المؤتمر التاسع لجمعية السكري والغدد الصم والاول للمشرق العربي ينطلق الاربعاء

أكثر من سنة فى الرأى

تعقد الجمعية الأردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وأمراض الأستقلاب بنقابة الاطباء مؤتمرها التاسع ومؤتمر المشرق العربي الأول للغدد الصم والسكري، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين، وذلك يوم الاربعاء في فندق الرويال.

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع الرابطة السورية لأطباء الغدد الصم، وجمعيات السكري الفلسطينية السورية والعراقية والكردستانية واللبنانية.

وقال رئيس الجمعية والمؤتمر د.عبدالكريم الخوالدة ان المؤتمر سيناقش أحدث ما توصل إليه الطب في علاج السكري ومضاعفاته، وطرق المعالجة الحديثة وامراض الغدة الدرقية وسرطانات الغدد الصم الاخرى وامراض الغدد الكظرية وهشاشة العظام ونقص فيتامين "د"واضطرابات الهرمونات الجنسية وعلاجاتها.

واضاف انه سيشارك في المؤتمر 500 طبيبا من داخل المملكة وخارجها ومن كافة القطاعات الطبية، من اخصائيي الغدد الصم والسكري، والأمراض الباطنية، و الطب العام، وطب الاسرة، والمقيمين المتدربين في امراض الباطنية والغدد الصم، والاجهزة التمريضية والتغذوية.

واشار أن المؤتمر يعد الأول من نوعه، من حيث مشاركة جمعيات السكري والغدد الصماء والسكري في الشرق الأوسط، ويهدف الى ربط الاطباء في الاردن والمنطقة باخر المستجدات الطبية في مجال الغدد الصم والسكري، وياتي اعترافا دوليا بمكانة المملكة الطبية وأجواء الاستقرار التي تنعم بها.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.منذر المومني أن المؤتمر سيناقش 40 محاضرة يقدمها 56 محاضرا أردنيا وعربيا واجنبيا من 20 دولة ، 13 منها بدعم من الشركات الدوائية العاملة في المملكة. وأضاف أنه ومن ضمن الفعاليات التي ستقام في المؤتمر ورشتين حول استخدام السونار للغدة الدرقية تعقد للمرة الثانية، وحول علاج السكري بالارشاد والتثقيف.

وأشار أن المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي الأردني بواقع 18 ساعة تعليم طبي مستمر.

​وقال عضو الجمعية، رئيس مركز السكري في مستشفى الامير حمزة د.موفق الحياري انه سيشارك في المؤتمر اطباء من فلسطين والعراق وكردستان وسوريا ولبنان ومصر وجنوب أفريقيا وايطاليا والمانيا وبريطانيا والنرويج وتركيا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية.

واضف ان المؤتمر سيتناول مواضيع السكري بنوعية الأول والثاني وسكري الحمل وتأثير السكري على أعضاء الجسم، والدراسات التي أجريت على السكري في المملكة.

واشار انه سيتم التطرق للسيطرة على السكري بالانسولين وكيفية إدارة ومراقبة المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، وبدء العلاج بالأنسولين القاعدي لمرضى السكري من النوع 2.

وسيقدم رئيس المركز الوطني للسكري الدكتور كامل العجلوني المحاضرة تذكارية في افتتاح المؤتمر بعنوان "تاريخ الطب في الأردن وفلسطين".

وسيقام إلى جانب المؤتمر معرضا طبيا تشارك به نحو 25 شركة أدوية وتجهيزات طبية تتعلق بأمراض الغدد الصم والسكري.








ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على