"البلاد" تشارك في مسابقات المهرجان بفيلمها الوثائقي "رحلة الموت"

ما يقرب من سنتين فى البلاد

السيد: مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون حاضن للإبداع الإعلامي   

 

بارك مدير عام مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية شفيق السيد عمر لوزير شؤون الإعلام الجديد في مملكة البحرين الدكتور رمزان بن عبدالله النعيمي وذلك بمناسبة تسلمه أخيراً حقيبة وزارة شؤون الإعلام.

وأكد شفيق السيد عمر على أن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون الذي ينظمه جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج يمثل حاضنة للإبداع الإعلامي العربي ودعوه  متجددة لمزيد من الحوار وتطوير صيغ التعاون الفني والإعلامي المشترك بين دول المنطقة على الصعيدين الرسمي والخاص من خلال فعاليات هذا العرس الإعلامي الذي تستضيفه مملكة البحرين في الفترة من 21 – 23 يونيو.

وقال السيد إن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الخامسة عشر ينطلق بعيداً في جميع أنشطته وفعالياته سواء من خلال المسابقات أو السوق أو حتى التظاهرات الفنية والإعلامية حيث التنظيم عالي المستوي لفريق جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بقيادة الإعلامي القدير مجري بن مبارك القحطاني  وكوادر الجهاز بما تمتلك من خبرة وتجربة عريضة دورة بعد أخرى ومهرجان بعد آخر والتي تمثل نموذجاً رفيع المستوى على مستوى الإعداد والتحضير والتنظيم وأيضاً المستوى الرفيع للمشاركات للقطاعين الرسمي والخاص على حد سواء.

واستطرد مدير عام مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك قائلاً:

حينما يعود هذا العرس وهذا الموعد المتفرد وبعد سنوات من التوقف الاضطراري نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دول المنطقة ودول العالم نتيجة جائحة كورونا، نحن أمام دورة استثنائية ستحلق بالمهرجان ونتاجاته إلى آفاق إعلامية أبعد وأرحب وأخصب، ونستطيع التأكيد بأن التحضيرات التي راحت تتواصل على مدى قرابة العام الكامل تشير إلى أننا أمام دورة استثنائية لهذا المهرجان المرتقب.

وقال شفيق السيد عمر: إن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يأتي بمثابة الفرصة الاستثنائية لمزيد من الحوار من أجل تطوير صيغ التعاون على الصعيدين الرسمي والخاص، حيث تشهد صناعة الإعلام والدراما والفنون والترفيه في دول المنطقة قفزات كبرى تتطلب مساحات أكبر من الحوار والتعاون والتخطيط والاستفادة من الكوادر المبدعة على الصعيدين العربي والدولي.

وأشار مدير عام مؤسسة الإنتاج ألبرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن المؤسسة اليوم أمام نقلت كبرى في مسيرتها الإعلامية العامرة بالإنجازات والبصمات عبر أجيال من القيادات الإعلامية التي رسخت حضورها وعمدت مسيرتها وأكدت بصمتها ودورها الإعلامي كرافد أساسي لوزارات الإعلام والثقافة في دول المنطقة وكبيتٍ للإعلاميين في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابع شفيق السيد عمر أن المؤسسة فرغت من إنجاز إستراتيجيتها الجديدة والتي تستمد معطياتها من التأكيد على الهوية الخليجية والخصوصية التي يتمتع بها الإنسان في دول المنطقة والعالمين العربي والإسلامي.

وقال شفيق السيد عمر إن المؤسسة استطاعت أن تتجاوز أزمة جائحة كورونا عبر مجموعة من النتاجات التي اعتمدت البعد التوعوي لرفد ودعم الجهود المبذولة لمواجهة تلك الجائحة عبر نتاجات إعلامية غطت دول المنطقة ولبّت جوانب متعددة من احتياجاتها الإعلامية في تعاون وتنسيق إعلامي مشترك.

وفي ختام تصريحه ثمن مدير عام مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية شفيق السيد عمر الدور والإسناد الكبير الذي تقدمه الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأيضاً وزارات الإعلام والثقافة في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أشاد بالدعم وحسن الضيافة من قبل مملكة البحرين الشقيقة متمثلة بوزارة شؤون الإعلام وقيادات الإعلام والإذاعة والتلفزيون في مملكة البحرين.

يذكر أن مؤسسة الإنتاج البرامجي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تشارك في جميع تظاهرات المهرجان من المسابقات الرسمية إلى سوق المهرجان وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي ستتواصل خلال الأيام الحالية.

  

* جوائز المهرجان:

يقدم المهرجان جوائز للفئات التالية:

مسابقة الأعمال الإذاعية بين الإذاعات الخليجية الخاصة
مسابقة الأعمال الإذاعية بين الهيئات الأعضاء (أي الحكومي)
مسابقة الأعمال التلفزيونية بين الهيئات الأعضاء (أي الحكومي)
مسابقة الأعمال التلفزيونية بين شركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية
مسابقة الإعلام الجديد (الإعلام إلكتروني)
مسابقة الإعلام الجديد (الإعلام إلكتروني)
مسابقة الوثائقي

ويتم تكريم أو خوض هذه المسابقات بفروع وأنواع هي كالآتي:

البرامج الإذاعية أو التلفزيونية (منوعات، حوارية، رياضية، تسجيلية، مسابقات، دينية، ثقافية، اقتصادية، الأسرة، الأطفال، توعوي، بيئي).

المسلسلات الإذاعية أو التلفزيونية... تاريخية، اجتماعية، كوميدية، كارتونية

   

"البلاد" تشارك في المسابقة

تشارك صحيفة “البلاد” في مسابقات المهرجان بباكورة إنتاجاتها الوثائقية، فيلم ”رحلة الموت“ الذي يروي قصة طائرة "طيران الخليج" التي سقطت في البحر في 23 أغسطس 2000، وذلك على لسان شهود عيان من قلب الحادثة الأليمة، والتي عرفت باسم حادثة الطائرة المنكوبة. وشمل الفيلم رواية أشخاص عاصروا الحادثة من بينهم وكيل وزارة المواصلات لشؤون الطيران المدني سابقاً رئيس اللجنة الفنية للتحقيق بالحادث إبراهيم الحمر، وعضو اللجنة الأهلية لتعويض الضحايا شقيق أحد المتوفين كمال الشهابي، وسكرتير قسم المحليات بالزميلة صحيفة "الأيام" سابقاً عدنان الموسوي، بالإضافة إلى أحد أوائل الصيادين الذين شاركوا في انتشال الضحايا شاكر القوة.

   

اتحاد إعلامي خليجي

صرح مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج مجري بن مبارك القحطاني،  بأن لدى الجهاز رؤية لتحويل دوره وهويته، إلى اتحاد إعلامي خليجي يؤطر العمل الإعلامي، ويواكب المنظمات المهنية المشابهة على المستوى الإقليمي والعالمي. واعتبر أن الساحة الإعلامية ساحة تنافس وليست ساحة تكامل، وأن مواثيق الشرف الإعلامي لا يمكن تطبيقها، وتتوقف عند تحديد أطر التنافس فقط، مع مراعاة الخطوط العامة وهموم المنطقة.

كما أشار إلى أن الإعلام الخليجي مؤثر على مستوى المنطقة، ويحمل لواء المنافسة لمماثلة الإعلام العالمي. وأردف أن الدعايات السلبية الممنهجة والموجهة ضد دول مجلس التعاون لن تتوقف، وهي محفز لرؤية كامل الصورة المتعلقة بنا، مع الإبقاء على فرص الحوار الذي يلتزم الاحترام والموضوعية.

   

* المتحدثون في المهرجان:

تقدم مجموعة من الأسماء الإعلامية والسوشال ميديا عدداً من المحاضرات واللقاءات على هامش المهرجان، ومن البحرين تم اختيار الأسماء التالية للمشاركة كمتحدثين:

الإعلامية إيمان مرهون
صانع المحتوى عمر الفاروق
صانع المحتوى عبدالرحمن فاروق
المذيعة شيماء رحيمي

* برنامج المهرجان

 اليوم الأول

11 صباحاً افتتاح سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بفندق آرت هوتيل

12:30: "مستقبل الإعلام الخليجي" ويتحدث فيها: راشد النعيمي، عبدالرحمن بحر، محمد الحارثي، محمد الشعشعي، أحمد الهاجري، سعد الفندي، مجري القحطاني.  

بالفندق نفسه

9 مساء حفل افتتاح المهرجان بمسرح البحرين الوطني 

10 مساء حفل العشاء

   

اليوم الثاني

11:30 ندوة المرأة الخليجية في الإعلام بفندق آرت ويتحدث فيها: أمل الحليان، مريم الغامدي، إيمان الكعبي، إيمان مرهون، إيمان نجم، بيان البلوشية.

4:30 لقاء شبابي: يشارك في هذه الفعالية: مالك الروقي، أحمد المرزوقي، محمد العريمي، عبدالعزيز الموينع، فيصل البصري، عبدالرحمن فاروق، محمد الموسى.  بالفندق نفسه.

7 مساء القافلة السياحية

اليوم الثالث

11 صباحاً ورشة عمل مستقبل التدريب الإعلامي في الخليج بمقر المهرجان ويشارك فيها: عبدالله المديفر، منتهى الرمحي، ماجد الغامدي، عمار شهاب.

12:30 ندوة النجومية والمسؤولية بمقر المهرجان ويشارك فيها: محمد الحاجي، بركات الوقيان، عبدالله السبيعي، محمد الكواري، عمر فاروق.

7 مساء حفل الختام بمسرح البحرين الوطني

* نجوم الدورة الـ 14

يشارك في المهرجان بدورته الـ 14 والتي أقيمت في مارس 2016  نخبة من الفنانين العرب وهم، هاني رمزي، ونورهان إبراهيم، وليلى علوي من مصر، كما تم تكريم شخصيات إعلامية في مجالي الإذاعة والتلفزيون في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك تقديراً لعطائهم ودورهم الرائد في مسيرة الإعلام الخليجي، حيث كرم الجهاز 29 من الشخصيات الإعلامية ورواد العمل الإعلامي من الهيئات الأعضاء بجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، من بينهم 11 شخصية إعلامية خليجية كرّمها الجهاز لدورها في دعم أنشطة وبرامج الجهاز إضافة إلى 18 شخصية إعلامية.

   

* جوائز البحرين في الدورة الـ 14

فازت مملكة البحرين في الدورة الـ 14 من المهرجان  بـ 11 جائزة، 6 جوائز ذهبية و5 فضية، حيث فازت بفضية الرسوم المتحركة عن العمل "يوميات بوجليع"، وبذهبية الأفلام القصيرة عن العمل نور القلب، وفضية الدراما الاجتماعية عن عمل شمس بن شمس، وذهبية الدراما الكوميدية مناصفة عن عمل عمران الزعفران، وبذهبية البرامج الحوارية مناصفة عن عمل لهم بصمة، وبذهبية البرامج الدينية مناصفة عن برنامج "أبرك الساعات"، وذهبية برامج الأسرة لذوي الاحتياجات الخاصة عن برنامج "يداً بيد" وفضية برامج المنوعات عن برنامج برودكاست، وفضية الفواصل الإذاعية "الفلاشات" عن عمل من نص السالفة، وفضية برامج الأطفال مناصفة عن برنامج "فريجنا يديد".

شارك الخبر على