مؤتمر في جامعة اللويزة عن إدارة الغابات للوقاية من الحرائق برعاية ياسين

٦ أشهر فى ن ن أ

وطنية - نظمت كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية في جامعة سيدة اللويزة ndash; ذوق مصبح، مؤتمرا بعنوان quot;النهج الابتكارية في إدارة الغابات للوقاية من الحرائقquot;، في قاعة بيار أبو خاطر، برعاية وزير البيئة ناصر ياسين، هدفه إدارة ووقاية حرائق الغابات في لبنان وتسليط الضوء على أهمية الجهود المشتركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني وكان لرئيس الجامعة الأب بشارة الخوري كلمة قال فيها: quot;عام 2015، أصدر البابا فرنسيس وثيقة رسولية باسم quot; لوداتو سيquot; (Laudato Si#39;)، وهي كتابة بابوية تتناول قضايا البيئة والاستدامة، فدعا البابا فرنسيس يومها إلى التحرك لحماية البيئة والحفاظ على كوكب الأرض متحدثا عن التحديات التي تواجه البيئة مثل تغيرالمناخ، والتلوث، وفقدان التنوع البيولوجي، واستدامة التنميةquot;.

وختم: quot;البيئة ليست مجرد مسألة بيئية، بل هي قضية اجتماعية وأخلاقية تعزز الوعي بأهمية الاهتمام بالبيئة والتنمية المستدامة كونها تمثل نسيجا مترابطا من الحياة والمجتمع. لا نستطيع أن نعيش في جمال بيئة دون احترامها، فعلينا أن نتخذ إجراءات مكثفة لضمان للأجيال القادمة بيئة نظيفة، فالاحترام والمحافظة على البيئة ليسوا مجرد واجب بيئي بل هما أيضا واجبات إنسانية وأخلاقية تجاه كوكب الأرض وجميع كائناته لأن تدمير البيئة يمتد إلى مجالات الصحة والاقتصاد والعدالة الاجتماعيةquot;.

nbsp;

وأشار ياسين في كلمة إلى أن quot;الوزارة عملت على تخفيض معدل المساحات المحروقة منذ 3 سنوات أكثر من 88 بالمئة، على الرغم من الظروف الإدارية والمالية والسياسية التي يمر بها البلدquot;. أضاف:quot; توجد استراتيجيات وتدابير عدة يمكن اتخاذها للوقاية من الحرائق والتصدي لها، ويعتمد نجاحها عبر الفهم الجيد للبيئة والبيئات المحلية والمعلومات كالتخطيط والإعداد والتوعية والتثقيف كنشر الوعي بخطر الحرائق وكيفية التصرف في حالة نشوبها، والتخطيط للطوارئ بوضع خطط للتعامل مع الحرائق وتوجيه الفرق لمكان الحادث بسرعة، والاستفادة من التكنولوجيا والتعاون مع الجهات المحلية والإقليمية والوطنية والمنظمات غير الحكومية لتحقيق جهود مشتركة للوقاية من الحرائق والتصدي لهاquot;.

وختم: quot;ما يحدث حاليا في الجنوب اللبناني والتعديات المستمرة من الكيان الصهيوني يتطلب من الجميع الوعي والتضمان الوطني لحماية أهلنا في الجنوبquot;.

nbsp;

في السياق أشار عميد كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية بالإنابة في جامعة سيدة اللويزة الدكتور روجيه نكد، أنه quot;مع تهديد نشوب النزاع والحرائق المتكررة التي تجتاح الغابات الجنوبية، نؤكد أن الكلية وجامعة سيدة اللويزة ملتزمتان بقوة بالعمل من أجل لبنان أفضلquot;. وأشار إلى أن quot;حرائق الغابات ليست مجرد أزمات بيئية بل تحديات اجتماعية تتطلب اهتمامنا الفوري وحلا مبتكراquot;. وسأل: quot;كيف يمكننا إدارة وتخفيف المخاطر المرتبطة بحرائق الغابات بفعالية؟ الجواب هو أنه من خلال الرؤية المشتركة والعزيمة، نمهد الطريق نحو مستقبل مستدام وقائم على الصمودquot;.

في الختام قدم الخوري لياسين هدية تذكارية عبارة عن كتاب بعنوان quot;لبنان الكبيرquot;.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==== ن.ح.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على