أمين عام (ناتو) يدعو إلى إنهاء عملية التصديق على انضمام فنلندا والسويد للحلف الأطلسي

حوالي سنة فى كونا

بروكسل - 9 - 3 (كونا) -- دعا الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس إلى إنهاء عملية التصديق على انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي وذلك بعد الخطوات غير المسبوقة التي اتخذتها لمعالجة المخاوف الأمنية التركية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده ستولتنبرغ لممثلين حكوميين من تركيا وفنلندا والسويد الأطراف في الآلية المشتركة الدائمة المنشأة بموجب المذكرة الثلاثية الموقعة في مدريد على هامش قمة مؤتمر الناتو 2022.
وقال ستولتنبرغ الذي افتتح الاجتماع "لقد اتخذت فنلندا والسويد خطوات غير مسبوقة لمعالجة المخاوف الأمنية التركية المشروعة. وقد حان الوقت الآن لجميع الحلفاء للانتهاء من عملية التصديق والترحيب بفنلندا والسويد كعضوين كاملين في التحالف قبل قمة الناتو القادمة في (فيلنيوس) عاصمة ليتوانيا".
ووفق بيان صدر عن حلف شمال الأطلسي بفإن هذا هو الاجتماع الثالث من نوعه للآلية المشتركة الدائمة منذ إنشائها العام الماضي.
وأوضح البيان أن ممثلي تركيا وفنلندا والسويد ناقشوا الخطوات الملموسة التي تم اتخاذها لتنفيذ المذكرة الثلاثية.
وكما هو متفق عليه في المذكرة لا توجد قيود على تصدير الأسلحة بين الدول الثلاث وقد عززوا بشكل كبير التعاون في مكافحة "الإرهاب" كما أن السويد الآن بصدد تشديد تشريعات مكافحة "الإرهاب" بما في ذلك ضد جماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية ورحب جميع المشاركين بالتقدم الذي تم إحرازه.
كما اتفقوا على أن التصديق السريع على انضمام فنلندا والسويد سيكون في مصلحة الجميع وأن عضويتهم ستقوي التحالف.
واتفقت كل من تركيا وفنلندا والسويد على القيمة طويلة المدى للآلية المشتركة الدائمة في مكافحة "الإرهاب" واتفقوا على مواصلة التعاون بهذا الشكل والاجتماع مجددا قبل قمة (فيلنيوس) للناتو في يوليو المقبل.
وقد أكملت 28 من أصل 30 دولة عضو في الحلف الأطلسي باستثناء هنغاريا وتركيا عملية التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو. (النهاية) ن خ / م م ج

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على