السينما المصرية تتصدر في السعودية

٧ أشهر فى البلاد

حقق قطاع السينما السعودية إيرادات تجاوزت 3 مليارات ريال، عبر 51 مليون تذكرة، وذلك منذ افتتاح دور عرض في المملكة عام 2018، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
وبلغ عدد شاشات العرض داخل المملكة أكثر من 620 شاشة، وتجاوز عدد دور السينما 69 دارا، بسعة تجاوزت 64 ألف مقعد، في أكثر من 20 مدينة، وذلك بواسطة أكثر من 7 مشغلين.
وبات من الملحوظ أن صناع السينما المصرية يغازلون شباك التذاكر السعودي الذي أصبح من أهم معايير الإنتاج لديهم، فضلا عن اختيار الأفلام والأبطال والمواضيع، وذلك بعد الإيرادات الضخمة التي تحققها من عرضها هناك. وحققت الأفلام المصرية إيرادات في السوق السعودي، تساوي مئات أضعاف إيراداتها في مصر.
وبحسب أرقام رسمية نشرها حساب السينما السعودية على منصة “إكس”، فقد حقق فيلم “بيت الروبي” لكريم عبدالعزيز إيرادات وصلت 137.842 مليون جنيه (نحو 4.5 مليون دولار أمريكي) في المملكة.
وحقق فيلم “شوجر دادي” لبيومي فؤاد، وليلى علوي أهم مفاجآت السينما المصرية من حيث الإيرادات في دور العرض السعودية، إذ نجح في إزاحة فيلم الأكشن “فاست أكس” للنجم فين ديزل والذي كان متصدراً بحسب قناة الإخبارية السعودية.
وبينما حقق الفيلم في مصر إيرادات لم تتجاوز 7 ملايين جنيه (نحو 226 ألف دولار)، فقد حصد في السعودية ما يعادل 250 مليون جنيه مصري (حوالى 8 ملايين دولار).
ولاقت الأفلام السينمائية المصرية إقبالاً كبيراً من الجمهور السعودي هذا العام، والعام الماضي أيضاً، إذ تصدرت الأفلام المصرية قائمة الأعلى إيرادات خلال عام 2022، مثل فيلم “بحبك” لتامر حسني الذي حقق حوالي 58.8 مليون ريال سعودي (15.6 مليون دولار).
وأيضاً فيلم “من أجل زيكو” لمنة شلبي وكريم محمود عبدالعزيز، وحقق إيرادات وصلت إلى 41.5 مليون ريال سعودي (نحو 11 مليون دولار)، أما فيلم “وقفة رجالة” لماجد الكدواني ففاقت إيراداته 58 مليون ريال سعودي (15.46 مليون دولار). 
وتخطط السعودية لتكون موقعا إقليميا لتصوير أفلام هوليوود، وتتطلع المملكة لمنافسة المغرب والأردن الوجهتين الأفضل حاليا، وأعلنت عن استثمار 64 مليار دولار بصناعة الترفيه، وفقا لوكالة بلومبرغ.
من المقرر أن يتم إنشاء 350 دار عرض سينمائي بالسعودية، بأكثر من 2500 شاشة عرض في المملكة، بحلول عام 2030، بحسب هيئة الإعلام المرئي والمسموع بالسعودية بحسب arabianbusiness.

شارك الخبر على