بلدية طرابلس استضافت اجتماعا لنقباء المهن الحرة ناقش مشروع ساحة جمال عبدالناصر التل ومشاريع تنموية في المدينة

حوالي سنة فى ن ن أ

وطنية - طرابلس - استضافت بلدیة طرابلس اجتماعا موسعا لنقباء المهن الحرة في طرابلس والشمال، للإطلاع على دراسة مشروع ساحة جمال عبدالناصر التل وعلى سلسلة أفكار تساعد في إطلاق مشاريع تنموية وتدفع عجلة الاقتصاد في طرابلس والشمال، وذلك بمبادرة من تجمع نقابات المھن الحرة لدعم العمل البلدي. 

حضر الاجتماع رئیس البلدیة المهندس احمد قمرالدين، نقیب المھندسین بھاء حرب، وعن نقابة المحامین حضرت النقیبة ماري تیریز القوال والمحامي سمیر حسن، اما عن نقابة طب الأسنان حضر النقیب ناظم حفار والدكتور بول نحاس، نقیب الصیادلة في طرابلس والشمال عبدالرحمن مرقباوي، إضافة الى حضور عمر رحیم ومصطفى عجم عن تجمع تجار التل، وأعضاء تجمع المهن الحرة الدكتور باسم صابونة، المھندس ولید محي الدین مكوك "مصمم مشروع ساحة التل"، والمھندس محمد أمین مرحبا. 

كما شارك في الاجتماع عن بلدية طرابلس : عضوا المجلس البلدي رئیس جمعیة مكارم الأخلاق الإسلامیة الدكتور عبدالحمید كریمة والكاتب بالعدل توفیق العتر،  مستشارة النقل والسير الدكتورة المهندسة نیفین عباس، المستشار الإعلامي محمد سيف ورئيس المصلحة المالية محمد الرطل. 

 

قمرالدين 

في البداية، رحب الرئيس قمرالدين ب "النقباء والحضور الكريم"، وأكد ان "المجلس البلدي والسلطة التنفيذية تمد يدها دائما للجميع"، وقال :"نحن على تواصل وتفاعل مع نقابات المهن الحرة ومع كل الغيورين على طرابلس ومصالح اهالها، وفي جعبتنا سلسلة مشاريع بالتعاون مع جهات دولية مانحة ومع هيئات وجمعيات اهلية محلية". 

وختم شاكرا "تجمع المهن الحرة لدعم العمل البلدي على إطلاق هذه المبادرة ". 

 

صابونة

ثم عرض الدكتور صابونة "أھداف التجمع، ودوره التنسيقي في هذه المرحلة الحرجة التي تتطلب التضافر والتعاون لانجاح الأفكار الجهود المبذولة، وترتيب اولوياتها". 

 

مرحبا 

وتحدث المهندس مرحبا، معددا " أھداف تجمع نقابات المھن الحرة"، وقال :" إن تجمع النقابات الحرة یھدف إلى مساندة البلدیة في جمیع المجالات التي ترمي إلى تحسین أحوال المدینة. وعلى سبیل المثال لا الحصر:

1- حل مشكلة النفایات بإطلاق برنامج طویل الأمد للوصول إلى الفرز من المصدر.

2- صیانة طرق المدینة الداخلیة.

3- تعمیم إشارات وتوجیھات السیر في المدینة وإنارة الشوارع.

4- إنجاز مشروع الإشارات الضوئیة.

5- الإسھام بحل مشكلة التغذیة بالتیار الكھربائي للمدینة.

6- استحداث منطقة مخصصة للمشاة مع تنظیم محطات تسفیر للمناطق".

ولفت الى ان" المشروع الخاص بساحة التل سیكون بدایة للجھود التي سیبذلھا التجمع".

بعد ذلك، عرض المھندس مرحبا "خرائط المشروع المقترح لساحة التل (ساحة جمال عبد الناصر) وھو عبارة عن: - طبقتین سفلیتین لمواقف السیارات العمومیة والخاصة. 

 مع مبنى ثقافي من ثلاث طبقات یضم مسرحا یتسع لـ 300 شخص، وغرف للتدریس وقاعات للقراءة وأخرى للكمبیوتر للكبار والصغار. طابق أرضي حدیقة عامة مساحتھا 3500 متر مربع. 

وبین مرحبا "أھمیة المشروع لجھة 

التواصل بین المناطق الشمالیة وتخفیف زحمة السیر في منطقة التل". 

 

عباس 

ثم عرضت المهندسة عباس عبر شريط مصور "سلايدات"، عن "مشاريع السير والنقل التي تم العمل عليها ودراستها خلال ولاية المجلس البلدي الحالي"، وهي بحسب عباس "مشروع أحياء منطقة التل وجوارها، مشروع النقل المشترك بين أحياء المدينة وبينها وبين مدن الفيحاء والأقضية الشمالية، ومشروع حوض نهر ابو علي من طرابلس الى زغرتا واهدن وحدث الجبة، والربط بين هذه المشاريع، إضافة الى كيفية الاستفادة من مشروع تجمع المهن الحرة الخاص بساحة التل ودمجه بمشروع إحياء منطقة التل الممول من UNDP". 

 

لجنة متابعة

وفي الختام، إتفق المجتمعون على تألیف لجنة متابعة وتنسیق مع الجھات الداخلیة والخارجیة لتأمین الدعم والتمویل للمشاریع، قوامها: نقیب المھندسین بھاء حرب، رئیس البلدیة المھندس أحمد قمرالدین، المھندس محمد أمین مرحبا والدكتورة نیفین عباس. 

 

          ==============

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على