٥ مؤسسات خليجية تتبنى تمويل برنامج المشروعات الخضراء بمصر

أكثر من سنة فى البلاد

أبلغت خمس مؤسسات مالية خليجية، الحكومة المصرية رسمياً بترحيبها بالمشاركة في تمويل برنامج نوفي، والذي تبلغ قيمة المشروعات المستهدف تنفيذها ضمن البرنامج 14.7 مليار دولار. 
وكشفت مصادر مطلعة عن مؤسسات التمويل التنموي، والتي تتمثل في الصندوق الكويتي للتنمية، وصندوق أبوظبي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية. وقالت المصادر: “تم عرض مشروعات برنامج نوفي على الصناديق، وهناك تنسيق بشأن تمويل تلك المشروعات”. وتتوزع المشروعات المستهدف تمويلها في مجالات الطاقة والغذاء والمياه.
وكانت وزارة التعاون الدولي المصرية، قد أطلقت المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوفّي” محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، خلال يوليو الماضي، والذي يعد نموذجًا لتوجه الدولة المصرية للانتقال من التعهدات المناخية إلى التنفيذ، ونتاجًا للتعاون بين الجهات الوطنية تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.
وقد تمت صياغة برنامج “نُوَفِّي” وفقًا للرؤى والاستراتيجيات الوطنية، لتوفير التمويلات الإنمائية الميسرة والدعم الفني وجذب الاستثمارات والخبرات لتنفيذ المشروعات الخضراء في مجال التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.
وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد حضر  نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اجتماع المائدة المستديرة التي عُقدت ضمن فعاليات النسخة الثانية من أعمال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، الذي تنظمه وزارة التعاون الدولي، بالتعاون مع عدد من شركاء التنمية الدوليين والمؤسسات الاقتصادية.
وتناولت المائدة المستديرة ملف الترويج للمشروعات القابلة للاستثمار في مصر تمهيداً لطرحها في قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وذلك بمشاركة عدد من كبار المسؤولين والشخصيات الدولية وشركاء التنمية والمؤسسات المالية الدولية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.
وخلال المنتدى أشادت أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، بإطلاق مصر المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نُوفّي”، حيث تعمل المنصة على تحسين حياة الأشخاص للأفضل، مضيفة أنه بالإضافة إلى حشد التمويل من المجتمع الدولي لمساندة مشروعات المنصة، فإن “نُوفّي” تساعد أيضًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب تسريع تنفيذ مشروعات التكيف والصمود المناخي ضمن استراتيجية التحول المناخي 2050 مع الوصول إلى انبعاثات كربون صفرية.

شارك الخبر على