إنتاج الوقود الحيوي من المخلفات العضوية المتحللة بيولوجيا مجدٍ اقتصاديا

٨ أشهر فى البلاد

شاركت رئيسة قسم الموارد الطبيعية والبيئة بجامعة الخليج العربي سمية يوسف حسن في ملتقى بحوث الخليج 2023، الذي نظمه مركز بحوث الخليج بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة أخيرا. ويوفر اجتماع الخليج للبحوث (GRM) السنوي بيئة فريدة لاستكشاف ومناقشة القضايا المحورية.
إلى ذلك، أدارت سمية يوسف ورشة العمل الخامسة الخاصة ببحوث الطاقة وتحدياتها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 
كما استعرضت ورقة عمل عن بحثها الخاص باستكشاف جدوى إنتاج الوقود الحيوي والطاقة من المخلفات باستخدام تقنيتي التخمر اللاهوائي والحرق في مملكة البحرين، إضافة إلى جهود دول المجلس الحالية لإدارة قطاعي الطاقة والمخلفات والمشروعات القائمة في هذا المجال والخطط التطويرية.

وخلصت الدراسة إلى أن إنتاج الوقود الحيوي من المخلفات العضوية المتحللة بيولوجيا مُجدٍ اقتصاديًا، مع ضرورة فصل هذه المخلفات من المصدر لضمان كفاءة التشغيل، موضحة أن ذلك سيسهم في تلبية 2 % من السعة الكلية الحالية لمحطات إنتاج الكهرباء في مملكة البحرين أو ما يعادل ٢٣٤ غيغاوات/ ساعة سنويا. وأوصت الدراسة بضرورة تكامل الجهود والتنسيق بين جميع القطاعات لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات، ووضع سياسات داعمة للتنفيذ مع المراقبة والتطوير المستمرين لضمان جودة الأداء، ما يسهم في تنويع مصادر الطاقة واستدامة وأمن قطاع الطاقة في المنطقة، إضافة إلى الاستثمار في الاقتصاد الدائري، واستدامة إدارة المخلفات والموارد.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على