الديار «إرهابي» حيّ السلّم إنتحر لإخفاء المعلومات... فهل يهتز الأمن في لبنان؟ رسالة لودريان لا تزال محور جدل والإجابات عليها بدأت مليون و٣٥٠ ألف وافِد الى لبنان حتى الآن و١٣٢ مهرجاناً أضاءت سماءه

٨ أشهر فى ن ن أ

وطنية - كتبت صحيفة الديار تقول:nbsp;طغى الحدث الأمني في حيّ السلم في الضاحية الجنوبية المتعلّق بإرهابي سوري أقدم على الإنتحار لدى اكتشاف أمره من قبل laquo;حزب اللهraquo;، والذي يشي بإمكانية وجود شبكات لخلايا إرهابية نائمة، ويرفع من منسوب عودة مسلسل التفجيرات والإغتيالات الى لبنان، على ما عداه من أحداث سياسية داخلية على أهميتها.. فسقوط الجلسة التشريعية في البرلمان الى رفض البعض عقد جلسات حكومة تصريف الأعمال وتوسيع برنامج عملها بدلاُ من حصره في الإطار الضيّق، قد دفعا برئيسها نجيب ميقاتي لدقّ ناقوس الخطر ملوّحاً بالإعتكاف، ليعود عنه بعد ذلك.. في الوقت الذي لا يزال فيه التشنّج السياسي سيّد الموقف بين جميع القوى والأحزاب لا سيما على خلفية الحوادث الأمنية الأخيرة ولا سيما حادثة الكحالة، على أنّ يطال هذا التشنّج laquo;داعشraquo; الضاحية، على ما هو متوقّع، خلال الأيام المقبلة.

وفي ظلّ الجمود السياسي، والتعطيلي طوال فترة الشغور الرئاسي الذي دخلته البلاد، منذ أواخر تشرين الأول الماضي، لا يزال المشهد السياسي غامضاً، ولا يبدو في الأفق ما يشير الى قرب انتخاب رئيس الجمهورية.. وتبقى نفحة تفاؤل وحيدة أضفاها وصول منصّة الحفر الى المياه اللبنانية، على أن تبدأ عملية الإستكشاف في البئر الأولى في البلوك 9 خلال أيّام معدودة.. فيما بدأت إستحقاقات فصل الخريف تُلقي بثقلها على كاهل الشعب اللبناني المنهوك بتداعيات الإنهيار المالي والإقتصادي القائم منذ سنوات، من الأقساط المدرسية المرتفعة والتي حُدّدت بالفريش دولار، الى ارتفاع أسعار المونة وثمن المازوت للتدفئة لا سيما في المناطق الجبلية، فضلاً عن رسوم الإتصالات التي بُشّر المواطن أنّها ستتضاعف مع بداية أيلول المقبل.

nbsp;

لتسهيل المهمّة

وفي الوقت الذي أرجأ فيه الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان زيارته المرتقبة الى بيروت الى النصف الثاني من أيلول بدلاُ من النصف الأول، إفساحاً في المجال للقوى والكتل والأحزاب السياسية بالردّ على رسالته التي تضمّنت سؤالين عن مواصفات ومهام رئيس الجمهورية للسنوات الست المقبلة، ولحصول التفاهم بين الأطراف الداخلية وعلى رأسها توافق laquo;التيّار الوطني الحرّraquo; وraquo;حزب اللهraquo; الذي قد يُسهّل مهمته هذه، لا تزال الردود تتوالى على شكل الرسالة، كما على مضمونها رغم أنّه مكرّر.

تقول مصادر سياسية عليمة لجريدة laquo;الديارraquo; بأنّ رسالة لودريان لم تخرج عن الأصول الديبلوماسية، وكان سبق وأن تحاور مع جميع القوى والكتل النيابية بمضمونها. أمّا طلب كتابتها خطياً، فليس لعدم وجود الثقة بينه وبين هذه المكوّنات، إنّما لتسهيل ورش العمل لدى عودته المرتقبة وإجراء المحادثات مع الأفرقاء. كما أنّ الموفد قد أرسلها عن حسن نيّة لتسريع مهمّته، وليس لإعطاء فروض العطلة الصيفية للنوّاب، أو إجراء الإمتحان لهم.

في حين أشار النائب المعارِض بلال الحشيمي في حديث إذاعي الى أنّ laquo;أسلوب الرسالة غريب، ولم يحترم الأصول الديبلوماسية، وأرسلت laquo;منسوخةraquo; من دون ذكر أسماء النوّاب عليهاraquo;. أمّا جواب المعارضة فهو واضح إذ أنّها تقبل بمقرّرات اللقاء الخماسي. أمّا السؤال عن الرئيس ومواصفاته، فهي أمور ذكرت في هذه المقرّرات وبات تكرارها لا لزوم له.

وبالنسبة لـ laquo;التيّار الوطني الحرraquo;، فقالت مصادره لجريدة laquo;الديارraquo; بأنّه سيُرسل الإجابة عن السؤالين وهي تأتي من مضمون laquo;ورقة الأولويات الرئاسيةraquo; التي سبق وأن جال بها على جميع الأحزاب والكتل النيابية. أمّا laquo;القوات اللبنانيةraquo; فسبق وأن تحدّث رئيسها، بحسب أوساطها، عن خارطة الطريق وصفات ومواصفات ومهام الرئيس المطلوبة. كذلك فإنّ الإعتدال السنّي لا يرفض الإجابة، وفق المعلومات، رغم أنّه كان يتمنّى أن يحصل هذا الأمر تحت قبّة البرلمان، وقد أعلم لودريان بموقفه في تمّوز الماضي. لهذا فهو سيجيب بالموافقة على المشاركة في المحادثات الثنائية مع التأكيد على مواصفات الرئيس المقتنع بها وهي أن لا يكون طرفاً، وقادراً على جمع جميع اللبنانيين، ولا شبهة فساد سابقة عليه، وأن تكون لديه رؤية إقتصادية تساهم في خطة التعافي، وأن يفتح القنوات مع الدول العربية.

laquo;إرهابيraquo; حيّ السلّم

وفي ظلّ الهدوء الأمني الهشّ الذي تعيشه البلاد إثر تداعيات جريمتي القرنة السوداء، وجريمة عين إبل واشتباكات عين الحلوة وحادثة الكحّالة الأخيرة، استفاق لبنان السبت على خبر laquo;إرهابيraquo; حيّ السلم، السوري الجنسية، المدعو وسام مازن دلّة من مواليد العام 2000، من بلدة التلّ، والمتهم بالتفجير الأخير لمقام السيدة زينب في دمشق ليل العاشر من محرّم الذي تسبّب بوقوع عدد من الضحايا.

وفي تفاصيل ما جرى في الضاحية الجنوبية لبيروت، ليل الجمعة- السبت، أنّه بعد مراقبة laquo;حزب اللهraquo; لدخول الإرهابي دلّة خلسة الى لبنان عن طريق التهريب ومداهمة المنزل الذي كان يقطنه منذ أسبوعين، ومحاصرته، ألقى بنفسه من شرفة المنزل الذي يقع في الطابق السابع من مبنى سلامة في حيّ السلم. وسقط دلّة أمام المحال التجارية ولقي مصرعه على الفور، فجرى نقل جثّته الى المستشفى. وأفادت المعلومات أنّ المنزل يعود لشقيقته المتزوّجة من لبناني، وأنّه بعد انتحار دلّة، جرى إخراجها وزوجها ووالدها الى مكان آمن بسبب الإحتقان لدى الأهالي الذي حاول بعضهم اقتحام المبنى بعد معرفتهم بأنّ المنتحر كان laquo;إرهابياًraquo;.

والتحقيقات الأولية لا تزال جارية مع والد الإرهابي وزوج عمّته، بحسب مصادر أمنية في الحزب، لمعرفة إذا ما كانوا على عِلم بما قام به في سوريا وإذا ما كان ينوي القيام بأعمال إرهابية في لبنان، مع خلايا نائمة جنّدتها laquo;إسرائيلraquo; أو من عناصر laquo;داعشraquo; أو laquo;جبهة النصرةraquo;. كما جرى تفتيش المنزل الذي قطنه دلّة مع ساكنيه الكثيرين لإبعاد الشبهات عنه والإختباء فيه، بحثاً عن أحزمة ناسفة، ومتفجّرات وعبوات أو أسلحة، ولم يتمّ العثور على أي منها. على أن يتمّ تسليم الملف في وقت لاحق الى المدعي العام الذي سيضع يده على الملف مع سقوط قتيل في هذه الحادثة. وقال الجيش الذي انتشر أمام المبنى في حيّ السلم بأنّ الأمور ستتوضّح مع انتهاء التحقيقات. علماً بأنّ رئيس مكتب أمن الضاحية في مخابرات الجيش اللبناني العميد ماهر رعد ومسؤول اللجنة الأمنية في laquo;حزب اللهraquo; قد تفقّدا المنزل للإطلاع على الأدلة الجنائية واستكمال التحقيقات.

وتقول المصادر السياسية بأنّه لو حصل إلقاء القبض على دلّة حيّاً، كان أفضل، خصوصاً إذا ما كان يُحضّر ربما مع بعض الشبكات الإرهابية لعمليات تفجير في لبنان، سيما وأنّ لديه سوابق. غير أنّ تجميع الخيوط من قبل الأجهزة المعنية قد يؤدّي الى معرفة ما كان ينوي فعله. ونوّهت بيقظة المقاومة والجيش لإحباط العمليات الإرهابية والحفاظ على سلامة اللبنانيين بعد أن مرّت منطقة laquo;حي السلّمraquo; بقطوع أمني خطير.

إعتكاف لا إعتكاف

وفي المواقف السياسية، برز موقف محيّر لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي لوّح بالإعتكاف بعد تعطيل الجلسة التشريعية الخميس الفائت، ومن ثمّ عاد وأكّد في حديث صحفي أنّه laquo;دوماً للصبر حدود والله لا يحمل نفساً إلّا وسعهاraquo;، موضحاً أنّ laquo;مسألة الإعتكاف لا ترد حتى الآن على الأقلّ في قاموسي، ولكن إذا ما ظلّت الأمور تُنسج على منوال التعطيل، وعدم التجاوب والتعاون، فعندها تصير كلّ الإحتمالات واردة عنديraquo;. وأشار الى أنّها laquo;ليست المرّة الأولى التي يواجهنا مثل هذا الكمّ من العراقيل والمعوقات ومثل هذه المناخات التعطيلية، فنحن على دراية بما ينتظرنا منذ اليوم الأول لحكومتنا، ولكننا بتنا نستشعر في الآونة الأخيرة أنّ ثمة من وضع في حساباته الضمنية أن يقطع الطريق علينا وأن يعرقل حتى عملية تصريف الأعمال التي نقوم بها، وأنه ماضٍ في هذا النهج على رغم كل تحذيراتناraquo;.

وأكدت المصادر نفسها في هذا السياق، بأنّ إطلاق ميقاتي تلك المواقف والتحذيرات إنّما يهدف الى تحميل الجميع مسؤولياتهم، خصوصاً وأنّها تُلقى عليه وحده بأنّه لا يقوم بتصحيح الأوضاع، ولهذا سأل كيف يُمكن لحكومة تصريف للأعمال القيام بواجباتها، في حين يرفض البعض عقد جلساتها أو المشاركة فيها ويعتبرها laquo;غير دستوريةraquo;.

التحقيقات في حادثة الكحالة

كما تواصلت الإنتقادات على الإستدعاءات التي طالت أهالي بلدة الكحالة في تحقيقات حادثة إنقلاب شاحنة الأسلحة التابعة لـ laquo;حزب اللهraquo; في البلدة الأربعاء ما قبل الفائت. وكانت الأجهزة الأمنية ومخابرات الجيش قد بدأت تحقيقاتها في الحادثة منذ أيام، وطلبت الإستماع الى إفادات أربعة اشخاص من أبناء البلدة، هم: الياس أبي خليل، إيلي بجّاني، فادي الزغبي، وإيلي جو بجّاني. فيما سجّل الأهالي رفضهم لمثول أبناء البلدة أمام القضاء. علماً بأنّ المطلوب هو أخذ الإفادات من الطرفين، بصفة الشهود لا الإتهام.

وأصدر أهالي البلدة بياناً بإسم بلدية وأبناء الكحّالة وفعالياتها شرحوا فيه موقفهم بالقول: laquo;لا يجوز أن يبدأ التحقيق بمساءلة الناس العزل المتواجدين آنذاك من أبناء الكحالة، عوض التركيز على المجموعة المسلحة التي فتحت نيران أسلحتها الرشاشة عليهم لترهيبهم، وهذا ما حاول صدّه الشهيد فادي بجاني الذي سقط برصاص المسلحين المدنيين، حيث الأدلة واضحة بالصوت والصورةraquo;. واعتبرت البلدية ان laquo;التحقيق واجب لإحقاق العدالة، إلا أنه يجب أن يبدأ من مكان آخر فلا يتساوى المعتدي بالمعتدى عليهraquo;.

وأكّدت المعلومات أن التحقيقات ليس آحادية بل طالت عناصر الحزب الذين تواجدوا على كوع الكحالة اثناء الحادثة، كما ستشمل أشخاصا آخرين وُجدوا في البلدة للإطلاع على حيثيات ما جرى منذ انقلاب الشاحنة، وحتى مقتل كلّ من فادي بجّاني وأحمد القصّاص.

مليون و350 ألف وافدٍ الى لبنان

ووسط سواد الأحداث، يبرز خبر مفرح أعلنه وزير السياحة وليد نصّار خلال اختتام وزارة السياحة المهرجانات الكبيرة لهذا العام والتي وصلت الى 132 مهرجاناً منذ أول تموز الفائت بمهرجان إهمج السياحي بنسخته العاشرة، الذي توّجه سلطان الطرب جورج وسوف أمس بأمسية لا تُنسى من الطرب الأصيل استقطبت خمسة آلاف شخص من قضاء جبيل والقرى المجاورة

وكشف نصّار عن أنّ عدد الوافدين الى لبنان وصل حتى يوم أمس الى مليون و350 الفأً من بينهم 30 في المئة من الأجانب.

nbsp;وقدّم نصّار درعاً تقديرية لوسوف، تقديراًnbsp;laquo;لموهبته الاستثنائية التي أسهمت في دعم القطاع السياحيraquo;. كما تسلّم درعاً تقديرية من رئيس البلدية ورئيسة جمعية انماء إهمج. إشارة الى أنّ المهرجان يستمر حتى مساء اليوم الاحد ويحيي الليلة الاخيرة الفنانان هشام الحاج ومعين شريف.

هذا، وأحيت بيروت مساء أمس حفلة غنائية ضخمة مع laquo;الهضبةraquo; عمرو دياب قبالة الشاطىء حضرها آلاف الأشخاص.

لا مدارس رسمية هذا العام!!

وعلى الصعيد التربوي، نبّه المدير العام لوزارة التربية عماد الأشقر، من أن laquo;قطاع التعليم بخطر هذا العام ووزارة التربية تواجه تحديات كبرى بعد نفاد الأموالraquo;، كاشفاً عن أنّ laquo;وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي تبلّغ من الروابط التعليمية في القطاع الرسمي أنها لن تعود الى التعليم براتب أقلّ من ستمئة دولار مع عملية تصحيح للرعاية الصحيّة وإلا لا تعليم في المدارس الرسمية هذا العامraquo;!.

laquo;زِر بيكيraquo;

هي حملة توعوية للنساء والفتيات لمكافحة التحرّش الجنسي. فإحياء لذكرى الشابة البريطانية، الموظفة في السفارة البريطانية ربيكا دايكس التي كانت تُدلّل بإسم laquo;بيكيraquo;، نظّمت جمعية laquo;زر بيكيraquo; وraquo;أحلى فوضىraquo; أمس بالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، حملة توعوية عن التحرّش الجنسي والقانون /205/ الذي يرمي الى تجريم التحرش الجنسي وتأهيل ضحاياه، على الكورنيش في محلّة عين المريسة.

وقد شارك في هذه الحملة، ممثلون عن السفارة وفريق مشروع الدعم البريطاني وأعضاء من الجمعيتين. وجرى خلال المناسبة، توزيع laquo;زر بيكيraquo; على الحاضرين، وهو جهاز إنذار يُستخدم لمكافحة حالات التحرّش، كون صوته لدى الإطلاق على زره من شأنه إبعاد أي معتدي أو متحرّش. فضلاً عن منشور يتعلّق بكيفية استخدام هذا الجهاز الصغير الذي يسع في حقيبة اليد

كما وزّعت عناصر قوى الأمن منشوراً يتضمن بعض الارشادات حول كيفية الحماية من التحرش، يمكن الاطلاع عليها من خلال الولوج إلى الرابط الأتي:

https://www.isf.gov.lb/qrcode

الأونروا دعت المسلّحين الى إخلاء المدارس

في سياق آخر، دعت مديرة شؤون الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس، في بيان، الجهات المسلّحة كافة الى إخلاء منشآتها في مخيم عين الحلوة على الفور، بما في ذلك المدارس ومكاتب الخدمات الأخرى. وقالت: laquo;إن وجودهم يعد انتهاكاً صارخاً لحياد وسلامة منشآت الأمم المتحدة ويشكّل تهديداً كبيراً لتعليم الآلاف من أطفال لاجئي فلسطين الذين يعيشون في المخيمraquo;. وأعلنت عن تلقّي تقارير تفيد بأنّ العدد الإجمالي للمدارس التي استولت عليها جهات مسلّحة في المخيم أصبحت ثماني مدارس، ما يُهدّد بدء العام الدراسي في الوقت المناسب لـ 5900 طفل من المخيم. وتحدّثت التقارير الموثوقة عن أضرار جسيمة لحقت بالمباني المدرسية وعمليات نهب للمواد التعليمية للأطفال والمعدات من المدارسraquo;.nbsp;

متحوّر جديد

على الصعيد الصحّي، ظهرت مجدّداً في لبنان حالات من المتحوّر الجديد لفيروس laquo;كوروناraquo;، غير أنّها ، بحسب المعلومات، أتت طفيفة، ولم تستدعِ الدخول الى المستشفى. وأعلنت منظمة الصحّة العالمية والولايات المتحدة أنّهما تراقبان من كثب متحوّراً جديداً لفيروس كورونا به عدد كبير من البروتين الشوكي (سبايك)، ولا يزال التأثير المحتمل لطفراته المتعددة غير معروف بعد ويتمّ تقييمه بدقّة.. وقد ظهرت طفرات المتحوّرة الجديدة حتى الآن في laquo;إسرائيلraquo; والدنمارك والولايات المتحدة.

وظهر متحور فيروس كورونا الجديد laquo;إيريسraquo; هذا الصيف، وارتفعت الأعداد التقديرية للأشخاص المصابين بكوفيد في بريطانيا بنحو 200 ألف الشهر الماضي... وحتى 13 آب الجاري، وصل عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 إلى أكثر من 769 مليوناً، فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 6.9 ملايين في كل أنحاء العالم.

nbsp;

===

شارك الخبر على