اليوم انطلاق الدورة الـ "١٣ " من مهرجان المسرح العربي بالمغرب

أكثر من سنة فى البلاد

بعد توقف دام عامين بسبب جائحة كورونا، تعود عجلة أكبر تجمع مسرحي عربي في الدوران من جديد، وذلك بانطلاق مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 13 بالدار البيضاء بالمغرب اليوم الثلاثاء 10 يناير ولغاية 16 يناير برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتنظيم من الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية.
وكما هو معتاد سيحضر المهرجان عدد كبير من الفنانين والكتاب والنقاد والمسرحيين من مختلف الدول العربية، حيث سيجتمعون لقضايا الخلق المسرحي وطرح كل ما هو جديد ونافع للمسرح العربي على اعتباره فنا لا ينعزل عن الجماهير التي آمنت به كقوة خلاقة دافعة.

وقد اختار المهرجان الفنان العراقي الكبير جواد الأسدي، ليكون صاحب النسخة السادسة عشرة من رسالة اليوم العربي للمسرح، حيث سيلقيها في العاشر من يناير 2023 والذي يصادف يوم افتتاح المهرجان، كما سيتم تكريم عشرة فنانين من المغرب في يوم ختام المهرجان، حيث دأب المهرجان في كافة دوراته على تكريم فنانين مسرحيين من البلد المحتضن، كما سيلقي الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الإماراتي القدير إسماعيل عبدالله كلمة الافتتاح، حاملاً معه أفضل نتاجات العام المنصرم، وما تمثله المناسبة كمحطة مهمة في مسيرة التعاون مع المؤسسات المغربية المعنية بالمسرح.

وسيقدم المهرجان في دورته الـ 13 ستة عشر عرضاً مسرحيا عربيا، وهي كالتالي:
عروض المسار الأول:
آي ميديا. تأليف وإخراج سليمان البسام. الكويت
سوبر ماركت. تأليف داريو فو، إخراج أيمن زيدان. سوريا
فاصل زمني، تأليف وإخراج محمود الزغول. الأردن
ماذا أفعل هنا بحق الجحيم. تأليف وإخراج كارولين عقاد. مصر
عروض المسار الثاني "جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي النسخة العاشرة:
الجاثوم. تأليف وفاء إبراهيم شاوس. إخراج عبدالقادر عزوز. الجزائر
الروبة. تأليف وإخراج حمادي الوهايبي. تونس
أمل. تأليف وإخراج جواد الأسدي. العراق
أنا الملك. تأليف توفيق الحكيم. إعداد رضا ناجي. معز حمزة. تونس
بريندا. تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل. المغرب
تائهون. تأليف نزار السعيدي/ عبدالحليم المسعودي. إخراج نزار السعيدي. تونس
حدائق الأسرار. تأليف وإخراج محمد الحر. المغرب
خلاف. تأليف وإخراج مهند هادي. العراق
رحل النهار. تأليف إسماعيل عبدالله. إخراج محمد العامري. الإمارات
شا طا را. تأليف سعيد أبرنوص. إخراج أمين ناسور. المغرب
ما تبقى لكم. تأليف غسان كنفاني. إخراج عبدالمجيد الهواس. المغرب
ميت مات. تأليف وإخراج علي عبدالنبي الزيدي. العراق.
"  5 ورش مسرحية"
كما سيقدم المهرجان عددا من الورش تحمل عناوين مختلفة، وهي كالتالي:
ـ د. انتصار عبدالفتاح "مصر" المسرح البوليفوني. تقنيات التمثيل الصوتية. ورشة تعنى بمهارات الممثل الصوتية وتوظيف الموسيقى كلغة درامية فصيحة في العرض.
ـ عبير علي "مصر". هكذا يشتبك المسرح والمسرحي مع واقعه ويعيد إنتاجه، ورشة في اشتغالات المسرحي على قضاياه الاجتماعية وضرورة الوعي بها
ـ مفلح العدوان "الأردن" النص المسرحي والموروث الثقافي كمصدر للكتابة، ورشة تعنى بتقنيات كتابة النص وعلاقته الجذرية بالمحتوى الثقافي الموروث وإعادة إنتاجه.
ـ د. جبار جودي "العراق" السينوغرافيا حامل ومحمول في العرض المسرحي، ورشة في الاقتصاد والذكاء السينوغرافي في العرض المسرحي.
ـ سعيد سلامة "فلسطين" حين تتسع الرؤيا تضيق العبارة، ورشة في الإيماء الفصيح.
هذا بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر فكري بعنوان "التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد"، مساءلات علمية وعملية، لتجارب مسرحية مغربية، بمشاركة أكثر من ستين من أصحاب التجارب والنقاد والباحثين المغاربة، ناهيك عن الإصدارات الحديثة وورش تدريبية لصالح الشباب المسرحي المغربي

شارك الخبر على