سكاف من الكويت لولا صوامع المرفأ لما كنت بينكم اليوم واستغرب عدم ضم الكويت للجنة الخماسية لتصبح سداسية

٨ أشهر فى ن ن أ

وطنية - زار النائب الدكتور غسان سكاف دولة الكويت تلبية لدعوة وزير الدفاع نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح.

وقال سكافnbsp;في بيان: quot;لا يمكن وأنا في ربوع دولة الكويت الحبيبة بدعوة عزيزة من معالي وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ احمد فهد الأحمد الصباح، إلا أن أستهل هذه المناسبة بالشكر على الدعوة الكريمة مقترناnbsp;بالشكر والإمتنان للمحبة التي تكنها دولة الكويت للبنان وشعبه وترجمتها المستمرة لهذه المحبة عبر الدعم الدائم بوجهه الإنساني والسياسي والإقتصادي والمالي، ما يعكس عمق العلاقات الأخوية بين بلدينا وشعبيناquot;.

اضاف: quot;من بناء صوامع مرفأ بيروتnbsp;إلى المبادرات التي قام بها خلال الحرب اللبنانية سمو الأمير صباح الاحمد الصباح، طيب الله ثراه، عندما كان وزيراnbsp;للخارجية إلى جانب سمو الأمير الراحل سعود الفيصل،nbsp;إلى الدور التاريخي الذي لعبته دولة الكويت منذ أعمال اللجان العربية أواخر الثمانينات من القرن الماضي والتي أدت الى تبني إتفاق الطائف،nbsp;إلى المساهمات الدائمة في مؤتمرات الدعم الدوليةnbsp;من باريس 1-2-3 إلى مؤتمر سيدر، إلى المساعدات والقروض الميسرة عبر الدور الإنمائي الفاعل لصندوق التنمية الكويتي والتي تقدر بأكثر من مليار دولار، آخر مبادرات الكويت تجلت في المبادرة التي قام بها سيادة وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في كانون الثاني 2022، حاملاnbsp;رسالة كويتية خليجية عربية ودولية تضمنت إجراءات وأفكارا لبناء الثقة مجدداnbsp;مع لبنانquot;.

وتابع: quot;لقد أخذت هذه المبادرة بعداnbsp;دولياnbsp;أوسع بطلب أعضاء مجلس الأمن في شباط 2022 من بيروت الإلتزام بنفس المطالب الواردة فيها. كذلك فتحت هذه المبادرة الباب أمام تلاقي الدول الخمس بعد نحو سنة في باريس وبعدها في الدوحةquot;.

وقال: quot;كل ما تقدم يدفعنا إلى التساؤل:

- لماذا لا تتوسع اللجنة الخماسية المعنية بإنجاز الإستحقاق الرئاسي في لبنان إلى سداسية بإنضمام دولة الكويت اليها؟

- نظراnbsp;لمواقف الكويت التاريخية حول سيادة لبنان وعدم انغماسها في الإنقسامات اللبنانية، كان من الطبيعي أن تكون دولة الكويت ضمناnbsp;في كل تحرك إقليمي أو دولي يخص لبنان. مع دخول الشغور الرئاسي شهره الحادي عشر، هناك استغراب لعدم ضم دولة الكويت إلى اللجنة الخماسية لتصبح سداسية،nbsp;خاصةnbsp;أن الكويت مؤهلة عبر دورها الديبلوماسي الوسيط وعراقة ديبلوماسيتها وخبرتها في لبنانquot;.

وخاطب سكاف الشيخ احمد الفهد قبل مغادرته مبنى وزارة الدفاع: quot;لولا الصوامع التي أنشأتها دولة الكويت سنة 1968 في مرفأ بيروت، والتي حمت العاصمة من كارثة حتمية أكبر في انفجار المرفأ ، لما كنت بينكم اليومquot;.

وأشار البيان الى أن quot;سكاف التقى وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي، حيث تم طرح حاجات لبنان الآنية خاصةnbsp;في ما يتعلق بمرضى السرطان وتأمين العلاجات اللازمة لهم. وتطرق البحث الى سبل التعاون الطبي بين البلدين،nbsp;على ان يتشاور سكاف مع وزير الصحة ورئاسة الحكومة اللبنانية للدفع باتجاه الاسراع في تنفيذ ما اتُفق على إنجازهquot;.

ولفت البيان الى أن quot;القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت احمد عرفه أقام مأدبة عشاء على شرف النائب سكاف في مبنى السفارة، حضره عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في الكويت ورجال دين وفاعليات اقتصادية واجتماعية.nbsp;والقى سكاف كلمةnbsp;قال فيها: في لبنان نحن اليوم في زمن التنقيب عن الغاز بالتزامن مع التنقيب عن رئيس للجمهورية. ولكن حظوظ اختراق الازمة الرئاسية هي اليوم في أدنى مستوياتها، ولكننا لم ولن نقطع الأمل وليس هناك من وقائع جديدة مع اقتراب عودة الوزير لو دريان سوى المبادرة الجديدة التي اطلقها الرئيس بري لحوار السبعة أيام تليها جلسات انتخابية متتاليةquot;.

أضاف: quot;rlm;لا يمكن رفض ⁧‫الحوار كمبدأ في بلد منهار لأن رفضه سيدخل ⁧لبنان في المجهول. nbsp;انا أدعو اليوم الرئيس ⁧‫بري وبكل محبة، الى توجيه دعوة واحدة تتضمن: تاريخ البدء بجولات الأيام السبعة الحوارية، تاريخ دعوة النواب الى جلسة انتخاب ⁧الرئيس في اليوم السابع من بدء الحوارquot;.

وتابع: quot;اذاً، جلسات حوارية متتالية لمدة سبعة أيام، ثمnbsp;جلسات انتخاب الرئيس في دورات متتالية، من دون اللجوء الى إسقاط النصاب ومهما كانت نتائج ⁧‫الجلسات الحواريةquot;.

وختم: quot;rlm;إذا كانت الارادات الخارجية هي التي تملي على بعض ⁧النواب في ⁧‫لبنان قراراتهم السياسية، وما دام الاستقواء بالخارج هو المبدأ المطبق في ميدان التوازن الداخلي، فلماذا نتقاتل عندما يتقاتلون ولا نتحاور عندما يتحاورون؟ ⁧‫ان الاتفاق السعودي-الايراني هو شاهدnbsp;على ما نقولquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ==========

شارك الخبر على