستخدام المتوازن والمسؤول للتكنولوجيا، بشكل يضمن تقديم حلول للتحديات المجتمعية.
وتحدث محمد ناس عن أهمية التكنولوجيا في التصنيع واستعرض تجربة شركة مطاحن الدقيق، وكيف لعبت التكنولوجيا دورا مفصلياً في عمليات الإنتاج.
خُتم البرنامج بتكريم المشاركين والتقاط الصور التذكارية.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على