بيان نيابي يدعو برلمانات الدول الشقيقة والصديقة لدعم الحق الكويتي في اتفاقية خور عبد الله بين الكويت والعراق

٧ أشهر فى كونا

الكويت - 3 - 10 (كونا) -- أصدر عدد من أعضاء مجلس الأمة الكويتي اليوم الثلاثاء بيانا نيابيا بشأن اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله مؤكدين أن الاتفاقية وقعت قبل أكثر من عشر سنوات وصادق عليها مجلس النواب العراقي وأكدت المحكمة الاتحادية العراقية سلامتها من الناحية الدستورية وأودعت لدى الأمم المتحدة.
ودعا البيان برلمانات الدول الصديقة والشقيقة إلى دعم الحق الكويتي إيمانا بأهمية صون سيادة الدول واحترام القانون الدولي لافتا إلى أنه بنقض المحكمة الاتحادية العراقية للاتفاقية أصبحت كل الاتفاقيات عرضة للنقض والإلغاء خارج إطار بنود تلك الاتفاقيات وبالمخالفة للقانون الدولي والمواثيق والمنظمات الدولية.
وأكد أن الحق الكويتي قائما على مبدأ تعزيز العلاقات الثنائية واستمرار الأواصر القائمة على مبدأ حسن الجوار واستقرار أمن الإقليم والتأكيد على احترام سيادة الدول واستقلالها ووحدة أراضيها واحترام الاتفاقيات والقوانين والأعراف الدولية لذلك فإن دعم هذا الحق ديدنه حفظ الأمن والسلم الدوليين وتحقيق الاستقرار العالمي لا سيما في منطقة الخليج.
وأوضح أن الاتفاقية التي وقعت قبل أكثر من عشر سنوات وصادق عليها مجلس النواب العراقي وأودعت لدى الأمم المتحدة وأكدت المحكمة الاتحادية العراقية سلامتها من الناحية الدستورية في فترة سابقة علاوة على أنها تأكيد لقرار مجلس الأمن رقم 833 لسنة 1993 سيكون الضمير العالمي صلبا في مناصرتها وتأكيدها ليس دعما لدولة الكويت فحسب بل دعما وإيمانا بأهمية صون سيادة الدول واحترام القانون الدولي.
ووقع البيان نائب رئيس مجلس الأمة محمد المطير وأمين سر مجلس الأمة النائب الدكتور مبارك الطشة والنواب عبدالله المضف ومهند الساير ومرزوق الحبيني والدكتور عبدالكريم الكندري والدكتور حسن جوهر والدكتورة جنان بوشهري والدكتور عبد الهادي العجمي والدكتور حمد المطر وحمد العليان وحمد المدلج وبدر العنزي وفارس العتيبي وخالد المونس وعبدالوهاب العيسى وعبدالله العنزي وحمد العبيد والدكتور عبدالعزيز الصقعبي والدكتور فلاح الهاجري وماجد المطيري وسعود العصفور والدكتور بدر الملا وعبد الله الأنبعي والدكتور محمد المهان ومحمد هايف ومتعب العنزي ومهلهل المضف وشعيب شعبان وأسامة الزيد.
يذكر أن دولة الكويت استنكرت على لسان وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح بأشد العبارات الحكم المشار إليه آنفا الذي "يحاول إسقاط التصديق عن الاتفاقية المبرمة بين البلدين عام 2012 والتي تم الاتفاق عليها وصدقت من قبل السلطات التشريعية في الكويت والعراق".
كما استنكر وزير الخارجية في تصريح سابق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "فحوى هذا الحكم الذي تضمن سردا تاريخيا مليئا بالمغالطات بالنسبة لدولة الكويت" آملا أن تتخذ الحكومة العراقية الخطوات الضرورية لمعالجة هذه القضية واحترام سيادة دولة الكويت وحرمة أراضيها وكذلك الاتفاقية المبرمة بين البلدين.
يذكر أن البرلمان العراقي - السلطة العراقية المختصة - قد صادق في عام 2013 على اتفاقية خور عبد الله بين دولة الكويت وجمهورية العراق تنفيذا للقرار رقم 833 الصادر عام 1993 على ضوء ما انتهت إليه لجنة تخطيط الحدود الدولية بين البلدين التي أنشأها مجلس الأمن الدولي بموجب القرار رقم 687 الصادر في عام 1991 التي تعتبر قراراتها نهائية بما يضع حدا لأي لبس في مسألة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. (النهاية) ع ع / م ص ع

شارك الخبر على