اليمن.. إعصار (تيج) يخلف حالتي وفاة و١٥٠ مصابا و١٠ آلاف نازح

٦ أشهر فى كونا

عدن - 24 - 10 (كونا) -- قال محافظ (المهرة) اليمنية محمد علي ياسر مساء اليوم الثلاثاء إن السلطات المحلية سجلت حالتي وفاة و150 مصابا ونزوح نحو 10 الاف شخص في أول حصيلة معلنة جراء إعصار (تيج) الذي ضرب مركزه المحافظة مساء أمس الاثنين.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن ذلك جاء في تقرير أولي قدمه المحافظ لرئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي حول مستجدات الحالة المدارية والأضرار والخسائر البشرية والمادية التي خلفها الاعصار في مختلف مديريات المحافظة.
وأضاف المحافظ أن الإعصار خلف أضرارا كبيرة في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة في مدينة (الغيضة) مركز المحافظة ومديرية (حصوين) وهما الأشد تضررا من الإعصار.
وفي ذات السياق زار رئيس مجلس القيادة اليمني المناطق المتضررة من الإعصار في مدينة (الغيضة) وضواحيها وتفقد أحوال المواطنين النازحين من الأحياء التي طالتها آثار العاصفة ووجه السلطات بتلبية احتياجاتهم وتوفير كل أشكال الرعاية اللازمة للمتضررين.
واشاد العليمي بجهود السلطة المحلية وفرق الطوارئ التابعة لها في الاستجابة لأثار الحالة المدارية مشددا على أهمية إبقاء الجاهزية العالية عند درجتها القصوى حتى في ظل التوقعات بتراجع العاصفة الإعصارية الى منخفض جوي خلال الساعات القادمة.
ودعا كافة المنظمات الإقليمية والدولية والقطاع الخاص الوطني إلى المساهمة في مد يد العون لعشرات الآلاف من المتضررين بأثار العاصفة في محافظة (المهرة) وبقية المحافظات مثمنا في هذا الصدد الاستجابة العاجلة للكارثة من قبل السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية.
وتعرضت محافظات شرق اليمن منذ أربعة أيام لتأثيرات عاصفة (تيج) الإعصارية التي صنفت بين "العاتية" إلى "الشديدة جدا" إذ شهدت أمطارا غزيرة وسيولا جارفة ورياحا شديدة بلغت ذروتها مساء أمس الاثنين في محافظة (المهرة) التي وصلها مركز الإعصار متسببا بتقطيع أوصال المحافظة والحد من قدرات فرق الإنقاذ في الوصول إلى العالقين.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية في وقت سابق اليوم الثلاثاء انحسار الإعصار (تيج) من مستوى العاصفة "العاتية" إلى "عاصفة" على ان يواصل انسحابه تدريجيا إلى منخفض جوي خلال الساعات القادمة فيما أبقت على تحذيرات الطوارئ التي أطلقتها باللون الأحمر قائمة في المحافظات التي شملتها تداعيات الإعصار المباشرة. (النهاية) س ن ص / م م ج

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على