الحكومة اليمنية تحذر الشركات العالمية من التعامل مع ميليشيات الحوثي

١١ شهر فى كونا

عدن - 23 - 5 (كونا) -- حذرت الحكومة اليمنية اليوم الثلاثاء الشركات العالمية من التعامل مع ميليشيات الحوثي كونها لا تملك أي صفة دستورية للتصرف بمقدرات البلد وثرواته وذلك غداة إعلان شركة صينية إلغاء اتفاقية وقعتها قبل أيام مع جهات خاضعة للحوثيين للاستثمار في قطاع النفط.
وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في تصريح صحفي أوردته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية إن تأكيد الحكومة الصينية عبر سفارتها في اليمن عدم صلتها بتوقيع مذكرة تفاهم بين ميليشيات الحوثي وشركة (أنتون) النفطية وإعلان الشركة ذاتها رسميا إلغاء المذكرة وإقرارها بوقوعها ضحية للتضليل يمثل "صفعة مدوية للميليشيا".
وأضاف ان "الميليشيات الحوثية تحاول عبر مثل هذه الأكاذيب صناعة انتصارات وهمية لتضليل عناصرها وايهامهم أنها باتت سلطة أمر واقع في مناطق سيطرتها وبمقدورها إبرام اتفاقات وتوقيع تفاهمات بينما هي في الواقع مجرد مليشيا إرهابية لا تحضى بأي قبول شعبي وتعيش حالة من العزلة الداخلية والخارجية".
وثمن "موقف جمهورية الصين الثابت والراسخ في دعم الحكومة الشرعية وأمن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه".
وأعلنت شركة أنتون الصينية الإثنين إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع ما يسمى "وزارة النفط في حكومة ميليشيات الحوثي بعد تحققها من المعلومات ذات الصلة واعتذارها "الصادق" للأطراف المعنية.
وأشارت إلى أنه "نظرا لعدم وجود فهم كاف للمعلومات ذات الصلة سابقا وقع فرع أنتون دبي مذكرة تفاهم غير قانونية بشأن تطوير حقول النفط اليمنية في 17 مايو 2023".
وكان القائم بالأعمال في السفارة الصينية لدى اليمن قد نفى خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك أمس الاثنين علاقة حكومة بلاده بما أشيع من خبر حول توقيع مذكرة تفاهم بين ميليشيات الحوثي وشركة (أنتون) النفطية مبينا أنها "شركة خاصة ولا تمتلك الصفة أو الحق للتوقيع على مذكرة تفاهم وجاري التحقق من الامر".(النهاية) س ن ص / ا م م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على