الجبالي والبحيري ممنوعان من السفر

أكثر من سنة فى الرأى

قرار قضائي تونسي يحجر السفر على اثنين من قيادات النهضة لما قال القضاء إنه شبهات إرهابية.

مصدر قضائي تونسي قال إنّ قاضي التحقيق بـ"القطب القضائي لمكافحة الإرهاب" (محكمة مختصة) أصدر قرارين بتحجير السفر على رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي ووزير العدل السابق نور الدين البحيري، في القضية المتعلقة بمنح الجنسية التونسية وجوازات سفر بطريقة غير قانونية.

وسبق أن وضعت وزارة الداخلية التونسية البحيري رهن الإقامة الجبرية لمدة شهرين على خلفية شبهات إرهابية، حيث كشف وزير الداخلية توفيق شرف الدين أن له تحركات مشبوهة، بعد وجود شبهات جدية في تقديم وثائق وتسريب جوازات سفر بطريقة غير قانونية في سفارة تونس بفيينا، وتسليم جنسيات بطريقة غير قانونية من بينهم فتاة سورية، دون أي موجب قانوني.

وترأس الجبالي المحسوب على حركة النهضة، الحكومة التونسية من كانون الأول 2011 حتى شباط 2013، كما ترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2019.

وكان الجبالي قد تعرض للملاحقة والاعتقال والسجن في عهد الرئيسين الراحلين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي، وحكم عليه عام 1990 بالسجن لمدة 16 عاما، بتهمة نشر مقالات تحرض على العصيان المدني وقلب نظام الحكم، قضى منها 10 أعوام في سجن انفرادي، ودخل في إضراب عن الطعام عام 2002، وأفرج عنه في عام 2006.

وبعد احتجاجات 2011، عينه الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، رئيسا لحكومة ائتلافية تقودها حركة النهضة.

شارك الخبر على