البرلمان العراقي ينتخب عبد اللطيف رشيد رئيسا جديدا للعراق

أكثر من سنة فى كونا

بغداد ـ 13 ـ 10 (كونا) -- انتخب مجلس النواب العراقي (البرلمان) اليوم الخميس عبد اللطيف رشيد رئيسا جديدا للبلاد بعد حصوله على الأغلبية بالجولة الثانية من عملية التصويت على المنصب.
وخاض رشيد جولة ثانية من التصويت امام منافسه برهم صالح بعدما أخفق المرشحون ال41 في حصد العدد المطلوب للفوز بالمنصب من الجولة الأولى.
وكلا المرشحين رشيد وصالح ينتمي إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بيد ان صالح فقط هو الذي نافس كمرشح رسمي باسم الحزب فيما نافس رشيد كمرشح توافقي حظي بدعم الحزب الديمقراطي الكردستاني واطراف عديدة في الاطار التنسيقي صاحب الاغلبية النيابية .

وذكر مجلس النواب في بيان ان رشيد أدى اليمين الدستورية أمام البرلمان قبل ان ترفع جلسته التي كانت مخصصة لانتخاب الرئيس فقط.
وأشار إلى أن رشيد حصد في الجولة الثانية والحاسمة 162 صوتا مقابل 99 صوتا لمنافسه صالح ليفوز الاول بالمنصب رئيسا للبلاد لدورة انتخابية كاملة.
وبدوره هنأ الرئيس السابق برهم صالح خلفه رشيد في تغريدة على موقع (تويتر) قال فيها انه تشرف بموقعه رئيسا للعراق وانه التزم بإصرار في المضي تحت سقف الوطنية مسارا لمهامه ودعم مسار الاصلاح .
واضاف "بمودة واحترام اهنئ رئيس الجمهورية المنتخب عبد اللطيف رشيد متمنيا له النجاح والتوفيق في مهام عمله".
كما أعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن تهنئته لرشيد داعيا في تغريدة على موقع (تويتر) جميع القوى السياسية العراقية الى التعاون وتوفير الدعم له.
وكان رشيد وصالح قد ترشحا الى الجولة الثانية بعد ان حصدا في الجولة الاولى أعلى الاصوات بواقع 156 لرشيد و99 صوتا لصالح وهي دون ال220 صوتا التي تؤهل للفوز بالمنصب من الجولة الاولى ما اضطرهما لخوض جولة ثانية كان المنصب فيها لمن يحصد اعلى الاصوات دون سقف محدد .
وبفوز رشيد المنتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني فان منصب رئيس جمهورية العراق بقي من حصة المكون الكردي كما جرى عليه العرف السياسي في البلاد منذ العام 2005 .
ورشيد البالغ من العمر 78 عاما مولود في محافظة السليمانية في اقليم كردستان العراق وهو وزير أسبق لحقيبة الموارد المائية ومستشار قديم لرئاسة الجمهورية العراقية. (النهاية) ع ح ه / ط م ا

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على