مهرجان فني تحت شعار “السلام” في البوسنة ٩ أكتوبر المقبل

ما يقرب من سنتين فى البلاد

عقدت جمعية البحرين - البوسنة والهرسك للصداقة والأعمال بحضور رئيسها جواد الحواج وأعضاء الجمعية ومنصة “ألوان الشرق” التي يرأسها الفنان عباس الموسوي مؤتمرا صحافيا للإعلان عن تنظيم مهرجان فني يحمل شعار حمامة السلام في البوسنة وذلك يوم 9 أكتوبر المقبل وعلى مدار أسبوع.
وصرح المدير التنفيذي للمنصة مهدي الجلاوي بأن المهرجان سيشارك فيه مئة فنان من الجانب البحريني ومئة فنان من جانب البوسنة والهرسك، موضحا أن فناني البحرين سيحملون رسالة السلام، مشيرا إلى أن هذا المهرجان هو امتداد لمشروع السلام الذي انطلق العام 1993 واستمر حتى العام 2000 وتمتد أعماله حتى اليوم.
وقال الجلاوي إن الإعلان عن فتح باب التقدم للمشاركة في المهرجان سينشر عن طريق الجمعية والمنصة ليتم اختيار الـ 100 فنان الذين سيشاركون في الحدث.
وشرح الجلاوي أن المعايير التي سيتم الاختيار على أساسها الفنانين هي: الفن، الذوق، معرفة معلومات كاملة عن ثقافة البحرين، روح العمل التطوعي والطاقة والعطاء، مؤكدا أن دور جمعية البحرين - البوسنة للصداقة والأعمال كبير يتمثل في توطيد العلاقات بين البحرين والبوسنة، إذ تعتبر الجمعية بمثابة السفارة الحقيقية للبوسنة في البحرين. 
وأضاف الجلاوي “مدة الرحلة أسبوع وسيشارك فيها 100 فنان وفنانة من البحرين سوف يغادرون المملكة مع حمامات السلام تمثيلا لرسالة الفن من أجل السلام، من أرض السلام البحرين منطلقين إلى البوسنة لتوصيل رسالة مفادها أن البحرين أرض السلام، والفن هدفه السامي أن يعم السلام العالم”، مشيرا إلى أن البوسنة ستكون المنصة لانطلاق المشروع إلى أوروبا. 
وبين أن الفريق التنظيمي بالتعاون مع الجمعية التقوا مع وزير الثقافة والرياضة البوسنية والجهات الأخرى والمحافظين.
ولفت الجلاوي إلى أنه تم التنسيق مع فرق شعبية كثيرة في البوسنة من ضمنها فرق الأناشيد التراثية الشعبية ودعوة الأطفال لحمل رسالة السلام وهذه دعوة موجودة في البوسنة كما ستكون هناك فعالية للفنان طارق النحاس وفريقه لنقل أكبر غلاية لإعداد القهوة في المهرجان.
وأشار إلى أن المهرجان سيتخلله عرض لرسومات الفنان عباس الموسوي التي تعكس ثقافة البحرين بالإضافة إلى معرض للتصوير الفوتوغرافي يعكس صورة البحرين الجمالية في قاعات مختلفة في قلب عاصمة البوسنة.
كما يتضمن المهرجان أعمالا لبعض النحاتين على الأخشاب المعاد تدويرها للإشارة إلى احتضان البحرين للعديد من المواهب الفنية وليس فقط الرسم. 
ولفت الجلاوي إلى أنه سيتم تدريب الفنانين في ورش فنية وطريقة التعامل وكيفية تمثيل البحرين ويكون لديهم معلومات عن تاريخها وحضارتها وثقافتها.
وفي مداخلة للحواج أكد فيها “ضرورة وجود المرأة في هذه الفعالية” معللا بأنه “في أوروبا ما زالوا يحملون الفكرة القديمة عن المرأة في الخليج وعند العرب بأن ليس لها دور ومهمشة”، مبينا “من خلال ترتيباتنا سيكون للمرأة دور في المقدمة” مشيرا إلى أن “مجتمعنا متكامل وللمرأة دور كبير جدا وهي موجودة في كل الميادين”.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على