جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في الفيزياء الى  البروفسور جيمي رومانس في LAU

٦ أشهر فى ن ن أ

وطنية - اعلنت الجامعة اللبنانية الاميركية في بيان ان البروفسور جيمي إيليا رومانس ألاستاذ المشارك ومنسق برنامج الفيزياء في قسم العلوم الطبيعية في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU حازnbsp;على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب السنوية، في حقل العلوم الاساسية، quot;تقديرا لمساهماته العلمية البارزة في مجالات الفيزياء الحرارية التجريبية والحسابية والنظرية وهو اول عالم فيزياء لبناني يفوز بالجائزة المميزةquot;.nbsp;

وتقدم الى الجائزة هذه السنة 513 باحثاً أختير منهم 350 لخوض غمار المنافسة ليفوز البروفسور رومانس بالجائزة عن حقل العلوم الاساسية في الفيزياء، والتي تسلمها خلال حفل اقيم في فندق ريتز كارلتون في العاصمة الاردنية عمان برعاية برعاية ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، nbsp;بحضور حشد كبير ضم نخبة من الأكاديميين والباحثين والصناعيين والشخصيات السياسية والدينية في الاردن والعالم العربي.

كما والقى رومانس محاضرة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية استعرض خلالها مسار ابحاثه.

nbsp;اضاف البيان:quot; تعد جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أوّل جائزة عربية تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، وهي انطلقت العام 1982 لدعم البحث العلمي وإبرازه في أنحاء العالم العربي. وتتميز هذه الجائزة عن الجوائز العلمية التقديرية التي تمنح في الوطن العربي بكونها تحث على تسليط الضوء على الأبحاث العلميّة والدفع نحو إيجاد حلول للمشاكل العمليّة على أرض الواقع. وعلى مدى تاريخها الذي تجاوز 41 عاماً، استطاعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أن تتمتع بالموضوعيةٍ والمصداقيةٍ لدى الباحثين العرب وبسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربية، وتمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية ونشر ثقافة البحث العلمي. ويتم ذلك ضمن ستة حقول تقرّها الهيئة العلمية للجائزة، وتحدد التخصصات التي تعلن للتنافس في كل حقل منها، وتتضمن: العلوم الطبية والصحية، الهندسية، الأساسية، الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية والاقتصادية والإدارية.

والجائزة اضافة الى قيمتها المعنوية والادبية هي عبارة عن مكافأة مالية قدرها 20 ألف دولار ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارهاquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp;================

nbsp;

nbsp;

شارك الخبر على