قمة الدول التركية توكايف يهنئ إردوغان وعلييف ويدعو لتعميق تكامل الشعوب الشقيقة

٦ أشهر فى ن ن أ

وطنية - شهدت أستانا عاصمة كازاخستان اليوم، quot;القمة العاشرة لمنظمة الدول التركيةquot;، والتي تبحث تعزيز التعاون داخل المنظمة إلى جانب عدد من الملفات الإقليمية والدولية الساخنة،كما افادت quot;روسيا اليومquot;.
وفي افتتاح القمة التي تعقد تحت شعار quot;العصر التركيquot;، قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف: quot;لقد أصبح مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية، الذي تم إنشاؤه بمبادرة من كازاخستان، منظمة دولية كاملة. وتم اعتماد وثيقة تحت عنوان quot;آفاق العالم التركي - 2040quot;. والأهم من ذلك، أننا عززنا وحدة الدول الشقيقة. لقد أظهرنا للعالم أجمع التزامنا بقيمنا المشتركة. نحن نحقق إرادة أسلافنا ونعزز تعاون الشعوب التركية. الآن هدفنا يتمثل في الحفاظ على وحدتنا المبنية على الثقة والأخوة المتبادلة ونقلها إلى الأجيال المقبلةquot;.
وشدد توكايف على أن quot;العالم التركي يقيم علاقات متساوية مع القوى الأكثر نفوذا في العالم أجمع. وتبدي الدول الأخرى احتراما للتوجهات الأساسية لمنظمتنا. لذلك، فإن تعميق تكامل الشعوب التركية مهمة مشتركة لنا جميعاquot;.
وهنأ توكايف نظيره التركي رجب طيب إردوغان بمناسبة nbsp;الذكرى المءوية nbsp;لتأسيس الجمهورية التركية وأضاف :quot;أنه بفضل الشخصيات البارزة، أصبحت تركيا اليوم دولة قوية ذات تأثير في جميع أنحاء العالمquot;.
وهنأ رئيس أذربيجان إلهام علييف وشعبه على تعزيز الدولة، وقال :quot;إن أذربيجان استعادت وحدة اراضيها ودخلت حقبة جديدة من التنميةquot;، مشيرا إلى أنه quot;تم تنفيذ هذه الخطوة التاريخية وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الدوليquot;.
وتم تأسيس منظمة الدول التركية (quot;المجلس التركيquot; سابقا) في 3 تشرين الاول nbsp;2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان، فيما تحمل كل من هنغاريا وتركمانستان صفة عضو مراقب فيها.
ومن الأهداف الأساسية المعلنة لمنظمة الدول التركية quot;تعزيز السلام والاستقرار، وتوسيع التعاون وتطوير إمكانات الدول الأعضاء في المنظمة، التي تعتبر بمثابة جسر بين الدول الأعضاء لتعميق التعاون الدولي في المنطقةquot;.
ويحضر القمة العاشرة للمنظمة في أستانا هذا العام رؤساء قرغيزستان صدر جباروف وأذربيجان إلهام علييف وتركيا رجب طيب أردوغان وأوزبكستان شوكت ميرضيايف ورئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان ورئيس مجلس الشعب الزعيم السابق لتركمنستان قربان قولي بردي محمدوف.
وفي القمة الحالية استلمت كازاخستان رئاسة منظمة الدول التركية من أوزبكستان.
========س.عnbsp;
nbsp;

شارك الخبر على