١١٧ فيلم عربي قصير من أصل ٤٦٧ يتنافسون في مهرجان البحرين السينمائي

٨ أشهر فى البلاد

أعلن مهرجان البحرين السينمائي عن عدد الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة من المهرجان بشعار" نحتفي بفن صناعة الأفلام"  والتي من المقرر أن تُقام خلال الفترة من 5-9 أكتوبر القادم ،حيث يتنافس 117 فيلم  عربي قصير من أصل 476 فيلم تقدموا للمشاركة في المسابقة في الفترة من 15 فبراير الى 15 يونيو 2023 .

وتضم مسابقة الدورة الثالثة من المهرجان أربع فئات رئيسية هي : مسابقة الأفلام البحرينية ويتنافس فيها 19 فيلماً ، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ويتنافس فيها 76 فيماً ، إلى جانب مسابقة الأفلام الوثائقية التي يتنافس فيها 15 فيلماً ، ومسابقة أفلام التحريك ، التي يتنافس فيها 6 أفلام.

وكان مهرجان البحرين السينمائي قد شكل لجنة لاختيار الأفلام المشاركة في المسابقة برئاسة الكاتب الصحافي محمد فاضل العبيدلي وعضوية كل من الفنان جمال الغيلان والمخرج أحمد الفردان .

فيما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام البحرينة والروائية القصيرة  الناقد الكويتي عبدالستار ناجي ، وتضم في عضويتها كلٌ من: الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا ، المخرج البحريني صالح ناس، الموسيقي البحريني محمد حداد، الفنان والمخرج البحريني عامر الخفش.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية د. محمد السيد ، وتضم في عضويتها كلٌ من : الفنان البحريني حسين الرفاعي، والمخرج البحريني سلمان يوسف.

أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك فترأسها الأستاذ المساعد في قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين د. سماء الهاشمي ، وتضم في عضويتها كلٌ من : أستاذ الإعلام بالجامعة الخليجية د. أحمد الطوالبة ، ومساعد البحث والتدريس بقسم الإعلام والسياحة والفنون أ. خولة الحسن .
وحول الفعاليات المصاحبة للمهرجان ، ستقدم الدورة الثالثة عدداً من الورش التدريبية النوعية، و المعنية بصناعة الأفلام ، إلى جانب بعض الندوات وحلقات النقاش المصاحبة للعروض ، والتي من المتوقع أن تشهد حضوراً عربياً لافتاً . كما سيتم الإعلان قريباً عن مجموعة من الفعاليات العالمية المصاحبة للمهرجان .

ومن المقرر أن يتم افتتاح فعاليات المهرجان بحضور نجوم السينما في الخليج والوطن العربي بهدف دعم صناعة السينما في مملكة البحرين ، وتشجيع  انخراط الشباب في هذا المجال ، وصولاً بهم إلى الاحترافية ، وهو ما يسعى نادي البحرين للسينما إلى تحقيقه من خلال مبادراته و أنشطته المختلفة . 

شارك الخبر على