مهرجان ريف ايام بيئية وسينمائية في القبيات يتواصل في دورته الرابعة

أكثر من سنة فى ن ن أ

وطنية - عكار-  تتواصل فعاليات مهرجان ريف ايام بيئية وسينمائية في القبيات في يومه الاول من دورته الرابعة، في رحاب معمل الحرير التراثي وسط البلدة، بعرض فيليمين متتالين في حضور حشد من المهتمين.

 ضاهر
بداية، تحدث مدير المهرجان انطوان ضاهر  وشكر ايلي وسركيس حاكمة على "جهدهما الكبير وحرصهما  على تراث القبيات، واللذين رمما معمل الحرير التراثي  وقدماه كمركز لاحياء مهرجانات ريف".
 ثم عرض للمشاكل والمعوقات التي "تعترض البيئة وبخاصة الغطاء الحرجي الذي تعرض ويتعرض لكوارث بيئية مدمرة كما حصل لغابة المرغان السنة الماضية، وعمليات القطع غير المدروسة للاشجار المحروقة"، مقدما لعرض فيلم وثائقي قصير عن الاخوين زريبي اللذين يقدمان نموذجا مثاليا لكيفية التعاطي مع الاشجار الحرجية كارث نتوارثه جيلا اثر جيل.

 راهب
وتحدثت المديرة الفنية للمهرجان المخرجة اليان راهب وشرحت فعاليات المهرجان خلال الايام الاربعة، والافلام البيئية بشكل خاص والافلام التي تعزز قيم التعاضد والتضامن وسلسلة من الافلام القصيرة التي ستوزع على الفائزين منها جوائز لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان ، وجائزة خاصة نتيجة تصويت الجمهور.

سليمان
اما مديرة المشاريع في المهرجان ساندرا سليمان فتحدثت عن" الضبع المخطط، رمز الدورة الرابعة للمهرجان وبكونه الضبع اللبناني الذي تحوطه الشائعات الخاطئة التي تصوره كعدو للانسان، بينما هو الصديق الاول للبيئة وهو يمثل الرمز صفر نفايات عنوان المهرجان".

 ابي شاكر
من جهته، تمنى زياد ابي شاكر أن "يحقق المهرجان اهدافه البيئية نحو 
صفر نفايات ، كثقافة يجب ان تعمم على كل البلدات اللبنانية، وبان هذا الملف الشائك بالامكان حله بشكل سهل والمهم الا نطمر نفاياتنا في الارض لحماية بيئتنا".

 وهبة
و عبرت المديرة التنفيذية للمهرجان جنى وهبة عن سعادتها بهذا اللقاء، واكدت ان "المهرجان البيئي السينمائي ستواكبه امسيات موسيقية، منها لكورال الفيحاء وللفنانة الكبيرة جاهدة وهبة"،
وقالت :"سيكون للمهرجان يوم تشاركي في  راشيا الوادي في يوم الدبس في منطقة كفرمشكي" .
وبعد ان شكرت فريق العمل والجهات الداعمة لايام هذا المهرجان الريفي بامتياز، اعلنت افتتاح المهرجان بعرض فيلم فرنسي السنديانة le chêne روائي وثائقي احدث ضجة خلال عرضه في فرنسا ، وفيلم كوستا برافا مع نادين لبكي".
 
وقد تم افتتاح سوق المنتجات المحلية في معمل الحريري الاثري التراثي في بلدة القبيات ضمن فعاليات المهرجان،
وتضمن عرضا لكل المنتجات الحرفية والصناعية الغذائية المنتجة محليا بالتعاون مع جمعيات اهلية محلية في القبيات والجوار، منها "كوني انت" وجمعية عندقت للتنمية والتصنيع اضافة الى  معروضات لحرفيي منسوجات وتطريز ورسم على القماش والحجر .
وتم خلال الامسية عرض ملخص عن الافلام القصيرة المنجزة خصيصا للمشاركة في المهرجان.

=========ج.ع
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على