"البلاد" تزور مصر مدينة الإسماعيلية وألذ الأسماك التي ستتذوقونها هناك على الإطلاق

حوالي سنة فى البلاد

تعرف الإسماعيلية باسم "مدينة الجمال والسحر"، تقع في شمال شرق مصر على الضفة الغربية لقناة السويس زرتها مؤخرا أثناء حضوري مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مؤخرا، وبعيدا عن الافلام والندوات المهمة، تقدم المدينة نفسها بصورة استثنائية، فهي تعتبر من أجمل مدن مصر وأكثرها سحرا بشوارعها وأحيائها النظيفة المنظمة جيدا وكثرة حدائقها وطرازها الأوروبي المتميز. الإسماعيلية هي وجهة رائعة لرحلات ليوم واحد من القاهرة أو حتى كاستراحة غداء للسياح المسافرين إلى سيناء.

تأسست الإسماعيلية من قبل وسميت على اسم باشا إسماعيل، خديوي مصر في 1860، بينما كانت قناة السويس قيد البناء، وكانت المدينة أيضا المنزل المؤقت لفرديناند دي ليسبس، مدير شركة قناة السويس، الذي عاش في الإسماعيلية حتى استكمال القناة.

تطورت الإسماعيلية في السنوات الأخيرة في أعقاب زيادة عدد السكان، فتم إنشاء “نفق جمال عبد الناصر” في مركز المدينة، و"مدينة المستقبل"؛ لاستيعاب الزيادة السكانية وتقع على طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي. كما بدأت المحافظة في تجديد وبناء كباري جديدة على ترعة الإسماعيلية. وتشتهر المدينة بهوائها النقي لقلة المنشآت الصناعية مقارنة بالمحافظات المجاورة، فتجذب إليها الزائرين خاصة في فصل الربيع وفى الأعياد وأثناء المهرجان الكبير.

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في الإسماعيلية، وخصوصا التي تدور حول بساتينها وحدائقها الخضراء الرائعة، وبحيرة التمساح الجميلة وشواطئها المذهلة وقناة السويس، وبعض المواقع التاريخية والمتاحف، وألذ الأسماك المقلية والمشوية التي ستتذوقها على الإطلاق.

أدت مناطق الجذب في الإسماعيلية إلى زيادة مطردة في عدد السياح الذين يزورون الإسماعيلية لقضاء وقت الفراغ وقضاء إجازة قصيرة بعيدا عن المدن المزدحمة الأخرى في مصر مثل القاهرة أو الإسكندرية.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من الشركات والمنظمات المحلية والمتعددة الجنسيات بالترتيب للمؤتمرات والاجتماعات في الإسماعيلية، حيث يقع بالقرب من القاهرة ويوفر للمشاركين أجواء هادئة تساعدهم على التركيز أثناء الاجتماعات أو ورش العمل ومن ثم قضاء وقت ممتع بعد ذلك، وهذه نتيجة الجولة التي قمت بها أثناء وجودي في المدينة الساحرة:

* متحف الإسماعيلية: بالرغم من صغر حجمه، ولكنه مثير للاهتمام؛ لأنه يحتوي على أكثر من 4000 قطعة من العصر الفرعوني واليوناني الروماني، وتتضمن المجموعة تماثيل ولوحات وسجلات للقناة الأولى، التي بناها الحاكم داريوس بين البحيرات المرة وبوباستيس، ويقع المتحف على الحافة الشرقية للمدينة.

* حديقة اللوحات: تقع إلى الجنوب الغربي من متحف الإسماعيلية حديقة تحتوي على أبو الهول الصغير من زمن رمسيس الثاني (1279-1213 قبل الميلاد)، وبالطبع تحتاج إلى إذن من المتحف لزيارة الحديقة، ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك رؤية التمثال غير الملحوظ من الشارع!

* متحف دي ليسبس: كان هذا المتحف مقر إقامة فرديناند دي ليسبس، المهندس الذي نفذ بناء قناة السويس في عام 1859 بأوامر من الخديوي إسماعيل، يضم بعض مقتنياته وأدواته وخططه الهندسية وبعض الخرائط التاريخية النادرة لقناة السويس، المنزل نفسه رائع بطرازه المعماري الأوروبي، والأسقف المزخرفة، وورق الحائط الرائع الذي تم استيراده من فرنسا، وكان أول من استخدم في مصر.

* بحيرة التمساح: بحيرة التمساح من أجمل البحيرات الطبيعية في مصر بنقاوة مياهها وأجوائها الساحرة، وهو مكان رائع للسباحة أو حتى الاسترخاء على الشواطئ الواقعة في جميع أنحاء البحيرة. تبلغ مساحة البحيرة نحو 14 كيلومترا مربعا، وهي بحيرة كبيرة نسبيا، كما أن لديها شواطئ ومنتجعات ومطاعم ومقاهي على طول البحيرة مما سيجعل زيارتك أو إقامتك أكثر روعة ومتعة.

* شاطئ وشاليهات فيروز: واحد من أروع المنتجعات في الإسماعيلية، وهو مصمم على شكل سفينة مع مطعم رائع يقدم جميع أنواع الأطباق المحلية والعالمية، يضم الشاطئ 30 شاليها واسعا وملاعب كرة قدم وتنس وسبا وناديا صحيا ومسبحا وملعبا للأطفال، ومدينة ملاهي كبيرة، ويجتذب عددا متزايدا من السياح في السنوات القليلة الماضية ويبدو أنه سيستمر في أن يصبح وجهة مفضلة خصوصا مع وجود فنادق راقية في المدينة.

شارك الخبر على