أحمد صالح ٦ أطعمة لتعديل النوم مع بدء العام الدراسي

٨ أشهر فى البلاد

قال أخصائي التغذية أحمد صالح: ”إن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تحفيز هرمون النوم والتي بإمكانها أن تساعد على تعديل وقت النوم لدى الطلاب خصوصاً مع بدء العام الدراسي”.

وأضاف: “من الأطعمة التي يُنصح بتناولها هي الموز، فهو مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والتربتوفان، بمعنى آخر، خيار رائع عندما يتعلق الأمر بدعم النوم، بينما يحتوي الموز على الكثير من الصفات الرائعة للنوم، فإن جميع الفاكهة تحتوي أيضًا على السكر، لذا يفضل تناوله قبل موعد النوم بفترة كافية”.

وتابع: “يعد الشوفان من الخيارات المضمونة التي تساعد على النوم بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، يساعدك الشوفان على الحفاظ على توازن مستويات الغلوكوز، وهو أمر مهم للغاية في ساعات اليوم الأخيرة”.

وأضاف: “شرب كوب من الحليب سيعمل على الشعور بالهدوء وسيكون محفزاً إلى النوم، نظراً لاحتوائه على مركبات حيوية، مثل: التربتوفان والميلاتونين”.
وأكد أن من أهم الفاكهة التي تساعد على النوم هي الكيوي؛ إذ يحتوي الأخير على فيتامين C وفيتامين K، وكمية مناسبة من حمض الفوليك والبوتاسيوم، ويساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والحد من الالتهابات وخفض الكولسترول بالجسم، كما تحتوى على كمية عالية من الألياف”.

وتابع: “إن تناول الكيوي قبل النوم يساعد على علاج مشكلة الأرق، بسبب احتوائه على السيروتونين، وهي مادة كيميائية بالدماغ تساعد على تنظيم دورة النوم”.

كما يعد اللوز مصدر رائع للكالسيوم والماغنيسيوم، مما يعزز النوم واسترخاء العضلات، يساعد الماغنيسيوم أيضًا على تنظيم مستويات الميلاتونين والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بين عشية وضحاها.

ويذكر بأن بعض الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية قد تساعد على تحسين النوم لفترة أطول، على سبيل المثال، يعتبر الجوز مصدرًا للميلاتونين والمركبات الأخرى التي تنظم النوم، مثل حمض أميني تريبتوفان وأحماض أوميجا 3 الدهنية، تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بأوميجا 3 الأسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل والسردين وبذور الشيا وبذور الكتان. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على