المشاركون بوفد “البلاد” الثقافي تطلع لتنظيم فعاليات مشتركة بين المؤسسات البحرينية و”إثراء”

١١ شهر فى البلاد

شدد عدد من الممثلين والرسامين والمختصين ضمن وفد “البلاد” إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” على أهمية الزيارة في خلق فرص تعاون كثيرة بين الأندية البحرينية والسعودية ثقافيا، وأيضا فتح قناة مهمة بالمنطقة الشرقية مع المركز.
وأكدوا تطلعهم للتعاون الفكري بجميع الفنون، التي هي أساس التعبير عن المشاعر الصادقة النابعة من القلب للحالة الاجتماعية والمشاعر القلبية بين البلدين.
نشاط ثقافي 
أكد الفنان التشكيلي أحمد عنان أن المملكة العربية السعودية باتت في مجال الثقافة والفنون من أبرز الدول العربية، عبر متابعة الحركة عن كثب، وزيارة المعارض، أو من الاطلاع على بعض الإصدارات الأدبية من مراكز ثقافية وأدبية.
وأشار إلى أن النشاط الثقافي والفني في السنوات الأخيرة زاد على المستوى الدولي؛ بسبب الدعم الكبير جدا من الحكومة السعودية والمهتمين بهذا المجال، فضلا عن توجه الجيل الجديد من الشباب والدارسين داخل وخارج السعودية إلى مجال الفن والأدب وبروزهم في وسائل الإعلام المختلفة.
وثمن دعوة “البلاد” له للمشاركة في زيارة أحد أهم المراكز الثقافية في المملكة العربية السعودية، وهو مركز “إثراء”.
 30 كتاباً
قال رئيس قسم المعلومات والأرشيف في مسرح أوال موسى حسن إن الزيارة إلى مركز “إثراء” فتحت لنا آفاقا جديدة وواسعة، إذ كنا بصدد توثيق جميع إصدارات المسرح إلكترونياً ووضعها على موقع المسرح، وبالفعل بالتوثيق لبعض الإصدارات إلكترونياً لوضعها على الموقع، لكن المفاجأة التي فاجأتنا بها صحيفة “البلاد” ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” وفرت علينا الكثير من الجهد، فمن هذه المبادرة ستنشر إصداراتنا على نطاق واسع،
وأكد أن المبادرة تعد فرصة للتلاقي ومد الجسور بين مثقفي وفناني البلدين عبر تبادل الخبرات وإقامة فعاليات ثقافية متبادلة ومشتركة، لافتاً إلى أن مسرح أوال أهدى “إثراء” نحو 30 كتابًا.
تقوية العلاقات
قال رئيس مسرح جلجامش فهد مندي إنه بهذه المبادرة الراقية عن طريق صحيفة “البلاد” يسعى مسرح جلجامش لتقوية العلاقات مع مركز “إثراء” خصوصاً ومع المملكة العربية السعودية عموماً، في شتى المجالات المسرحية والثقافية؛ لتحقيق أهداف مستدامة ومشتركة للحركة الثقافية والفنية في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.
وأشار إلى أن مركز “إثراء” يعد أحد أبرز المبادرات المجتمعية المستدامة والتطوعية التي تعمل على تثقيف المجتمع عبر برامج هادفة، مثمناً إتاحة صحيفة “البلاد” فرصة لهم لزيارة المركز.

نثمن الجهود 
أعرب رئيس مسرح الريف عقيل الماجد عن أمله أن تنعكس البادرة على دول مجلس التعاون وتتأطر جسور المودة بالحب والتقدير عبر استضافات فنية بين المؤسسات الثقافية والفنية والأدبية والإعلامية بشكل أكبر. 
ولفت إلى أنه على امتداد مجالس إدارات مسرح الريف السابقة حتى العام 2022 كان التواصل مستمر مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية؛ إذ إنهم استضافوا وقدموا مسرحيات عدة ومازالوا على تواصل لتقديم مزيد. 
وتقدم بخالص شكره وتقديره إلى صحيفة البلاد على الجهود المبذولة في مد أواصر المحبة والثقافة والفنون بين البلدين الشقيقين.
الصناعة الثقافية 
أكدت الأمين العام لأسرة الأدباء والكتاب صفاء العلوي أن زيارة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” بتنظيم من “البلاد” ما هو إلا دليل على حرص “البلاد” على مد جسور التعاون بمختلف المجالات الثقافية.
وأشارت إلى أنه من خلال هذه اللقاءات النوعية يتم بناء مستقبل الصناعة الثقافية وتأكيد أنه على الرغم من التغيير الرقمي في عالمنا والموجود في حياتنا اليومية، إلا أن دور الثقافة لن يهمش عبر تلك الفرص المعرفية الثرية وسبل التعاون الثقافي المتبادل وانطلاق المشاريع المشتركة، فرحلة الثقافة تزدهر ولن تتوقف.
ولفتت إلى أنهم خلقوا فرص تعاون كثيرة بينهم وبين الأندية الثقافية السعودية، فمن خلال هذه المنظومة من الأنشطة والفعاليات والزيارات تم التوقيع على اتفاقيات تعاون ثقافية بين البلدين الشقيقين، راجية أن تكون الزيارة مدخلاً جديداً للحراك الثقافي البحريني والسعودي.

شارك الخبر على