مجلس الامة يوافق على عدد من الرسائل الواردة إليه ويرفض رسالة واحدة

١٠ أشهر فى كونا

الكويت - 11 - 7 (كونا) -- وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على عدد من الرسائل الواردة إليه بعد الانتهاء من مناقشة بند كشف الأوراق والرسائل الواردة فيما رفض رسالة واحدة وأحال أخرى إلى مكتب المجلس واستعرض بعضا منها.
وتتعلق إحدى تلك الرسائل التي تمت الموافقة عليها والمقدمة من عضوي مجلس الأمة الدكتور عبدالعزيز الصقعبي وبدر العنزي يطلبان فيها تكليف لجنة شؤون الشباب والرياضة بنظر ومتابعة المواضيع المحددة بنص الرسالة والمتعلقة برياضة الدراجات الهوائية على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.
ووافق المجلس على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع نظر الاقتراحات بقوانين المقدمة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة والانتهاء من تقريرها بداية دور الانعقاد المقبل.
كما وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إمكانية إقامة مشروع غرب هدية السكني والتنازل عن أرض منتزه أبوحليفة إلى الرعاية السكنية.
ووافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الامة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بمتابعة تنفيذ وطرح مناقصات وعقود البنية التحتية لمشروع جنوب صباح الأحمد والتأكد من توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها.
كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إقامة مشروع جنوب القيروان وتخصيصها لصالح الرعاية السكنية.
ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بمناقشة مشروع ربط طريق الوفرة رقم (306) بالدائري السابع عبر برقان والمقوع وإزالة معوقات تنفيذه.
كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث ودراسة ومعالجة مشكلات منطقة المنقف مع الجهات المختصة.
ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بدراسة وبحث أسباب تأخر تنفيذ مشروع منتزه الشيخ نواف الأحمد الصباح بمنطقة الوفرة.
كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع استعجال إنشاء المدينة الطبية بمدينة صباح الأحمد السكنية مع الجهات المختصة.
ووافق مجلس الامة على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع سرعة ربط مجرور الصرف الصحي والأمطار بمدينة صباح الأحمد السكنية مع أقرب محطة لها.
كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث موضوع استعجال إنشاء أفرع لكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمدينة صباح الأحمد السكنية.
ووافق أيضا على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد ببحث موضوع سرعة العمل على إنشاء أفرع لجامعة الكويت بالموقع المخصص لها بمدينة صباح الأحمد السكنية وتحديد الجدول الزمني لهذا المشروع مع جامعة الكويت والجهات المختصة.
ووافق على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص وتدقيق كافة أعمال شركة مستشفيات الضمان الصحي كما ورد بالتفصيل في نص الرسالة.
كما وافق المجلس على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث الموضوعات المحددة بنص الرسالة على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة النائب سعود العصفور يطلب فيها إحالة المشروع بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل إلى لجنة شؤون ذوي الإعاقة للاختصاص وفقا لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.
كما وافق على رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة النائب سعود العصفور يطلب فيها تكليف اللجنة بمتابعة تنفيذ الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الحكومية المختصة لأحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبحث الملاحظات والشكاوى المرتبطة به.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة المرأة والأسرة والطفل الدكتورة جنان رمضان تطلب فيها تكليف اللجنة بدراسة كل ما يتعلق بشؤون المرأة الكويتية وأبنائها وشؤون الأسرة والطفل بالإضافة إلى إحالة جميع المشاريع والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول أعمال بعض اللجان والتي تتعلق بالمرأة والأسرة إلى اللجنة.
ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة الإجراءات والخطوات الحكومية تجاه حماية السيادة الوطنية وحفظ الثروات الطبيعية في حقل الدرة البحري.
ووافق على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة إجراءات الحكومة في الحفاظ على ثروات البلاد الطبيعية وسيادتها وبالأخص حقل الدرة والمساعي الخارجية في ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإيراني. ووافق على رسالة من عضو مجلس الأمة الدكتور مبارك الطشه يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بدراسة قضية ارتفاع الأسعار واستمرار موجة التضخم على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس خلال شهر. كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة والطفل الوقوف على ظاهرة الطلاق لمعرفة أسبابها وإيجاد الحلول لتفاديها. كما وافق على رسالة من عضو مجلس الأمة مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة ببحث ومناقشة الموضوعات المحددة بنص الرسالة.
ووافق مجلس الامة على رسالة من عضو مجلس الأمة مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الوقوف على حقيقة التعميم بأنه لا يتولى المناصب القيادية في البلاد سوى من يكون كويتيا بالتأسيس طبقا للمادة الأولى من قانون الجنسية الكويتية.
كما وافق على رسالة من رئيس لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة ومناقشة المواضيع المحددة بنص الرسالة.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة بالتحقق من تجاوزات عمل المجلس التأسيسي لجامعة عبد الله السالم والآثار المترتبة على ذلك.

وجاء من ضمن الرسائل التي وافق عليها المجلس رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب تدهور التعليم في المؤسسات التعليمية.
ووافق المجلس رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة بالنظر في إجراءات تشكيل اللجان المتعلقة بالمناصب القيادية في جامعة الكويت.
كما وافق المجلس رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب إصدار قرار إيقاف الإيفاد للتخصصات الطبية إلى بعض الدول وايقاف نقل التخصص ومقر الابتعاث في جامعات تلك الدول والآثار المترتبة على ذلك.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد الدكتور حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة موضوع الجمع بين الدراسة والوظيفة.
كما وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة تعزيز القيم محمد هايف يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب انتشار الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي ومنها المشار إليها بنص الرسالة وسبل معالجتها على أن ترفع اللجنة تقريرها وتوصياتها للمجلس قبل بداية دور الانعقاد الثاني. ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة الدكتور حسن جوهر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث الموضوعات المحددة بنص الرسالة.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل سعد الرشيدي يطلب فيها سحب تقريرها رقم (84) عن مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم).
كما وافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل سعد الرشيدي يطلب فيها إحالة المشروع بقانون في شأن الرياضة المدرج على جدول أعمالها إلى لجنة شؤون الشباب والرياضة للاختصاص.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة المالية والاقتصادية شعيب المويزري يطلب فيها سحب تقاريرها عن مشروع القانون في شأن الاستيراد ومشروع القانون في شأن الصكوك الحكومية لإعادة دراستها.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة الاولويات عبدالله فهاد يقترح فيها حذف البند 11 من مشروع القانون بشأن العمالة المنزلية وسحب تقريري اللجنة المالية عن مشروعي القانونين بشأن الاستيراد والصكوك الحكومية وسحب 12 تقريرا للجنة الشؤون الخارجية من جدول أعمال الجلسة.
ووافق على رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة الداخلية والدفاع بدراسة ملف الامن السيبراني وسياسة الحكومة بشأنه على أن ترفع اللجنة الى المجلس تقارير دورية كل ستة أشهر بحد أقصى.
ووافق على رسالة من النائبين عبدالله المضف ومهند الساير يطلبان فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص وتدقيق مشروع انشاء ميناء مبارك الكبير على أن يقدم الديوان تقريره الأول خلال ثلاثة أشهر وتقريرا كل ستة أشهر.
كما وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية عبدالله المضف يطلب فيها سحب تقارير اللجنة المدرجة على جدول الأعمال وفقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي الدكتور عادل الدمخي يطلب فيها تكليف اللجنة بدراسة وبحث النظام المالي المقترح من اللجنة المشكلة بين وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية ووزارة المالية والمتعلق بأسس التحاسب على عمليات استكشاف وانتاج وتسويق النفط الخام والغاز.
ووافق أيضا على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي الدكتور عادل الدمخي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص ومراجعة الموضوعات المتعلقة بأعمال محافظات البلاد والأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات ومنها أعمال المحافظات الست ومصروفاتها وإيراداتها خلال السنوات العشر المالية الأخيرة والمبالغ الموردة لها من الجمعيات التعاونية وحركة المعينين والمنتدبين لدى الأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات.
كما وافق على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي الدكتور عادل الدمخي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص ومراجعة الشركات التابعة للشركات الخاضعة لرقابة الديوان وإدراج نتائج ذلك في تقريره السنوي.
ووافق على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي الدكتور عادل الدمخي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بفحص البدل النقدي اثناء الخدمة بنوعيه المدني والعسكري في بند العلاوات والبدلات لجميع الجهات الحكومية لميزانية السنة المالية 2023/2022 على أن توافي اللجنة بنتائج هذا التكليف خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إقفال الحساب الختامي لميزانية السنة المالية المذكورة.
فيما رفض المجلس رسالة من عضو مجلس الأمة مرزوق الغانم يطلب فيها تكليف لجنة الشباب والرساضة بالتحقق من قيام أي من الجهات الحكومية بالتدخل في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي ورفع تقريرها إلى المجلس خلال شهر.
كما أحال المجلس رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري إلى مكتب المجلس يطلب فيها من المجلس تصحيح الوضع القائم حاليا من تجاوز بعض اللجان المؤقتة على اختصاصات اللجان الدائمة.
واستعرض مجلس الأمة ضمن بند كشف الأوراق والرسائل الواردة ثلاث رسائل إليه أولها رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد قضاء إجازة خاصة في الجمهورية الإيطالية الصديقة.
واستعرض المجلس رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك. كما استعرض المجلس رسالة من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
واستعرض ايضا رسالة من عضو مجلس الامة الدكتورة جنان رمضان تؤكد فيها على اعضاء الحكومة ضرورة تفعيل المادة (116) من الدستور وتجنب المسلك السلبي بعدم المشاركة في نقاشات المواضيع الداخلة في اختصاصاتهم. (النهاية) ج ي / ع ع / ا ع س

شارك الخبر على