البنمحمد “الفضاء” أنجزت رغم الميزانية المحدودة

١١ شهر فى البلاد

 وافق مجلس الشورى على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية آرتميس لمبادئ التعاون في الاستكشافات المدنية واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، وتم أخذ الرأي النهائي بصفة مستعجلة، وإرساله إلى مجلس النواب لإحالته إلى الحكومة تمهيدا للتصديق الملكي.
من جهته، قال مقرر لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني الشوري عبدالرحمن جمشير إن مشروع القانون يهدف إلى توفير فرص التعاون والاستثمار في قطاع الفضاء، وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء، وتحقيق الاستفادة العلمية من خلال التعاون مع وكالة ناسا وباقي الدول، والمشاركة في مشروعات ذات جدوى معرفية واقتصادية، وخلق فرص تعليمية وتدريبية في علوم الفضاء، وكذلك المشاركة في البحوث العلمية والتجارب الفضائية لتسجيل الإنجازات العلمية. 
ولفت إلى أن الاتفاقية تهدف إلى إتاحة فرص التعاون والاستثمار في قطاع الفضاء لتشجيع تأسيس الصناعات الجديدة المبنية على التقنيات المتقدمة.
وتطلع الشوري علي الشهابي للتعاون المثمر بين وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لاكتشاف مواهب الطلبة في علوم وتكنولوجيات الفضاء.
وأكد الشوري طلال المناعي أهمية التنسيق والعمل المشترك بين الهيئة والمؤسسات التعليمية لتدريس علوم الفضاء بحسب كل تخصص في مجالات الحياة المختلفة.
وتحدث الشوري علي العرادي عن أن الاتفاقية تضع البحرين على خارطة عالمية مهمة تعنى بعلوم واستكشافات الفضاء.
ونوهت الشورية إجلال بوبشيت بأن مصادقة البحرين على الاتفاقية ستجعلها في مصاف الدول المتقدمة.
وأشادت الشورية دلال الزايد بجهود الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وما تزخر به من كفاءات وطنية متميزة.
ولفت الشوري بسام البنمحمد إلى إنجازات الهيئة على الرغم من ميزانيتها المحدودة.
 

شارك الخبر على