أهم الاعمال الخليجية المنتظرة في سباق رمضان ٢٠٢٣

حوالي سنة فى البلاد

تشهد الأعمال الدرامية السعودية والخليجية المقرر عرضها خلال شهر رمضان تنوعا كبيرا، حيث سيكون المشاهد الخليجي والعربي على موعد مع مسلسلات اجتماعية بعضها كوميدي والآخر درامي ورومانسي، بينما تستمر المسلسلات الأجزاء بنوعيها الكوميدي والاجتماعي.

ففي الوقت الذي تسجل فيه الريادة للأعمال الكويتية من حيث الكم والنوع، يستكمل عدد من الأعمال الدرامية السعودية أجزاءه السابقة، بعدما حققت نجاحا كبيرا خلال عرضها في المواسم الماضية.

ويستعد العديد من الفنانين للمشاركة في الماراثون الرمضاني الذي يشهد منافسة ما بين النجوم والمسلسلات في كل عام، وقد انتهت "سيدة الشاشة الخليجية" حياة الفهد من تصوير مسلسلها الجديد "قرة عينك" الذي أعادها بعد 8 سنوات إلى عالم الكوميديا.

وقالت حياة الفهد عبر حسابها على إنستغرام "بحمد الله وتوفيقه تم الانتهاء من تصوير المسلسل الرمضاني (قرة عينك)، أود أن أشكر في البداية هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي على دعم هذا المشروع، كما أشكر جميع العاملين ومن بذل مجهودا في هذا العمل".

ويجمع المسلسل نخبة من النجوم الخليجيين منهم الفنانة البحرينية سعاد علي ومن السعودية أسيل عمران وريم عبدالله وجميل الشايب ومن قطر صلاح الملا ومن الكويت إلى جانب حياة الفهد، بثينة الرئيسي وعبدالعزيز نصار وشيماء سليمان وصمود المؤمن ومحمد الدوسري وحصة النبهان وسعود بوشهري، والعمل من إخراج سعود بوعبيد وتأليف محمد وعلي شمس وإشراف يوسف الغيث وإنتاج هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي.

وتدور أحداث "قرة عينك" في إطار درامي تتخلله أحداث كوميدية وستجسد فيه حياة الفهد دور سيدة تتورط في إحدى القضايا مما يقودها إلى السجن، حيث تتعرض للمحاكمة في جريمة لم ترتكبها لتقضي عقوبة الحبس لمدة 30 سنة، فيتخلى عنها كل من حولها بما في ذلك أبناؤها.

وتتوالى الأحداث فتظهر الحقيقة ويتم الإفراج عنها وتعويضها بمبلغ قدره 10 ملايين دينار، وهنا تنقلب حياتها ويصبح أعداء الأمس هم من يتودد ويتمنى القرب منها، فكل من تخلوا عنها يحاولون كسب ودها من جديد.

ويشارك المخرج الكويتي سعود بوعبيد في السباق الرمضاني بعمل آخر بعنوان "بطن وظهر" وهو من تأليف عثمان الشطي وإنتاج جرناس للإنتاج الفني والإعلان وبطولة سعاد علي ومبارك المانع وشهد سلمان وأحمد الجسمي ومحمد عاشور وعبدالمجيد الرهيدي وزينب غازي وزينب كرم وشملان المجيبل ونور محمود وروان الطويرقي.

وشوق أحمد الجسمي متابعيه قائلا إن "العمل القادم سيكون اجتماعي كوميدي مع نجوم تحبونهم.. انتظرونا في رمضان"، ويناقش المسلسل في إطار كوميدي عدة قضايا اجتماعية وإنسانية تهم الجمهور العربي.

وتتناول المسلسلات الكويتية على كثرتها تنوعا هائلا في القضايا التي تعالجها لتمنح متابعيها مجالا كبيرا للاختيار، إذ يعرض مسلسل "خواتي يا غناتي" موضوعات الصراع والخيانة والزيف في قصص الحب.

وتدور أحداث المسلسل حول أربع أخوات وأب مقعد وهو من إخراج علي بدر رضا وتأليف شروق جمعة ومن بطولة غازي حسين وطيف وإبراهيم الحربي وفوز الشطي وشوق الهادي.

ويهتم مسلسل "مجاريح" بقضايا النساء الكويتيات والخليجيات وهو من إخراج عيسى ذياب وتأليف جمال سالم ومن بطولة نخبة من نجوم الدراما الخليجية على رأسهم سعاد عبدالله وأسمهان توفيق وعبدالإمام عبدالله وهند البلوشي وهنادي الكندري ونور الدليمي.

أما مسلسل "منزل 12" فيتطرق إلى أزمة سوق المناخ الذي كان يعرف بأنه سوق الكويت للأوراق المالية غير الرسمي حتى عام 1983، حيث كان يتم تداول الأسهم دون الخضوع لرقابة أو أنظمة حكومية.

وتدور قصة المسلسل في إطار اجتماعي وكوميدي حول شخص تعرض لضائقة مالية وخسارة كبيرة في سوق المناخ وانتقل للعيش في المنزل رقم 12، كما تتناول الأحداث أيضا الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها بعض العائلات في نفس المكان.

والمسلسل من بطولة سعد الفرج وفاطمة الحوسني وبثينة الرئيسي ومحمد العلوي ونور الدليمي وأحمد العونان.

وسيكون للمنصات الرقمية دورها في تقديم عروض سخية لإغراء المزيد من هواة الدراما بالاشتراك والاستمتاع بالمسلسلات الرمضانية، فإلى جانب قناة "ام بي سي1" سيعرض مسلسل "ملح وسمرة" أيضا على منصة شاهد.

والمسلسل يجمع الأختين الكويتيتين هدى وسحر حسين، بجانب جمال الردهان وفاطمة الصفي وعبدالله البلوشي ومنيرة محمد ونوف سلطان ومن إخراج علي العلي وتأليف حمد الرومي.

و"ملح وسمرة" يقدم أكثر من قضية رأي عام يناقشها العمل بذكاء وإثارة وتشويق.

وتعاطى مسلسل "حياتي المثالية" الذي سيعرض كذلك على منصة شاهد مع تفاصيل الحياة المهنية والعلاقات الأسرية في المجتمعات الخليجية المعاصرة ويركز بصفة أكبر على مهنة المحاماة وعلاقتها المباشرة بمشاكل العلاقات. والعمل من تأليف مريم الهاجري وإخراج سائد بشير الهواري وهو من بطولة خالد أمين وفوز الشطي وأحمد إيراج وفهد باسم وإيمان الحسيني وفوز عبدالله.

وينافس مسلسل "غسيل" في السباق الرمضاني، وهو أيضا مسلسل كويتي يندرج ضمن أعمال المنصات الدرامية القصيرة، إذ يتكون فقط من 8 حلقات، ويتناول قضية غسيل الأموال وهي قضية منتشرة في العالم العربي.

والعمل من بطولة شجون الهاجري وعبدالله بوشهري وعبدالله عبدالرضا وعبير أحمد وزهرة الخرجي ومنصور البلوشي ومن تأليف فهد العليوة وإخراج أحمد عبدالواحد.

وفي الوقت الذي يراهن فيه صناع الدراما الكويتيين على مسلسلاتهم الجديدة التي من المنتظر أن تتحسس بثابت طريقها إلى قلب المشاهد الخليجي والعربي، فإن عدة أعمال سعودية لا تزال تعول على نجاحها في المواسم السابقة وستكون حاضرة في المنافسة الرمضانية بأجزاء جديدة.

ومن الأعمال الدرامية التي سيكون لها جزء ثان "منهو ولدنا 2"، حيث حقق جزؤه الأول الذي عُرض في موسم رمضان 2022، نجاحا كبيرا وتصدر اسمه وقتها الترند على مواقع التواصل الاجتماعية.

وقالت خيرية أبولبن عبر حسابها على إنستغرام "سنُطل عليكم من جديد في شهر رمضان 2023 من خلال مسلسل (منهو ولدنا 2) إن شاء الله تستمتعوا مثل ما استمتعوا بالجزء الأول وأكثر".

ويستكمل الجزء الثاني من المسلسل وهو سعودي كوميدي أحداث الجزء الأول بعد اكتشاف تبادل طفلين بالخطأ في المستشفى ويعود كل منهما إلى عائلته الحقيقية.

والعمل من بطولة إبراهيم الحجاج وفايز بن جريس وهند محمد وخيرية أبولبن وعلي الحميدي وسعيد صالح وخالد الفراج وتأليف سامي الفليج وإخراج منير الزعبي.

كما يعرض هذا العام الجزء الثاني من مسلسل "سكة سفر" وهو من الأعمال الدرامية السعودية التي حظيت بنجاح كبير.

ويأتي الجزء الثاني من المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي ويروي قصة ثلاثة أشقاء ترك لهم والدهم محطة وقود وكان عليهم أن يتدبروا أمرهم.

والمسلسل من بطولة صالح أبوعمرة وسعد عزيز ومحمد الشهري ومن إخراج رامي رزق الله.

ويقتصر "سكة سفر 2" الموسم الثاني على 3 شخصيات رئيسية وباقي أبطال العمل هم ضيوف شرف حسب طبيعة حلقات المسلسل.

ويشهد الماراثون الرمضاني عرض مسلسل "طاش ما طاش" وهو أحد أشهر المسلسلات الكوميدية الخليجية وبدأ إنتاجه في سنة 1992.

وبعد انقطاع لسنوات، يعود هذا العام في جزئه التاسع عشر، ببطليه الشهيرين ناصر القصبي وعبدالله السدحان، وهما أيضا مؤلفا المسلسل الذي ينتقد قضايا شائكة في السعودية ودول الخليج بغرض مناقشتها وإيجاد حلول لها، ويشاركهما هذا العام البطولة يوسف الجراح وفهد الحيان وحبيب الحبيب وريماس منصور والمسلسل من إخراج محمد القفاص.

وكان رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ أعلن عن عودة المسلسل الشهير الذي توقف لأكثر من 10 سنوات وسيعرض على قناة "ام بي سي" وبرعاية هيئة الترفيه.

وحرص منتجو "شباب البومب" الذي عرض لأول مرة في رمضان 2012 على تجهيز وعرض العمل في قائمة مسلسلات رمضان 2023، وذلك بعد أن حقق في موسمه الحادي عشر نجاحا كبيرا.

و"شباب البومب" مسلسل تلفزيوني كوميدي ساخر تم عرضه من قبل التلفزيون السعودي وهو من تأليف عبدالعزيز الفريحي وإخراج ماجد الربيعان وبطولة فيصل العيسى ومهند الجميلي وعلي المدفع ومحمد الدوسري وسليمان المقيطيب ووائل الحربي وسارة اليافعي وشفيقة يوسف.

وتقدم قناة "ام بي سي" جرعة جديدة من الكوميدية في قصة مسلسل "ستوديو 23" المليئة بالمواقف والأحداث الكوميدية.

و"ستوديو 23" هو سلسلة ضمن مواسم مسلسل "ستوديو 22" ومن قبلة "ستوديو 21" الذي بدأ عرضه عام 2021 وحقق نسب مشاهدة عالية خلال شهر رمضان وهو من إخراج محمد دحام الشمري وبطولة الفنان حبيب الحبيب.

وتكشف هذه الطفرة في الأعمال عن بداية تعافي قطاع الإنتاج الدرامي الذي تأثر بتداعيات جائحة كورونا، إذ تأثرت خلال العامين الماضيين أعمال فنية كثيرة إنتاجيا بسبب قلة الموارد للشركات والقنوات المنتجة والداعمين بحسب موقع MEO.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على