افتتاح مخيم "الشباب القومي العربي" في دورته الثلاثين في الجامعة "اللبنانية الدولية" في البقاع كلمات أكدت ضرورة المصالحات العربية ودور المقاومة في ردع العدو والدفاع عن فلسطين

٨ أشهر فى ن ن أ

وطنية - افتتح quot;مخيم الشباب القومي العربيquot; دورتهnbsp; الثلاثين (دورة الشهيدnbsp;محمد صلاح إبراهيم)، nbsp;في الجامعة اللبنانية الدولية في البقاع الغربي، في حضور الوزير السابق عبد الرحيم مراد، الأمين العام لـquot;المؤتمر القومي العربيquot; حمدين صباحي من مصر، الأمين العام السابق للمؤتمر معن بشور، نائب الأمين العام للمؤتمر الدكتور ماهر الطاهر من فلسطين، وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر الدكتور إسماعيل الشطي من الكويت، البروفسور أحمد حسن، حسن عبد الرحيم مراد، علي الضالعي من اليمن، عمار الموسوي، الدكتور هزرشي بن جلول من الجزائر ومساعدة الامين العام للمؤتمر رحاب مكحل وشخصيات لبنانية وعربية وعدد من أعضاء المؤتمر وممثلي الفصائل الفلسطينية واحزاب لبنانية وممثلي الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمّة.

صباحي

بعد النشيدين الوطني والمخيم، رحب صباحي بالمشاركين وقال: quot;جئتم من أسفار بعيدة وقريبة لتلتقوا وترفعوا علم عروبتكم وتعبّروا عن ألق حلمكم وتجدّدوا العزم على السير في طريق يحقق للأمة ما يليق بها وما تبتغيه. واحييّ جزءاً عزيزاً حاول مثلكم ان يكون معكم لكنه لم يتمكن شابات وشباب وفد ليبيا وبإسمي واسمكم أعبر عن تقديرنا البالغ لما تحمّلوه وعن أسفنا العميق عنnbsp;أي تقصير منعهم من أن يحضروا معنا هذا الافتتاحquot;، مؤكدا أن quot;لبنان كان وسيبقى أهم حاضنة لتعدد الأراء ولأدائنا القومي في المخيم والمؤتمر القومي، شكراً لبنان سلطة وكل قواه الوطنية والقومية وشعبه العظيمquot;.

وتوجه الى الشباب القومي قائلا: quot;كنا نحلم بقيام دولة قومية واحدة توحد أطار الأمّة، وبات اليوم حلمنا أن نحتفظ على الدولة الوطنية القطرية التي تواجه أخطاراً وحروباً ومحاولات تقسيم وتفتيت واقتتال، ونحن نسعى في المؤتمر القومي العربي إلى إطلاق مصالحات وحوارات في كل أقطارنا المستهدفة بالحروب والتفتيت في ليبيا وسورية واليمن ومؤخراً السودان. عليكم أن تتعلموا درس أجيال سبقت واستشهدت وأعطت وبذلت من أجل حق هذه الأمة في الحرية والعدالة والمحبة والتحرر واسترداد الحقوق والنهوض الشامل الذي يليق بكل عربي وعربية ويصنع حياة سعيدة لهما. عليكم أن تتهيؤا لتكونوا الجيل الأكثر إيماناً وصلابة وقدرة بانين على ما أنجزنا متعلمين من أخطائنا متمسكين بصوابنا منتقدين ومصححين لأخطائنا وبأن القدر الذيnbsp; يليق بهذه العروبة هي أنnbsp; تنتصر بكمquot;.

وتحدث عن quot;المشروع النهضوي العربي بمرتكزاته الستةnbsp;ومحاولات القوى الأجنبية كسر إرادة الأمة في الوحدة والتحرر وعن ضرورة المحافظة على الدولة القطرية وتماسكها الاجتماعي باعتبارها أساس الوحدة العربيةquot;، مذكراً بدورالمؤتمر ومبادراته quot;الداعية الى المصالحة الوطنية في مختلف الأقطار العربية التي تعاني من أزمات داخلية وتدخلات خارجيةquot;.

وختتم:nbsp;quot;ادركواnbsp;هويتكم القومية العربية تمترسوا في مواقعكم ضد العدو الصهيوني والهيمنة الأميركية ثقوا في أنفسكم وفي منجزكم الحضاري وفي مستقبلكم واعلموا بأن لا وصول للعدالة والديموقراطية والوحدة والاستقلال إلاّ أن تقاوموا بصلابة وعناد وثقة بالنفس اعداءكمquot;.

الطاهر

واعرب الدكتور الطاهر عن سعادتهnbsp;بلقاء الشباب العربي quot;على أرض بيروت الصمود والمقاومةquot;، ونقل لهم quot;تحيات الشعب الفلسطيني الصامد على أبواب القدس والذي يكتب تاريخه بدمه والذي يقدم التضحيات وحسم قراره بيده إما النصر أو الشهادةquot;، داعياَ إلى quot;ضرورة تحويل المقاومة في فلسطين إلى جبهة مقاومة عربية شاملة والإنخراطnbsp; في تعزيز صمود سوريا واستغلال فرصة الأزمة البنيوية وحالة الهشاشة الداخلية التي يعاني منها الكيان الصهيونيquot;.

الموسوي

بدوره اعرب الموسوي عن اعتزازه quot;بلقاء الشباب العربي وبدور منطقة البقاع في مقاومة الكيان الصهيوني وإلحاق الهزائم به، ودور المقاومة الإسلامية والوطنية في التحريرquot;، داعياً الشباب إلى quot;ضرورة التشبث بالهوية العربية المقاومةquot;، مقدماً صوراً لتجربة المقاومة quot;كنموذج لإعادة بناء قدرات الأمة وتحقيق معادلة الردع وإفشال مخططات الأعداء وفي مقدمتها بناء نظام شرق أوسط جديدquot;.

ونبه إلى quot;مظاهر التحريض ضد المقاومة للتعويض عن العجز في المواجهة والارتباك والتخبط الذي يعاني منه الكيان الصهيوني مقابل انبعاث للمارد وللمقاوم الفلسطيني الذي يخوض حرب تحرير حيث أصبح الحجر فعلاً والسكين موقفاً والمسدس معادلةquot;.

حسن

كلمة اللجنة التنظيمية ألقاها عضو الأمانة العامة للمؤتمر أحمد حسن أكد فيه على quot;أهمية استمرار تجربة مخيم الشباب القومي العربيquot;، وربطها بإرادة القيمين عليها وإصرار الشباب على التماهي مع مشروعها فكراً وممارسة ودور المؤتمر في دعمها وتأمين كل شروط نجاحها واعتبار فلسطين بوصلة الشباب، منوهاً بـquot;دور المقاومة في تحقيق الردع الحقيقيquot;.

اسماعيل

nbsp;وألقى مدير المخيم محمد إسماعيل كلمة، تحدث فيها عن quot;تجربة المخيمnbsp;وقيمتهاnbsp;الوحدوية في زمن التجزئة والتفتيت، وعلى نجاح المخيمnbsp; في تخريج الآلاف من الشباب الذين أصبح بعضهم قيادات سياسية في أقطارهمquot;، محييا quot;كل من ساهم في استمرار التجربة والمشاركين الذين تحملوا مصاريف تنقلهم وتحملوا كل المصاعب للمشاركة في فعاليات المخيمquot;.

وكلمة المشاركين القتها المشاركة تونس ناظم احمد العزاوي من العراق، تحدثت فيها عن quot;تعلقها الشديد بالمخيم وبأهدافه النبيلة في الوحدة والتحرر وكونه مدرسة يتعلم فيه الشباب العربي قيم ومبادئ التضحية والدفاع عن فلسطين وقضايا الامةquot;.

وختاما وصلات غنائية من أصالة التراث الفني العربي.

هذا وتستمر فعاليات المخيم لعشرة أيام تتخلله حوارات مع شخصيات لبنانية وفلسطينية وعربية، وورش عمل ورحلات سياحية وحلقات نقاش وسهرات فنية تراثية من المشرق والمغربnbsp;ووادي النيل.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =======م.ع.ش.

شارك الخبر على